تويتر يطلق أول حملة في منطقة الشرق الأوسط للتوعية بالسلامة

أطلق تويتر اليوم أول حملة للتوعية بالسلامة في المنطقة تحت اسم #حملة_تويتر_للسلامة  تهدف لمساعدة المستخدمين على تحديد السلوكيات المزعجة والإبلاغ عنها، وذلك في إطار أولويات تويتر المتواصلة بتعزيز صحة المحادثات العامة ومساعدة المستخدمين في العثور على معلومات موثوقة والشعور بالأمان عند المشاركة في المحادثات على المنصة.

ونشر تويتر سلسلة من مقاطع الفيديو باللغة العربية عبر حسابه [email protected] لرفع مستوى وعي الناس حول كيفية تحديد المحتوى المزعج على المنصة والإبلاغ عن السلوكيات المزعجة.

وتقدم الحملة مجموعة من النصائح والطرق لمساعدة الأشخاص على تحديد الحسابات المزيفة والسلوكيات المزعجة للتغريدات والوسوم. كما تطرقت إلى التسهيلات التي يقدمها تويتر للمستخدمين عند تحديد نوع السلوكيات المزعجة التي يرونها عند إعداد التقارير، حيث يمكن للمستخدمين تحديد نوع السلوك المزعج ضمن مجموعة من متنوعة من الخيارات بما في ذلكاستخدام وظيفة الرد على الرسائل المزعجةوهذا الحساب الذي يقوم بالتغريد مزيف“. وتناولت الحملة كيف يمكن للأشخاص الإبلاغ عن الموضوعات المتداولة بقصد إفساد المحادثات داخل التطبيق من خلال النقر على موضوع معين وتحديد أنه مزعج.

وسلطت الحملة أيضاً الضوء على جهود تويتر الاستباقية للتصدي للسلوكيات المزعجة، وذلك باستخدام التعلّم الآلي في تحديد المحتوى الذي يحتاج للمراجعة البشرية،  ففي حال لاحظ تويتر تغييرات مفاجئة في سلوك الحساب (على سبيل المثال عدد كبير من التغريدات غير المرغوب فيها) ، فإنه يقوم بـمواجهةالحساب عن طريق قفله حتى يؤكد صاحب الحساب أنه لا يزال بإمكانه التحكم فيه. وفي ما يلي ملخص لبعض البيانات الرئيسية التي ذكرتها الحملة:

  • قام تويتر  بمواجهة 291  مليون حساب مرتبط بسلوكيات مزعجة (بين يوليو 2018 ويونيو 2019)
  • انخفضت نسبة حسابات السلوكيات المزعجة التي قامت أنظمة تويتر بمواجهتها إلى 50٪ في النصف الأول من عام 2019 مقارنة بالنصف الثاني من عام 2018، مما يشير إلى أن عددًا أقل من الأشخاص يتعرضون لرسائل  مزعجة
  • حوالي 75٪ من الحسابات التي يواجهها تويتر تفشل في الاختبارات ويتم تعليقها في النهاية

وقال جورج سلامة، رئيس السياسات العامة والعلاقات الحكومية في تويتر لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “يأتي تحسين صحة المحادثات العامة في صدارة أولويات تويتر كشركة، وأسهمت التكنولوجيا الاستباقية لتويتر في تقليل العبء الواقع على المستخدمين للإبلاغ عن التغريدات التي تخالف قوانيننا، حيث نعمل باستمرار على تحسين الاستفادة من التكنولوجيا لمعالجة السلوكيات المزعجة بشكل سريع، كما نعلم أننا أيضاً بحاجة إلى بذل مزيد من الجهد لرفع مستوى وعي الأشخاص حول أدوات السلامة التي يمكنهم الاستفادة منها. نتمنى تعزيز صحة تجربة المستخدمين على المنصة بشكل عام من خلال مشاركة النصائح والطرق لمساعدتهم في تحديد السلوكيات المزعجة والإبلاغ عنها“.

وكان تويتر قد أجرى عدد من التغييرات الرئيسية في العام 2019 للمساعدة في التعامل مع السلوكيات المزعجة، وفي وقت سابق من هذا العام، أدخل تويتر تغييراً لحصر عدد الحسابات التي يمكن للمستخدمين متابعتها يومياً من 1000 إلى 400 حساب لردع السلوكيات المزعجة. وفي شهر يونيو، بسّط تويتر قوانينه بشكل يجعلها أسهل للفهم، بينما وسّع في شهر سبتمبر سياساته لحظر عمليات الاحتيال المالي.

وعلاوة على توضيح قوانين تويتر، وزيادة الوعي بأدوات الإبلاغ عن السلوكيات المزعجة، تهدف الحملة إلى زيادة الوعي حول كيف يمكن للأشخاص ضمان بقاء تغريداتهم وحساباتهم على المنصة.

وأضاف سلامة: “نطبق قوانين تويتر بشكل محايد لجميع المستخدمين على المنصة. قد ينتهك بعض الأشخاص قوانيننا وهم غير مدركون. بالإضافة إلى التحديث الذي قمنا به على قوانيننا في يونيو، أردنا إطلاق حملة لتبسيط بعض قوانيننا وجعلها سهلة للفهم. فعلى سبيل المثال، قد يعتقد البعض أن مشاركة الصور الدموية مقبول إذا كان يشاركها أحد المارة، ولكن ذلك ينتهك قوانيننا. لا يمكن للناس مشاركة الوسائط الإعلامية التي تكون شديدة القسوة لأنها تنتهك قوانين السلامة في تويتر. ومن خلال رفع الوعي حول قوانيننا وأنظمة الإبلاغ، سيحظى مستخدمو تويتر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بتجربة صحية وبجودة عالية، ليتمكنوا من الشعور بالأمان والحرية خلال المحادثات العامة“.

تطبيق أتلوها صح العالمي لتصحيح تلاوة القرآن الكريم يسجل اهتمامًا بالغًا في أكثر من 120 دولة بالعالم

تطبيق أتلوها صح

 

سجّل تطبيق “أتلوها صح” العالمي لتصحيح تلاوة القرآن الكريم اهتمامًا بالغًا في أكثر من 120 دولة حول العالم، وهو مشروع عالمي فريد لتصحيح تلاوة القرآن الكريم صوتيًا يعمل على الويب ومنصات أندرويد Android  و آي أو إس iOS، ويتضمن صفحات المصحف الشريف، وتلاوة تعليمية للقرآن الكريم لعدة مقرئين (منها تلاوة بترديد الأطفال)، وواحد من مشاريع جمعية “خيركم لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة جدة في المملكة العربية السعودية.


ووفقًا للقائمين على المشروع فإنه استقطب إلى يومنا هذا أكثر من 500  معلمًا، وأكثر من 669 ألف طالب، وأكثر من 900 ألف تلاوة تم الرد عليها، ووسجل انتشارًا في أكثر من 120 دولة حول العالم.

ويقدم تطبيق “أتلوها صح” خدمات تصحيح تلاوة القرآن الكريم لكافة شرائح المجتمع، وعلى نطاق العالم بطريقة التعليم غير المتزامن؛ وذلك من خلال تسجيل التلاوة مباشرة، أو الحصول على عضوية، ومن ثم إرسالها إلى المعلمين المتخصصين الذين يقومون بتصحيح التلاوة صوتياً وتقييمها، وتحديد مواطن الخطأ، وتحديد مستوى التجويد وتوجيه المستفيد حسب مستواه إلى مشاهدة فيديو إثرائي بلغته يشرح له الأحكام التجويدية التي يحتاج تعلمها.

وبحسب القائمين على المشروع فإن تطبيق “أتلوها صح” يناسب مختلف الفئات العمرية ويتوفر بأربع لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية والأرديةويتوفر التطبيق عبر مختلف المنصات بما فيها الويب ومنصتي أندرويد وآي أو إس، ويتضمن صفحات المصحف الشريف وتلاوات تعليمية لعدد من القراء بروايتي حفص وورش.

ويتميز التطبيق بإمكانات متقدمة ومزايا رائعة بما فيها:

  • قدرته على محاكاة التعليم في الحلقات
  • وإمكانية إعادة إرسال التلاوة وحفظها
  • وإضافة تلاوة معلم
  • وإضافة نطاق الآيات
  • والترديد مع القارئ
  • وجود قسم خاص بالنساء لعرض تلاواتهن على معلمات متخصصات
  • وإمكانية إنشاء مجموعات مجموعات تنافسية مع أبناءك أو زملائك أو طلابك
  • وسماع آخر تلاواتهم والاطلاع على مدى تقدمهم وإظهار نسبة ما قرأه كل منهم

وأينما كنت وفي أي مكان في العالم يمكنك الآن تنزيل تطبيق “أتلوها صح” على أجهزة أندرويد و آي أو إس أو الويب وتسجيل تلاوتك وإرسالها للمعلمين لتصحيحها، وتحديد مواطن الخطأ، وتقييمها بنجوم تبين مستواك في التلاوة، علما أن هنالك ثلاثة مستويات: المبتدئين، والمتوسطين، والمتقدمين.

 

شاهد البث الحي لإنطلاق هزاع المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية

ينطلق اليوم رائد الفضاء الإماراتي، هزاع المنصوري، في رحلته إلى المحطة الفضائية الدولية، ليكون أول عربي يصل إلى المحطة، وثالث عربي ينطلق إلى الفضاء.

وقال المنصوري في مؤتمر صحفي أمس إنه تلقى دعما عالميا لـ”مهمة الأحلام”، التي تنطلق من قاعدة بايكينور في كازاخستان على متن صاروخ سويوز.

وأضاف أن “(الرحلة) شرف كبير، وأتطلع إلى بذل كل ما في وسعي لإنجاحها والعودة بالكثير من المعارف والخبرات الجديدة”.

وتستمر مهمة المنصوري ثمانية أيام، إذ ينطلق اليوم بصحبة رائدة الفضاء الأمريكية جيسيكا مير والروسي أوليغ سكريبوشكا.

وسيجري هزاع في هذه المهمة تجارب علمية، كما من المقرر أن يأخذ الجمهور العربي في جولة داخل المحطة باللغة العربية.

وقال المنصوري إنه سيسجل صلاته على متن المحطة الفضائية الدولية ويعرضها للناس على الأرض. وذكر أنه أدى الصلاة من قبل على متن مركبات على سرعة عالية “فأنا طيار مقاتل، وصليت من قبل على متن الطائرة”.

وينضم الفريق الذي ينطلق اليوم لطاقم من ستة أشخاص موجود بالفعل في المحطة الفضائية الدولية.

وقالت مير، 42 عاما، التي تنطلق في أول رحلة لها إلى الفضاء، إن رحلة المنصوري “إنجاز كبير للإمارات العربية المتحدة، كون برنامجها الفضائي ما زال ناشئا”.

ويتحدث الطاقم بخليط من اللغتين الإنجليزية والروسية. ومازحت مير المنصوري بأن الطاقم بحاجة “لتعلم بعض المفردات العربية”.

ومن المقرر أن يعود المنصوري إلى الأرض في الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول، بصحبة رائد الفضاء الأمريكي نيك هيغ، والروسي أليكسي أوفشينين. في حين يبقى سكريبوشكا ومير حتى ربيع 2020.

قُل وداعاً للفيديوهات الضبابية مع HONOR 20 PRO

HONOR 20 PRO يقدم حل لمشكلة الاهتزاز أثناء التصوير عبر ميزة المثبت البصري المزدوج  Dual OIS


 

أعلنت HONOR، العلامة التجارية الرائدة في مجال الهواتف الذكية، مؤخراً عن إطلاق HONOR 20 PRO الذي طال انتظاره في الشرق الأوسط. وتعد هذه المرة الأولى في التاريخ التي تقدم فيها HONOR جهازاً رائداً مزوداً بنظام كاميرا Sony IMX586 الرباعي المدعم بالذكاء الاصطناعي بدقة 48 ميجابكسل وفتحة الكاميرا الأوسع في المجال بحجم f/1.4.

ويمتاز هاتف HONOR 20 PRO بمثبت الصورة البصري المزدوج (OIS Dual) ومثبت الصورة الالكترونية (EIS)، حيث تعمل هذه الميزة عن طريق تحريك عناصر في العدسات للتصدي للاهتزاز غير المستقر في الكاميرا الذي تسببه اليد، وبالتالي تقليل التأثير الضبابي، مما يُحسّن جودة مقاطع الفيديو وسلاستها، ويضمن عدم فقدان أي تفاصيل من المحتوى الملتقط.

ويمتلك مثبت الصورة البصري المزدوج OIS Dual فوائد عديدة فيما يتعلق بتسجيل الفيديو، حيث يضبط العدسة باستمرار لتثبيت حركة الكاميرا وتوفير لقطات أقل ضبابية حتى في الإضاءة المنخفضة، وينتج عن ذلك لقطات فيديو ثابتة، توفر على المستخدم محاولة إصلاح اللقطات الضبابية عن طريق التطبيقات، والتي تعدّ مهمة صعبة التحقيق في معظم الأحيان.

كل ما تود معرفته عن مشروع Starlink .. الإنترنت الفضائي للجميع!

ستارلينك Starlink

أطلقت شركة SpaceX التابعة لإيلون ماسك Elon Musk – بتاريخ 23 أيار/ مايو 2019 – صاروخًا من طراز Falcon بحمولة غير اعتيادية، هي عبارة عن 60 قمرًا صناعيًا. وهي الخطوة الأولى نحو إطلاق حوالي 12 ألف قمر صناعي خلال الأعوام القليلة القادمة بمدارات قريبة من الأرض، تهدف إلى تقديم خدمة إنترنت جديدة من نوعها، تتيح الاتصال الفضائي بالإنترنت إلى كل بقعة من بقاع الأرض، وخاصةً الأماكن التي لا تصلها خدمة الإنترنت عادةً، أو تتمتع بخدمة سيئة عبر الوسائل التقليدية، ناهيك عن تخديم قرابة 3.5 مليارات شخص على الكوكب، لا يمتلكون وصولًا إلى خدمة إنترنت مُستقرة وسريعة.


بقلم: أنس معراوي


اتصال الإنترنت الفضائي ليس بالتقنية الجديدة، فما الجديد في مشروع Starlink؟

الجديد هو أن المشروع سيُغطي الكرة الأرضية باتصال ذي جودة أعلى من الاتصال الفضائي التقليدي، وبالاعتماد على أجهزة استقبال أصغر حجمًا، وأقل تكلفة. والسبب هو أن أقمار Starlink الصناعية ستُحلق في مدارات مُنخفضة فوق الأرض، هذا يعني أن الإشارات ستصل بقوة أعلى إلى مساحات أكثر تحديدًا، مُقارنةً بتلك التي يُغطيها قمر الاتصالات التقليدية، وهو يعني، إضافةً إلى الإشارة الأقوى: تقليص زمن الاستجابة بشكل كبير، وتقليص استهلاك الطاقة في أجهزة الاستقبال، وتقليل حجمها، وتكلفتها.

لتحقيق هذا، ستُطلق الشركة آلاف الأقمار الصناعية لتغطية الكرة الأرضية. ويُمكن فعليًا تغطية الكرة الأرضية بعدد محدود من الأقمار الصناعية، الموجودة على مدارات عالية جدًا (قرابة 36000 كيلومتر، كما تعمل التقنية التقليدية)، وهو ما يُسمى بالمحطات الثابتة؛ كون القمر الصناعي موجودًا على ارتفاع مُعين يتيح له الدوران بسرعة دوران الأرض نفسها، (فيبدو لنا من الأرض ثابتًا) لكن هذا يعني إشارة أقل جودة، وتأخيرًا عاليًا، مع الحاجة إلى تجهيزات كبيرة الحجم، وعالية في استهلاك الطاقة؛ لاستقبال هذه الإشارة، وهذا يؤدي إلى التكلفة العالية، وصعوبة الاستخدام.

أما أقمار Starlink الصناعية فستحلق وفق مجموعتين على مدارات مُنخفضة، بدءًا من نحو 4400 قمر صناعي، على ارتفاع يتراوح بين 550 و 1300 كيلومتر، والمجموعة الثانية تتألف من حوالي 7500 قمر صناعي، تُحلق على ارتفاع يتراوح بين 335 إلى 346 كيلومتر.

كيف يمكن استقبال الإشارة على الأرض؟

للأسف لا توجد لدينا حاليًا تفاصيل دقيقة، إذ لم تُفصح شركة SpaceX عن الكثير حول محطات استقبال الإشارة على الأرض، لكن ما نعرفه أن الجيل الأول منها على الأقل، والمُستخدم ضمن المرحلة التجريبية الحالية سيكون عبارة عن هوائيات استقبال ثابتة. إيلون موسك كان قد صرّح سابقًا بأن حجم طبق الاستقبال سيكون تقريبًا بحجم علبة البيتزا. وأضاف بأنه لا يجب توجيه الصحن بدقة إلى اتجاه مُعين، كما هو الحال مع أطباق الاستقبال التقليدية، بل يكفي توجيهه بأي زاوية كانت نحو السماء.

وفقًا للخبراء يمكن لـمشروع Starlink تقديم خدماته بمزيج من الخيارات التالية:

  • يمكن للشركة أن تبيع أو تؤجر للمنازل والشركات أجهزةَ الاستقبال الخاصة بها، وهي أجهزة أصغر حجمًا وأقل تكلفةً بمراحل، مُقارنةً بتجهيزات استقبال الإنترنت الفضائي التقليدية؛ مما يجعل توفير هذه الخدمة للمنازل والشركات الصغيرة والمتوسطة أمرًا في متناول الجميع.
  • يمكن لمُشغّلي شبكات الاتصال الخليوي الحاليين استئجار عرض الحزمة من Starlink، ووضع أجهزة الاستقبال الخاصة بها على أبراج الاتصالات التقليدية، ثم توفيرها عبر شبكة الهاتف المحمول للمشتركين. هذا بالطبع لن يوفّر التغطية للأماكن النائية، التي لا تتوفر فيها أبراج اتصال أساسًا، لكنه سيُقدم سرعات اتصال أعلى عبر الهاتف المحمول.
  • يمكن – وبتكاليف منخفضة – تخصيص محطات استقبال في الأماكن التي لا تتوفر فيها شبكة الإنترنت عادةً، أو تتوفر بجودة سيئة (كطرق السفر)، وإعادة توجيه الإشارة، بحيث تتمكن السيارات من استقبالها.

التحديات التقنية

  • التحليق ضمن مدارات مُنخفضة يعني بالضرورة أن هوائيات الاستقبال لن تتمكن من تثبيت استقبالها على قمر صناعي واحد إلا لدقائق؛ لأن الأقمار الصناعية في هذه الحالة مُتحركة باستمرار، وبسرعة عالية، لهذا فقد تم تصميم هوائيات تتيح الانتقال بين الإشارات الواردة بسلاسة، وهذا يتطلب من الأقمار الصناعية تمرير المعلومات بسرعة عالية بين قمرٍ وآخر؛ كي تضمن عدم انقطاع التصفح، أو الاتصال الهاتفي.
  • تحتاج الهوائيات أيضًا إلى تتبع إشارة الأقمار الصناعية بدقة. والطريقة التقليدية لعمل ذلك هي التتبّع الميكانيكي، حيث يتألف الهوائي من أجزاء قابلة للحركة، لكن هذا غير مُجدٍ لو أردنا تصغير حجم الهوائيات، وتقليل تكلفتها، وتعقيدها، لهذا طورت SpaceX هوائيات عالية التقنية، ومنخفضة التكلفة، تعتمد التتبع الإلكتروني، وتتيح تتبع الإشارة دون الحاجة لأية حركة فيزيائية.
  • من أبرز المخاوف مع هذا العدد الكبير من الأقمار الصناعية هو ارتطامها ببعضها البعض، أو بالأقمار الصناعية الأخرى، خاصةً أن شركات أُخرى مُنافسة ستُطلق مشاريع مُشابهة مُستقبلًا تتألف أيضًا من آلاف الأقمار الصناعية. لتفادي هذه المشكلة زودت SpaceX أقمارها الصناعية بنظام لتفادي الاصطدام، يُتيح للقمر الصناعي تعديل مساره لتفادي اصطدام مُحتمل. كما أن أقمار Starlink تحتوي بداخلها قاعدة بيانات، فيها معلومات جميع مواقع الأقمار الصناعية الأخرى المُحلّقة حول الأرض.

الإطلاق التجاري للخدمة

لا تتوفر معلومات حول الموعد الدقيق للإطلاق التجاري للخدمة، لكن وفقًا للشركة فإن الخدمة ستتوفر للمُستخدمين تدريجيًا قبل الانتهاء من إطلاق العدد الكامل المُزمع إطلاقه من الأقمار الصناعية. بحسب إيلون موسك سيتم إطلاق الأقمار الصناعية على دفعات بحيث تحتوي كل دفعة على 60 قمرًا صناعيًا، والهدف هو إطلاق 1000 إلى 2000 قمر صناعي في العام الواحد. عند توفر الخدمة لن تكون مُتاحةً في جميع المناطق الجغرافية، لكن لو سارت الأمور على ما يُرام فقد حددت الشركة مُنتصف العام 2021 موعدًا لتغطية كامل الكرة الأرضية بخدمة Starlink.

ما زال الوقت مُبكرًا للحديث عن تكلفة الاشتراك بالخدمة للمُستهلك العادي، لكن بما أن إيلون موسك قال أكثر من مرة بأن أكبر المُستفيدين من الخدمة هم سُكّان الأماكن الفقيرة، ممن لا يتمتعون بوصول جيد إلى شبكة الإنترنت، فهذا يعني أن الأسعار ستكون مُلائمة للجميع. موسك كان قد ألمح بأن الأسعار قد تختلف من دولة إلى أخرى، بحيث تحظى الدول الفقيرة بالأسعار الأقل.

فوائد Starlink

سرعة اتصال عالية: سيقدم Starlink سرعات اتصال تتجاوز أعلى سرعات الاتصال المتوفرة حاليًا، والسبب هو أن الأقمار الصناعية تنقل المعلومات بين بعضها البعض عبر الليزر، لكون الضوء ينتقل في الفراغ أسرع من انتقاله عبر أي وسط آخر (كالزجاج المُستخدم في كابلات الألياف الضوئية المُستخدمة حاليًا).

تحسين سرعة الاتصال في شبكات الهاتف المحمول الحالية: لن تكون خدمة Starlink خاصة فقط بالمُشتركين مُباشرةً بها، ممن يستفيدون منها عبر طبق الاستقبال الخاص، بل ستستفيد منها شركات الهاتف المحمول؛ لسد الثغرات الموجودة في خدمات الإنترنت التي توفرها، حيث تحصل أبراج الهاتف المحمول عادةً على اتصال الإنترنت الخاص بها عبر وسائل مختلفة، كالألياف الزجاجية، أو موجات المايكرويف، لكن مثل هذه الخدمات لا تصل إلى الأبراج في جميع الأماكن، وخاصةً الأماكن النائية ذات بنية الاتصالات التحتية السيئة، لهذا تلاحظ في الكثير من الأحيان هبوط سرعة اتصال الإنترنت في هاتفك المحمول من LTE إلى شبكة Edge على طرقات السفر، وفي المناطق النائية. لحل هذه المشكلة تستطيع شركات الاتصال تركيب أطباق استقبال Starlink على الأبراج التي لا تحصل على خدمة جيدة بالوسائل التقليدية، ثم إعادة توجيه الاتصال الفضائي عبر شبكة المحمول.

توفير خدمة اتصال سريعة ورخيصة في الأماكن النائية والمعزولة: يتطلب توفير خدمة إنترنت جيدة وجود بُنية تحتية للاتصالات عالية التكلفة، وهو ما لا يتوفر في كل مكان. لكن بفضل Starlink يمكن تركيب أبراج اتصال بتكلفة مُتدنية؛ لكونها لا تحتاج إلى أية تمديدات أرضية، بحيث تقوم هذه الأبراج باستقبال خدمة Starlink عبر الفضاء ثم توزيعها على المشتركين.

هل الإنترنت الفضائي هو المُستقبل؟

يبدو أن الإنترنت الفضائي سيلعب دورًا رئيسيًا في مُستقبل عالم الاتصالات، إذ إن Starlink لن تكون وحدها في هذا المجال. إذ أعلنت شركة OneWeb المملوكة لشركتي Airbus الأوروبية، و Softbank اليابانية عن مشروع مماثل، إضافةً إلى مشاريع مُشابهة من Telesat الكندية و LeoSat المدعومة من ممولين من اليابان، وأمريكا اللاتينية و Iridium الأمريكية.

التطور التقني والمُنافسة سيدفعان إلى تقليص الأسعار، وتحسين الخدمة. وقد لا يؤدي الاتصال الفضائي إلى استبدال شبكات الاتصالات التقليدية، لكنه سيُساهم بكل تأكيد في سد ثغراتها، وتحسينها، كما سيوفر الإنترنت السريع والرخيص، لمن لا يمتلكون وصولًا إلى تلك الشبكات أصلًا.

 

الملف الكامل للهاتف الذي أبعد المنافسة وقرب البعيد .. OPPO Reno 10x Zoom

OPPO Reno 10x Zoom

تمكنت شركة OPPO من لفت أنظار الأوساط التقنية مؤخرًا بدخولها القوي إلى أسواق المنطقة، وبالتحديد عندما طرحت رسميًا هاتف الذكي المتطور OPPO Reno 10x Zoom في دبي. ونقدم إليكم المراجعة الكاملة والملف الشامل والكامل للهاتف الجديد.


  • مواصفات المنتج
  • التصميم
  • التصوير
  • الأداء والتجربة
  • المواصفات

الهاتف الذكي أبعد المنافسة وقرّب البعيد .. المراجعة الشاملة لهاتف OPPO Reno 10x Zoomhttps://aitnews.com/?p=315160

Posted by Aitnews on Thursday, May 23, 2019

ملخص مواصفات المنتج

  • هاتف Reno 10x Zoom مزود بثلاث كاميرات خلفية؛ كاميرا بدقة 48 ميجابيكسل، كاميرا مقربة بدقة 13 ميجابيكسل وكاميرا بزاوية واسعة بدقة 8 ميجابيكسل؛ وتدعم مزايا التكبير الهجين، والتثبيت البصري المزدوج، والوضع الليلي الفائق الدقة Ultra Night Mode 2.0، ووضع التصوير بالألوان Dazzle Color وتصوير الفيديو بدقة 4K.
  • هاتف Reno مزود بكاميرتين خلفيتين؛ كاميرا بدقة 48 ميجابيكسل (مستشعر IMX 586) وكاميرا بدقة 5 ميجابيكسل؛ واللتان توفران صور عالية النقاء بدقة 48 ميجابيكسل.
  • هاتف Reno 10x Zoom يأتي بشاشة OLED مقاس 6.6 بوصة (هاتف Reno يأتي بشاشة OLED مقاس 6.4 بوصة)، مصنوعة بالجيل السادس من زجاج Gorilla من شركة Corning، ما يوفر شاشة بانورامية كاملة، دقة FHD+ وتبلغ نسبة الشاشة إلى جسم الجهاز 93.1%.
  • يُخفي الهيكل المحوري المُنزلق الكاميرا الأمامية، الفلاش وسماعات الأذن؛ ما يتيح إمكانية تشغيل الشاشة الكاملة.
  • هيكل الهاتف انسيابي بلا أي فتحات على الجزء الخلفي، والكاميرات الخلفية مخفية بالكامل تحت الغطاء الخلفي. يتوفر لونان متدرجان جديدان وهما أخضر المحيط والأسود الكاحل.
  • الكاميرا الأمامية بدقة 16 ميجابيكسل تدعم إضاءة أمامية ناعمة، وصور عالية الوضوح بإضاءة خلفية.
  • هاتف  Reno 10x Zoomمدعوم بمعالج Snapdragon 855، تقنية HyperBoost 2.0، وواجهة ColorOS 6 من OPPO والتي تتضافر معاً لتقديم تجربة ممتعة ومبهرة.
  • تستخدم مجموعة Reno تكنولوجيا الشحن VOOC 3.0 flash وبطاريات كبيرة السعة (يأتي هاتف Reno 10x Zoom ببطارية 4065 مللي أمبير ويأتي هاتف Reno ببطارية 3765 مللي أمبير)، ما يُطيل عمر البطارية.
  • هاتف Reno 10x Zoom وهاتف Reno يعملان بواجهة ColorOS 6، وهي واجهة مستخدم مُعدلة جديدة مبنية على نظام Android P (Android 9.0) وتتميز بتصميم مرئي جديد. أيضاً فإن واجهة ColorOS 6 تدعم خدمة OPPO السحابية، وضع Cycling، مساعد صوتي ذكي ومزايا أخرى.

التصميم

تم استخدم عدة تقنيات متطورة لصنع جيل جديد من الشاشات البانورامية

  • الشاشات الأكبر توسع مدى رؤيتك: يأتي هاتف Reno 10x Zoom وهاتف Reno بشاشات اوليد OLED مقاس 6.6 بوصة و6.4 بوصة بالترتيب، بدقة 2340×1080، نسبة الطول إلى العرض 19.5:9 وحواف رفيعة جداً. هذه المميزات التصميمية توفر شاشة عرض بنسبة تصل إلى 93.1% من جسم الجهاز.
  • يُثري التدرج اللوني DCI-P3 المحتوى: شاشة هاتف Reno 10x Zoom وهاتف Reno بهما 3 مميزات رئيسية؛ ألوان غنية، إلى جانب تقليل الضوء الأزرق الضار وكفاءة في استهلاك الطاقة. الألوان الغنية: تقدم مواد إنارة الشاشة الجديدة (E2) شاشة بألوان سنيمائية (DCI-P3). تقليل الضوء الأزرق الضار: تستخدم الشاشة تقنية الضوء الأزرق الخافت، ونجحت باختبار العناية بالعيون من TÜV Rheinland. الكفاءة في استهلاك الطاقة: قلل استخدام خامات E2 الجديدة من استهلاك الشاشة للطاقة بنسبة 8%.
  • تجمع الكاميرا المنزلقة المحورية ما بين التصميم الأنيق والتكنولوجيا المتطورة. يستخدم كل من هاتف Reno 10x Zoom وهاتف Reno بوحدة منزلقة محورية والتي تُخفي الكاميرا الأمامية وسماعة الأذن والفلاش الأمامي والخلفي؛ ما يوفر شاشة كاملة تمتاز بجمالها وأناقتها. عند التقاط صورة ترتفع الوحدة في 0.8 ثانية بزاوية 11 درجة بحد أقصى. ترتفع الوحدة سريعاً وتنخفض لموقعها ببطء أوتوماتيكياً بعد الاستخدام، ما يجعل العملية بأكملها تبدو طبيعية وأكثر أناقة. بالإضافة لذلك فأن وحدة الكاميرا المحورية تتميز بجودة عالية ويمكن الاعتماد عليها. نجحت الوحدة في اختبار السقوط 200000 مرة، وتقوم برصد حالة الهاتف تلقائياً ما يسمح لها بالتراجع أوتوماتيكياً لموقعها في حال سقوط الهاتف.
  • ماسح بصمة مخفي Fingerprint Unlock 2.0: مجموعة Reno من OPPO تدعم ماسح البصمة المخفي Fingerprint Unlock 2.0، والذي يعكس صور البصمة للمستشعر من خلال تكنولوجيا الإضاءة الذاتية OLED self-lighting، ما يسمح بالتعرف على البصمة مع الحفاظ على ارتفاع نسبة الشاشة إلى جسم الهاتف. ويستخدم ماسح البصمة Fingerprint Unlock 2.0 إسقاط الضوء التعويضي، والذي يمكن أن يُعوض بدقة عن الإضاءة غير المتساوية الناتجة عن الهيكل البصري لمجموعة العدسة، بحيث يكون سطوع المنطقة بأكملها متساوياً لالتقاط صور بصمة بدقة أعلى. وتعتبر نسبة نجاح ماسح البصمة المخفي Fingerprint Unlock 2.0 أعلى بنسبة 20-30% من الجيل السابق، كما أن سرعة فتح الهاتف أعلى بنسبة 28.5%.
  • شاشة تدوم لمدة أطول لاستخدامها الجيل السادس من زجاج جوريللا من شركة Corning: مجموعة Reno من OPPO تأتي مزودة بالجيل السادس من زجاج Gorilla من شركة Corning الأكثر تحملاً.

هيكل موحد أنيق بألوان متدرجة ثلاثية الأبعاد

  • هيكل انسيابي بلا أي فتحات على الجزء الخلفي أو الأمامي من الهاتف: تم تصميم الكاميرات الخلفية بمجموعة Reno بشكل مبتكر لتكون مخفية تحت الجزء الخلفي الزجاجي. تم صقل فتحة الكاميرا بتقنية النانو ثلاث مرات لمدة 80 دقيقة، والجزء الخلفي من الهاتف عبارة عن قطعة كاملة من الجيل الخامس من زجاج جوريللا ثلاثي الأبعاد. بالإضافة لذلك فقد تم تصميم كاميرات مجموعة Reno لتكون مرتبه بوسط الجهاز، لتمنح المستخدم إحساساً بالتكامل.
  • ألوان متدرجة مستوحاة من الطبيعة: تأتي مجموعة Reno بلونين متدرجين وهما أخضر المحيط والأسود الكاحل. وكلاهما مستوحى من الطبيعة ويسمح بتركيز الضوء والألوان على هاتفك.
  • زجاج لامع بألوان متدرجة: اللون الأسود الكاحل يأتي بسطح لامع. وللحصول على 3 أشكال من الملمس تم صقل السطح ونقش الخطوط بالليزر؛ ولكن في نمط متشابك حيث تتداخل عدة أشكال مختلفة مع بعضها البعض. تم صنع النمط من خلال عملية تلوين متعددة الأوجه، لتساعد على إبراز اللون المتدرج.
  • قطعة واحدة من الزجاج بملمسين: يتميز لون أخضر المحيط بسطح ضبابي، والذي يمنح الشعور الفريد بمرور الضوء خلال الضباب. وقد نجحت OPPO في تقديم الملمس الناعم وغير اللامع على قطعة زجاج واحدة لأول مره في الصناعة، من خلال عمليتي اللمسة الأخيرة الجزئية غير اللامعة AG والصقل الكيميائي بالجانبين.

التصوير

أبدع أكثر مع أول نظام كاميرا ثلاثي مع تغطية كاملة للمحور البؤري من OPPO

  • مزيج العدسات الثلاثية الخلفية يُغطي كافة زوايا التصوير: هاتف Reno 10x Zoom يحتوي على ثلاث كاميرات خلفية؛ كاميرا رئيسية بدقة 48 ميجابيكسل، كاميرا بزاوية واسعة بدقة 8 ميجابيكسل وكاميرا مقربة بدقة 13 ميجابيكسل؛ ما يغطي مشهد التصوير بزاوية عريضة، والتصوير الليلي، والتصوير بالتقريب الشديد وأوضاع التصوير الأخرى.
  • تضمن الكاميرا بدقة 48 ميجابيكسل نقاء الصورة في أوقات النهار والليل: الكاميرا بدقة 48 ميجابيكسل والموجودة بالهاتفين تحتوي على مستشعر سوني IMX586، فتحة عدسة F1.7 وبحجم كبير (½ بوصة) ما يُحسن قدرات استشعار الضوء اللازمة لالتقاط صور أوضح.
  • الكاميرا عريضة الزاوية توسع زاوية التصوير: هاتف Reno 10x Zoom يحتوي على كاميرا بزاوية 120 درجة عريضة جداً، والتي يمكنها أن توفر منظور أوسع لتكوين الصورة والتقاط مجال رؤية أوسع مما يمكن أن تراه العين البشرية.
  • ثلاث أوضاع للتركيز للظروف المختلفة: تم إضافة التركيز بالليزر في هاتف Reno 10x Zoom بناءً على كشف التباين والتركيز التلقائي وتقنية تركيز الكشف المرحلي PDAF؛ يضمن تركيزاً أدق وأسرع في ظروف الإضاءة الخافتة. وبسبب وجود أوضاع التركيز الهجين وتقنية closed-loop VCM يمكن لهاتف Reno 10x zoom التركيز بسرعة وبدقة في مختلف ظروف التصوير.

التكبير الهجين 10x مع تغطية كاملة للمحور البؤري من 16 حتى160  ملم

  • التكبير الهجين 10x: تم تطوير نظام كاميرا ثلاثية بهاتف Reno 10x Zoom ليحتوي على كاميرا عريضة الزاوية وكاميرا رئيسية عالية الوضوح وكاميرا مقربة؛ ما يحقق تغطيه حقيقية للطول البؤري بالكامل، وضمان ارتفاع دقة الصور بعيدة المدى. الكاميرات الثلاث تعمل بالتزامن لتحقيق أقصى قدر من الاستفادة بكل واحدة على التوالي، وتحسين جودة الصورة في مختلف نطاقات التكبير لتحقيق التكبير الهجين 10x. ويستخدم هاتف Reno 10x Zoom تكنولوجيا الانصهار لضمان الانتقال السلس ما بين الكاميرات الثلاث خلال عملية التكبير.
  • الدقة المدمجة وتصميم مبتكر لتقديم وحدة كاميرا رفيعة: للتحكم في سُمك وحدة العدسات تستخدم العدسة المقربة بهاتف Reno 10x Zoom هيكل منظار الأفق (بريسكوب)، ما ساهم في تغيير ترتيب مجموعة العدسات من الرأسي إلى الأفقي وحل مشكلة السُمك ببراعة من خلال منظور بصري خاص. بالإضافة لذلك، فمن خلال برنامج d-cut لتقطيع أشكال محددة يمكن للعدسة توفير المساحة والسماح لفتحة العدسة المقربة بالوصول إلى f/3.0. تتشارك الكاميرا الرئيسية والكاميرا عريضة الزاوية في نفس محرك التركيز. بالمقارنة بتصميم المحرك المزدوج، فإن هيكل منظار الأفق بالعدسة المقربة يستخدم مساحة أقل بـ 13%؛ ما سمح بتقديم وحدة كاميرا بسُمك 6.67 ملليمتر فقط.
  • مثبت الصورة البصري المزدوج: تتميز الكاميرا الرئيسية في هاتف Reno 10x Zoom بخاصية تثبيت الصورة البصرية OIS والموجودة أيضاً بالكاميرا المقربة. يضمن التصميم الممتاز لنظام التثبيت التقاط هاتف Reno 10x Zoom لصور عالية الدقة بتكبير 10x بسهولة.
  • الوضع الليلي الفائق Ultra Night Mode 2.0: من خلال هذا الوضع يمكن لمجموعة Reno تحسين الذكاء الاصطناعي، دقة HDR وتقليل الضوضاء بالإطارات المتعددة لتحقيق عدد من التأثيرات مثل تقليل الضوضاء، والتثبيت اليدوي، وإزالة التشويش والنطاق الديناميكي، لتمكين المستخدمين من تحقيق مستوى سطوع وتفاصيل تتجاوز عادة قدرة العين البشرية. ومن المزايا الرئيسية لها حماية الوجه. عند التقاط صورة شخصية ليلاً، يمكن لهاتف Reno 10x Zoom تمييز الوجه أوتوماتيكياً عن الخلفية، وتقديم حماية خاصة للصورة الشخصية، ما يضمن أن يظهر لون الجلد متورداً ويجعل الصورة الشخصية أكثر جاذبية.
  • وضع التصوير بالألوان Dazzle color: وضع Dazzle color هو حل ذكي لإعادة تشكيل اللون، والذي يعزز الذكاء الاصطناعي لتحديد مشاهد محددة لاستعادة معلومات السطوع واللون، ثم يستخدم خوارزمية تحديد اللون على مستوى البكسل لإعادة بناء ألوان المشهد بدقة، ما يجعل لون الصورة يظهر أكثر حيوية وطبيعية.
  • وضع البورتريه الفني من OPPO: وضع البورتريه (الصور الشخصية) من OPPO يجمع بين عدد من التحسينات للصور والألوان والمؤثرات الضوئية وعدد من المزايا الأخرى، والتي يمكن أن تساعد المستخدمين على التقاط صور مثل الصور الاحترافية بسهولة.
  • تصوير الفيديو بدقة 4K وتشغيل الفيديو، مع جودة صوتية وصورة متميزة
  • تصوير الفيديو بدقة 4K وتركيز الصوت، للحصول على تسجيل واقعي لكل لحظة: يدعم هاتف Reno 10x Zoom التصوير بدقة 4K حتى 60 إطار في الثانية، وهو قادر على التقاط صورة ثابتة وواضحة من خلال تقنية التثبيت البصري للصورة. أيضاً، يحتوي هاتف Reno 10x Zoom على تكنولوجيا تركيز الصوت، والتي تستخدم عدة ميكروفونات بالهاتف لتسجيل الأصوات المحيطة بزاوية 360 درجة، ما يتيح تسجيل الصوت واسترجاعه بدقة، ما يحقق تزامن بين الصوت والصورة.
  • مكبرات صوت أستريو مع تقنية Dolby Atmos، تقدم لك تجربة مسرح سينمائي متنقل: إذا قمت بتشغيل مقطع فيديو على هاتف Reno 10x Zoom سيعمل مكبر الصوت الرئيس بأسفل الهاتف ومكبر الصوت الثانوي بأعلى الهاتف في نفس الوقت، لتقديم تأثير صوت ستريو ويمنحك تجربة صوت مبهرة. هاتف Reno 10x Zoom مزود بتقنية Dolby Atmos، ما يتيح لك تجربة مميزة أثناء مشاهدة أفلامك المفضلة.

كاميرا تجميليه بدقة 16 ميجابيكسل بالذكاء الاصطناعي

  • الكاميرا التجميلية بالذكاء الاصطناعي تجعل صور السيلفي أجمل: تأتي مجموعة Reno من OPPO مع كاميرا أمامية بدقة 16 ميجابيكسل بفتحة عدسة F2.0، ما يمكنها من التقاط كل تفاصيل وجهك.
  • الضوء الأمامي الخافت يجعل شكل الجلد يبدو طبيعياً للغاية عند التقاط صور السيلفي في الإضاءة الخافتة: الكاميرا الأمامية مزودة بضوء خافت، وعند التقاط صور السيلفي في الإضاءة الخافتة تقوم بإضافة الضوء أوتوماتيكياً.
  • التهيئة للتصوير بإضاءة خلفية يسمح بصور بورتريه ومشاهد أوضح: تستخدم مجموعة Reno خوارزمية مخصصة للتصوير بإضاءة خلفية مبنية على الأجيال السابقة من الكاميرات التجميلية بالذكاء الاصطناعي. حيث تركز على تصحيح تأثير الإضاءة على الوجه وتقوم بتحسين التوهج والظلال الرمادية للوجه وغيرها من المشكلات الأخرى؛ بحيث يمكنك تحقيق طبقة أفضل عند التصوير باستخدام الإضاءة الخلفية والتقاط صور ومناظر طبيعية واضحة.

الأداء والتجربة: 

أداء سلس وتجربة مميزة

  • معالج كوالكوم Snapdragon 855: هاتف Reno 10x Zoom مدعوم بمعالج Snapdragon 855، أما هاتف Reno فهو مجهز بمعالج Snapdragon 710. المعالجات الأحدث تضمن تجربة سلسة.

تقنية VOOC 3.0 مع بطارية كبيرة، بطارية تدوم لمدة أطول

  • تقنية VOOC 3.0، للشحن الأسرع: تم تحديث تكنولوجيا OPPO الآمنة والسريعة. يمكن لتقنية VOOC 3.0 الجديدة الحفاظ على الجهد العالي أثناء الشحن المتقطع، وتمنح تقنية VOOC 3.0 مع بطارية هاتف Reno 10x Zoom بسعة 4065 مللي أمبير (يأتي هاتف Reno ببطارية سعة 3765 مللي أمبير) المستخدمين عمراً أطول للبطارية.

نظام تحديد الموقع العالمي GPS ثنائي التردد يقدم ملاحة وقدرة أدق على تحديد المواقع

  • هاتف Reno 10x Zoom مزود بنظام تحديد الموقع العالمي GPS ثنائي التردد (L1+L5)، ما يوفر ملاحة وقدرة أدق على تحديد المواقع. يتم استخدام تردد L5 لضمان دقة الإشارة وتحقيق الدقة في تحديد المواقع؛ أما تردد L1 فيتم استخدامه لالتقاط الإشارات سريعاً وحفظ الوقت. نظام GPS ثنائي التردد يأخذ دقه تحديد المواقع واستهلاك الطاقة في الاعتبار، ليقدم دقه أعلى ويوفر الطاقة.

تجربة أمتع وأسهل للعب

  • تقنية HyperBoost 2.0: تستخدم مجموعة Reno تقنية HyperBoost 2.0، مع مزايا Framoboost وTouchboost، وتشمل تحليلات خاصة ومعايير مُحسنة للتعامل مع توقف اللعبة والمشاكل المرتبطة بحساسية اللمس. وبناءً على سيناريوهات اللعب المكثف المعروفة، يتم استخدام Framoboost للكشف عن حالة ذاكرة التخزين المؤقت للرسومات الأساسية للنظام في الوقت الفعلي. إذا كان هناك تحذير بالتوقف فإنه يخصص الموارد تلقائياً في الوقت المناسب لتلبية متطلبات الأداء، ما يُحسن معدل إطار اللعبة واستقرارها.
  • الطرق المتعددة للتخلص من الحرارة تمنع زيادة حرارة الهاتف أثناء تشغيل الألعاب: يستخدم هاتف Reno 10x Zoom ثلاث طرق للتخلص من الحرارة منها صفائح الجرافيت، وتقنية التبريد بالأنابيب النحاسية، والشحم الحراري؛ وبالتالي التحكم في درجة حرارة الهاتف بفاعلية. وحتى أثناء تشغيل الألعاب لفترات طويلة، لن ترتفع حرارة الهاتف. يستخدم هاتف Reno ثلاث طبقات من صفائح الجرافيت لتلطيف الحرارة من الهاتف بشكل أسرع وبالتساوي.
  • نظام تعزيز الألعاب: عند تشغيل الألعاب يمكن لنظام تعزيز الألعاب أن يجعل صندوق إشعارات الرسائل يظهر بشكل شفاف، ويقلل من وقت ظهوره على الشاشة لتقليل المقاطعة من جانب الإشعارات. كما أنه يدعم أيضاً اختصارات العمليات، مثل حجب الإشعارات، وسرعة تعدد المهام، والتقاط صورة الشاشة وتسجيل الشاشة؛ ما يضمن عدم مقاطعة استمتاعك أثناء اللعب.
  • حجب الضوضاء: عادةً ما يسمع المستخدمين نوعين من الأصوات عند تشغيل الألعاب، الأول هو صوت الصفير من وجود شخصين في مكالمة صوتية، والثاني هو الصوت الذي يصدر من النقر بالأصابع على الشاشة. ولحجب هذين الصوتين فإن مجموعة Reno تستخدم تكنولوجيا تقليل الضوضاء في الميكروفونات المتعددة.
  • تقنية Game shock: هاتف Reno 10x Zoom مزود بمحرك أفقي يقوم بتوليد ردود فعل أكثر واقعية وتأثيرات اهتزاز أكثر دقة مقارنة بالمحرك الخطي الطولي والمحرك الدوار. عند اللعب يقوم المحرك الخطي الأفقي بإصدار تأثيرات ذبذبات مختلفة من خلال خوارزمية معينة، بناء على المؤثرات الصوتية المختلفة التي تحدث في مشاهد اللعبة. هذه الذبذبات تمنح المستخدمين تجربة لعب أكثر واقعية.

المواصفات

المواصفات

هاتف OPPO Reno 10x Zoom

هاتف OPPO Reno

الشاشة

شاشة OLED مقاس 6.6 بوصة بدقة 2340×1080، أبعاد 19.5:9، شاشة بانورامية، زجاج Gorilla Glass 6

شاشة OLED مقاس 6.4 بوصة بدقة 2340×1080، أبعاد 19.5:9، شاشة بانورامية، زجاج Gorilla Glass 6

اللون

أخضر المحيط، الأسود الكاحل

الوردي الفاتح والأرجواني الداكن

الكاميرا الخلفية

كاميرا بدقة 48 ميجابيكسل (مستشعر IMX 586)+ كاميرا مقربة بدقة 13 ميجابيكسل+ كاميرا عريضة الزاوية بدقة 8 ميجابيكسل، تكبير هجين 10x، تثبيت الصورة البصري المزدوج، وضع البورتريه الفني، الوضع الليلي الفائق Ultra Night Mode 2.0، رصد الألوان، تصوير فيديو بدقة 4K

كاميرا بدقة 48 ميجابيكسل (مستشعر IMX 586)+ كاميرا بدقة 5 ميجابيكسل، وضع البورتريه الفني، الوضع الليلي الفائق Ultra Night Mode 2.0، رصد الألوان، تصوير فيديو بدقة 4K

الكاميرا الأمامية

كاميرا بدقة 16 ميجابيكسل بفتحة عدسة F/2.0، وضع البورتريه Portrait Mode 2.0، إضاءة ناعمة

الأجهزة الأساسية

معالج Snapdragon 855

ذاكرة عشوائية 8 جيجابايت

ذاكرة Rom: 256 جيجابايت

بطارية: 4065 مللي أمبير

ذاكرة خارجية

معالج Snapdragon 710

ذاكرة عشوائية 6 أو 8 جيجابايت

ذاكرة Rom: 128 أو 256 جيجابايت

بطارية: 3765 مللي أمبير

الشبكات

(حسب السوق)

تقنية 4G/4G+: شبكة TD-LTE، LTE FDD

تقنية 3G: WCDMA، TD-SCDMA، CDMA2000

تقنية 2G: GSM، CDMA

الاتصالات

WLAN 802.11 a/b/g/n/ac

تقنية بلوتوث 5.0

منفذ Type-c

WLAN 802.11 a/b/g/n/ac

تقنية بلوتوث 5.0

منفذ Type-c

منفذ سماعا 3.5mm

نظام التشغيل

نظام ColorOS 6 (Android P)

الشحن

VOOC 3.0

مزايا أخرى

ماسح بصمة مخفي Fingerprint Unlock 2.0

مستشعرات: مستشعر مغناطيسي، مستشعر ضوئي، مستشعر مسافات، جيروسكوب، مستشعر جاذبية، مكان لشريحتين Nano-SIM

 

OPPO تبتكر في تقنيات الجيل الخامس للهواتف الذكية

أعلنت شركة OPPO – المصنعة للهواتف الذكية خلال مشاركتها في قمة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتقنية الجيل الخامس 5G MENA اليوم – عن تعاونها مع شركة “اتصالات” لاختبار مدى توافقية هواتف OPPO الذكية المزودة بتقنية الجيل الخامس مع شبكة اتصالات المخصصة لهذا الجيل.

ويأتي هذا التعاون تأكيدًا على التزام OPPO بتطوير منظومة الجيل الخامس، وبهدف ضمان وصول تجربة المستخدم إلى مستوى الاستخدام التجاري.

ويعد هذا أول اختبار من نوعه على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي بين مزود لخدمات الاتصالات وعلامة للهواتف الذكية.

وفي ظل ترقب المستهلكين بشغف لانطلاق شبكات الجيل الخامس ذات النطاق العريض في عام 2019، فإن اللاعبين العالميين في قطاع الاتصالات يتسابقون نحو امتلاك زمام المبادرة لبسط سيطرتهم على هذا القطاع الحيوي.

وتفتح الهواتف الذكية الأبواب مشرعة لخوض تجربة اتصالات الجيل الخامس الجديدة لدى إطلاق هذه الشبكات الجديدة.

يذكر أن هناك عدداً قليلاً من الشركات قد استثمرت أموالاً طائلة، مثل OPPO، في تقنيات الجيل الخامس المخصصة للهواتف الذكية.

واستقطبت الشركة في هذا الإطار أنظار العالم خلال السنوات الماضية، وذلك بالنظر إلى ريادتها وجهودها في تطوير تقنيات الجيل الخامس، إذ ساعدت OPPO في ترسيخ جهود البحث والتطوير لتطبيقات الجيل الخامس منذ عام 2015.

واستطاعت في غضون 12 شهراً ترسيخ ريادتها على صعيد تقنيات الجيل الخامس، مع إطلاق عدد من الابتكارات الأولى من نوعها.

الشراكة مع كوالكوم في إطار مبادرة 5G Pioneer:

أبرمت شركة OPPO في شهر يناير من عام 2018 شراكة مع شركة صناعة الرقاقات كوالكوم في إطار مبادرتها المسماة 5G Pioneer، وذلك سعياً منها إلى استنباط أساليب جديدة لتطوير تقنيات الجيل الخامس، ورفد المستخدمين في شتى أنحاء العالم بالتجربة التي يترقبونها بفارغ الصبر.

وبالإضافة إلى خبرتها ودرايتها العميقة، وريادتها في حلول الاتصالات، فإن شركة كوالكوم تتوقع أن تكون قادرة على رفد مصنعي الهواتف الذكية بمنصة هم بأمس الحاجة إليها؛ لتطوير أجهزة تجارية مدعومة بتقنيات الجيل الخامس في المستقبل القريب.

أول اتصال فيديو عبر هاتف ذكي داعم لتقنيات الجيل الخامس في العالم:

أعلنت OPPO في شهر مايو من عام 2018 عن نجاحها بتطبيق تجربة اختبارية لأول اتصال فيديو عبر هاتف ذكي مدعوم بتقنيات الجيل الخامس في العالم باستخدام تقنية ضوئية بهيكلية ثلاثية الأبعاد.

وتخطط الشركة لطرح هذه التقنية على المستوى التجاري؛ لإضفاء تجارب غير مسبوقة على الهواتف المتحركة، على غرار المدفوعات الآمنة، وإعادة بناء الصورة بتقنية ثلاثية الأبعاد، واللعب بالواقع المعزز، وجميعها تندرج ضمن إمكانات عرض نطاق الجيل الخامس.

الاتصال بالإنترنت للمرة الأولى بسرعات الجيل الخامس:

استكملت شركة OPPO في شهر أغسطس من عام 2018 أول اتصال بتقنية الجيل الخامس في العالم عبر هاتف ذكي، وباتت أول شركة في العالم تنجز اختباراً للاتصال بالإنترنت عبر تقنيات الجيل الخامس باستخدام هاتف ذكي.

وقد تم إجراء الاختبار باستخدام إصدار خاص من الهاتف الذكي المتوفر على المستوى التجاري OPPO R15.

إنجاز مكالمة فيديو جماعية عبر تقنيات الجيل الخامس:

أكملت OPPO في شهر ديسمبر من عام 2018 أول مكالمة فيديو جماعية عبر تقنيات الجيل الخامس، وأجرى التجربة مهندسون من 6 معاهد للبحث والتطوير لشركة OPPO حول العالم.

وجرت التجربة باستخدام الهاتف الذكي بتقنيات الجيل الخامس OPPO R15 Pro، واستمرت المكالمة لمدة 17 دقيقة على شبكة من الجيل الخامس بعرض نطاق 100 ميجاهيرتز.

الكشف عن نموذج مبدئي حقيقي لتقنيات الجيل الخامس:

عرضت شركتا كوالكوم و Keysight Technologies Inc في شهر ديسمبر من عام 2018 اتصال بيانات الجيل الخامس وتطبيقاته، بما في ذلك التصفح، وعرض الفيديو عبر الإنترنت، واتصال الفيديو، باستخدام النموذج الأولي من هاتف OPPO Find X 5.

وتحافظ OPPO على التزامها بأن تكون أحد أبرز المساهمين في منظومة الجيل الخامس في المنطقة، وتساهم في صياغة ملامح الجيل المقبل من الاتصال والتواصل، وذلك عبر تكريسها للجهود البحثية، والبرمجية، وتطوير المعدات التقنية، والتعمق في رؤى المستهلكين، وتوطيد علاقات الشراكة والتعاون الوثيقة مع شركاء مرموقين في القطاع.

7 نصائح تساعدك على التقاط صور خارجية أفضل بهواتف آيفون

7 نصائح تساعدك على التقاط صور خارجية أفضل بهواتف آيفون

تحاول شركة آبل دائمًا التركيز على جودة الكاميرا في هواتف آيفون، ولكن الحصول على أفضل اللقطات في الهواء الطلق باستخدام هاتف آيفون أو أي هاتف آخر ليس بالأمر السهل، وعلى الرغم من ذلك فإن  أوضاع الكاميرا المدمجة في هواتف آيفون تساعدك على التقاط الصور أو مقاطع الفيديو المثالية.

لذلك سنستعرض اليوم بعض النصائح والحيل التي يمكنك القيام بها لمساعدتك على التقاط صور خارجية أفضل بهواتف آيفون، حتى لا يفوتك التقاط تلك اللحظات الرائعة في رحلات المغامرة في عطلة نهاية الأسبوع أو المناسبات الاجتماعية الهامة أو غير ذلك.

1- استخدم وضع بانوراما Pano

8 نصائح تساعدك على التقاط صور خارجية أفضل بهواتف آيفون

عندما تجد نفسك وسط مناظر طبيعية خلابة، وتخشى ألا يتناسب التقاط المشهد بأكمله مع شاشة الكاميرا، يمكنك استخدام وضع بانوراما Pano  للحصول على صورة مذهلة بزاوية واسعة، وهو وضع ممتاز للتصوير عند سلاسل الجبال والشلالات والأشجار العملاقة أو غيرها من المناظر الطبيعية.

يقدم لك وضع Pano شريطًا ذا سهم متحرك في منتصف الشاشة؛ لمساعدتك في التقاط صورتك، إذا كنت ترغب في بدء الصورة من اليسار فتأكد من أن السهم يشير إلى اليمين. وإذا كنت تريد البدء من اليمين فانقر فوق السهم، وقم بتغيير اتجاهه إلى اليسار.

اضغط على زر الغالق وحرك الكاميرا ببطء في خط مستقيم من جانب واحد من اللقطة الخاصة بك إلى الجانب الآخر، مع محاولة الاحتفاظ بالسهم على شريط التوجيه الأصفر.

2- التقط صورًا عكس ضوء الشمس

يطلق محترفو التصوير على هذا الوضع Backlighting والذي تلتقط فيه صورًا باتجاه مصدر الضوء أو الشمس، في بعض الأحيان يلتقط هذا الوضع الحالة المزاجية للشخص الذي يتم تصويره بشكل مثالي، حيث يضيف هالة من الضوء للصور، ويفصل الأشخاص عن الخلفية، ولكن يجب عليك أن تكون حذرًا للغاية في تعريضك للضوء، أو قد ينتهي بك الأمر بالتقاط صورة بها ظلال.

عند التقاط هذه اللقطات تأكد من قفل التركيز من خلال النقر على الشاشة، وتحديد الأشياء التي تقوم بتصويرها، ثم ضبطه باستخدام شريط التمرير حسب الحاجة.

3- استخدم ميزة Live Photos

8 نصائح تساعدك على التقاط صور خارجية أفضل بهواتف آيفون

تتيح لك ميزة Live Photo بهواتف آيفون التقاط الذكريات لحظة وقوعها من خلال صور متحركة مصحوبة بالصوت مدتها 3 ثوانٍ.

بدلاً من تجميد لحظاتك الممتعة باستخدام الصور الثابتة، استخدم Live Photos لالتقاط الحركة والصوت عند تصوير الأشياء المتحركة، أو الأطفال أو البحر، أو لحظات المرح مع العائلة والأصدقاء، وغير ذلك الكثير.

ويمكنك ذلك من خلال الضغط على أيقونة Live Photos المستديرة في أعلى الشاشة حيث يشير اللون الأصفر إلى أنها قيد التشغيل.

4- جرب وضع Burst مع الأشياء المتحركة.

هل حاولت قبل ذلك التقاط صور مناسبة لشيء ما جذب انتباهك وأنت في سيارتك ولكنك لم تتمكن من ذلك بسبب حركة السيارة المستمرة أثناء الالتقاط؟ وللتغلب على ذلك يمكنك الآن استخدام وضع التصوير المتتابع Burst.

يساعدك وضع التصوير المتتابع في التقاط صور متعددة دفعة واحدة حتى يصبح لديك عدد كبير من الصور للاختيار من بينها، ما عليك سوى النقر مع الاستمرار على زر الغالق.

5- قم بضبط المؤقت Timer عند التقاط الصور

8 نصائح تساعدك على التقاط صور خارجية أفضل بهواتف آيفون

يتيح لك المؤقت في تطبيق الكاميرا ضبط فترة زمنية قصيرة بين الضغط على زر الغالق والصورة التي يتم التقاطها، هذا يعني أنه يمكنك التقاط صور دون استخدام اليدين، وأن تظهر في الصورة بنفسك.

ويمكنك ذلك من خلال تثبيت هاتف آيفون في مكان ما، وتعيين إطار اللقطة، والضغط بعد ذلك على زر المؤقت، ويمكنك اختيار العد التنازلي من 3 إلى 10 ثوانٍ، ثم النقر على زر الغالق، والانتقال إلى إطار الصورة لالتقاطها.

6- استخدم وضع HDR لالتقاط مزيد من التفاصيل.

8 نصائح تساعدك على التقاط صور خارجية أفضل بهواتف آيفون

يتيح لك وضع HDR التقاط عدة صور بدرجات ألوان مختلفة ودمجها تلقائيًا، حتى تحصل على صورة واحدة رائعة تجمع بين التفاصيل في كل من الظل والضوء.

7- استخدم تطبيقات الطرف الثالث مع الكاميرا.

8 نصائح تساعدك على التقاط صور خارجية أفضل بهواتف آيفون

هناك الكثير من تطبيقات الطرف الثالث متاحة في متجر آيتيونز تعمل مع تطبيق الكاميرا بهواتف آيفون – بعضها مجاني وبعضها مدفوع – والتي تقدم لك العديد من الميزات مثل ضبط كل من توازن اللون الأبيض، وISO، والتعرض Exposure، وضبط سرعة غالق الكاميرا، وحفظ الصور بصيغة RAW أو TIFF، أو إضفاء بعض التعديلات الكلاسيكية على صورك من خلال التصوير التقليدي Analog Photography، وغير ذلك الكثير.

5 تطبيقات مفيدة لتحسين نطق اللغة الإسبانية

5 تطبيقات مفيدة لتحسين نطق اللغة الإسبانية

على الرغم من أهمية حضور فصول اللغة لمساعدتك على تحسين فهم ونطق اللغة الإسبانية إلا هناك بعض الطرق والأدوات التي يمكنك بها تطبيق ما تعلمته في الحياة اليومية، وبناء المفردات الخاصة بك .

وهناك العديد من التطبيقات التي تم تطويرها لمساعدتك على التحدث باللغة الأسبانية مع المتخصصين أو السكان المحليين، لتحسين نطقك لكلماتها، وتوفر هذه التطبيقات ميزات تشمل التعرف على الكلام والتسجيلات الصوتية والنصوص لجعل ممارسة التحدث تفاعلية وجذابة.

فيما يلي 5 تطبيقات مفيدة لتحسين نطق اللغة الإسبانية:

1- تطبيق Rosetta Stone

يعتبر تطبيق Rosetta Stone من أهم تطبيقات تعلم اللغات وأقدمها، ويتيح لك التدرب على ربط الكلمات بالصور في مواقف واقعية حتى تتمكن من التواصل بشكل كامل باللغة الإسبانية وهي طريقة طبيعية للتعلم تساعدك على التحدث بثقة في أي مكان.

يساعدك هذا التطبيق على تعلم مفردات اللغة الإسبانية من خلال الكلمات والعبارات الشائعة ومن ثم الانتقال إلى المحادثات الكاملة للتعبير عن نفسك.

كما يتيح لك التحدث عن المواضيع الحياتية ابتداءًا من السياسة إلى الرياضة بالإضافة إلى طلب المشورة والتواصل مع متحدثين أصليين باللغة لتطوير مهاراتك في النطق.

كما يدعم التطبيق ميزة التعرف على الكلام TruAccent التي تساعدك على تحسين نطقك للغة والتي تتيح لك أيضًا قراءة القصص القصيرة بصوت عالٍ والحصول على تعليقات فورية حول الأخطاء.

يدعم التطبيق ميزة Phrasebook لتفسير الكلمات والعبارات الشائعة في اللغة ومعرفة متى تقولها، كما للتطبيق أن يعمل في وضع عدم الاتصال حيث يتيح لك تنزيل الدروس على هاتفك والاستماع إليها في أي وقت.

التطبيق متاح لكل من مستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي ولمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آيتيونز، ويمكنك الاشتراك من داخل التطبيق للحصول على المزيد من الميزات.

2- تطبيق Learn Spanish with Wlingua

يساعدك هذا التطبيق في تعلم اللغة الإسبانية وتحسين نطقها من خلال دورة تدريبية متكاملة تضم حوالي 420 درس، مقسمة على 3 مستويات رئيسية تبدأ بالمستوى المبتدئ والمتوسط وتنتهي بالمستوى المتقدم.

يحتوي كل درس على العديد من التفسيرات التفصيلية مع الكثير من الجمل والأمثلة، ويوجد في نهاية كل درس العديد من تمارين القواعد لتعزيز ما تعلمته بالفعل، وتمارين القراءة أيضًا لاختبار مهارات القراءة الخاصة بك.

كما يتيح لك التطبيق إجراء تقييم للمستوى بحيث يساعدك أن تبدأ من المستوى الصحيح الذي يناسبك، ويحتوي كذلك على قاموس مميز مع التسجيلات الصوتية للكلمات والجمل التي يتضمنها.

يوفر لك التطبيق تمارين المفردات لتعلم وفهم أكثر من 9000 كلمة باللغة الإسبانية، كما سيكون لديك أيضا تمارين الجمل لمعرفة كيفية استخدام هذه الكلمات الجديدة لتكوين جمل بشكل صحيح، ويتم تسجيلها جميعًا حتى تتمكن من التركيز على النطق الصحيح للكلمات والجمل الجديدة، حيث يتم من خلال هذه الطريقة تحسين مهارات الاستماع مما يساعد بالتالي على تحسين مهارات النطق.

التطبيق متاح لكل من مستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي ولمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آيتيونز.

3- تطبيق Learn Spanish – MosaLingua

MosaLingua هي منصة مصممة من قبل خبراء في اللغة الإسبانية تتيح لك تعلم اللغة باستخدام العديد من المنهجيات الفعالة، حيث يضم التطبيق أكثر من 3000 بطاقة التعليمية من المفردات والعبارات بما في ذلك النطق الصوتي من قبل متحدثين أصليين باللغة الإسبانية.

يعتمد هذا التطبيق على مبدأ تعلم 20% من أساسيات اللغة التي ستطبق خلال 80% من الوقت، كما يمكنك استخدام تمرينات الحوار والمحادثة مع ناطقين أصليين للغة لتحسين كل من فهمك للغة الإسبانية ومهاراتك في التحدث في نفس الوقت.

يقدم التطبيق دروس مخصصة للمواضيع الحياتية بما في ذلك السفر والثقافة العامة والأعمال التجارية، والتسوق، والطوارئ، بالإضافة إلى 17 مربع حوار تعرض المواقف الشائعة التي تحدث في إجازة (أو عند السفر)

يتيح لك التطبيق أيضًا تحديد المدة التي تناسبك لتعلم درس جديد يوميًا – لا يهم إذا كان لديك دقيقتان فقط أو أكثر من 30 دقيقة -، كما يعمل في حالة عدم الاتصال بالإنترنت.

التطبيق متاح لكل من مستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي ولمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آيتيونز.

4- تطبيق Beelinguapp

يتيح لك تطبيق Beelinguapp تحسين نطق اللغة من خلال الكتب الصوتية ثنائية اللغة، حيث يتم قراءة النص بلغتك الأصلية ثم الاستماع إلى نفس النص باللغة التي تريد أن تتعلمها.

يتيح لك التطبيق البحث عن الكتب الصوتية والتي تضم أيضًا قصص من كل نوع ، ويمكنك فلترة القصص على أساس مستوى التعلم الخاص بك لتسهيل تعلمك.

والمميز في هذا التطبيق أنه يدعم 12 لغة من بينهم اللغة العربية، لذلك يمكنك اختيار الكتاب التي تفضله والبدء في القراءة باللغة العربية ومن ثم الاستماع للنص باللغة الإسبانية لتعلم كيفية النطق الصحيح.

التطبيق متاح لكل من مستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي ولمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آيتيونز، ويمكنك الاشتراك من داخل التطبيق للحصول على المزيد من الميزات.

5- تطبيق  Learn Spanish with SpeakTribe

5 تطبيقات مفيدة لتحسين نطق اللغة الإسبانية

يساعدك هذا التطبيق على تعلّم اللغة الإسبانية في فترة زمنية قصيرة من خلال الدروس التفاعلية التي تساعدك في تعلم المفردات وقواعد اللغة جنبًا إلى جنب مع ممارسة المحادثة المستخدمة في المواقف الحياتية اليومية.

يركز التطبيق بشكل خاص على الاستماع والتحدث لمساعدتك على النطق الصحيح للغة الإسبانية كما يفعل السكان الأصليون، ويتيح لك الممارسة العملية لما تعلمته من خلال استخدام خاصية الدردشة التي تتيح إمكانية التحدث مع التطبيق وممارسة اللغة بطريقة صحيحة.

تم تصميم SpeakTribe ليكون مدربك الشخصي في مساعدتك على تعلم الأساسيات بما في ذلك المفردات والنطق بطريقة ممتعة وسهلة، كما أنه متاح للاستخدام في وضع عدم الاتصال بالإنترنت.

التطبيق متاح لكل من مستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي ولمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آيتيونز.