×
×

ما كشفت عنه جوجل في اليوم الأول لمؤتمرها للمطورين لعام 2015

استغلت شركة جوجل اليوم الأول من مؤتمرها السنوي للمطورين لهذا العام، Google I/O 2015، والذي إنطلق الخميس في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، للكشف عن مجموعة متنوعة بين المنتجات الجديدة والتحديثات لخدماتها سواء الموجهة للمستخدم العادي أو مطوري التطبيقات.

وكان من أبرز المنتجات الجديدة التي تم إزاحة الستار عنها خلال اليوم الأول، الإصدار القادم من نظام أندرويد، إلى جانب تطبيق الشركة الجديد للصور والمنفصل عن شبكة جوجل بلس، إضافة إلى خدمة للدفع الإلكتروني خاصة بأندرويد، ومنصة لأجهزة إنترنت الأشياء.

وفي المقابل، أعلنت جوجل عن تحديثات قادمة في نظامها للساعات الذكية، وفي خدمتها للخرائط، وفي أدواتها للمطورين، وفي نظارتها للواقع الافتراضي، وفي خدمة المساعد الشخصي “جوجل ناو”، وفي متجرها الإلكتروني المعروف باسم بلاي.

وبدأت الشركة مؤتمرها بإعلان خاص يهم مستخدمي متجر بلاي من الولايات المتحدة الامريكية، بالإعلان عن توافر شبكة البث التلفزيوني عبر الإنترنت HBO Now على المتجر لمستخدمي أندرويد، بعد أن كانت متاحة فقط لمستخدمي أجهزة آبل الذكية العاملة بنظام iOS.

إصدار أندرويد إم الجديد

ومن ثم، تحدثت جوجل عن الإصدار القادم من نظام أندرويد، والتي تطوره حاليا تحت الاسم أندرويد إم Android M، والذي سيجلب للمستخدمين عدة تحسينات أبرزها في كيفية إدارتهم للصلاحيات الممنوحة للتطبيقات المثبتة على أجهزتهم.

وسيستطيع مستخدمو الأجهزة العاملة بنظام أندرويد إم التحكم في صلاحيات التطبيقات، ومنحها فقط صلاحيات الولوج للمعلومات التي يرغبون في الكشف عنها فقط، كما سيتمتع هؤلاء المستخدمين بتقنية Doze الجديدة لتحسين استهلاك طاقة بطاريات أجهزتهم، وبدعم أكبر من الإصدار الجديد لمستشعرات قراءة البصمة.

جوجل تكشف عن مميزات إصدار أندرويد إم الجديد
جوجل تكشف عن مميزات إصدار أندرويد إم الجديد

ويجلب الإصدار الجديد كذلك من أندرويد دعم لمنفذ كابلات التوصيل من نوع USB-C متعدد الاستخدامات، إضافة إلى دعم لتقنية WebView لتحسين تجربة تصفح الإنترنت، وذلك بجانب تسهيل في عملية التحكم في الصوت بالأجهزة الذكية العاملة به.

وأكدت جوجل أن نسخة للمعاينة من إصدار أندرويد إم أصبحت متاحة للمطورين بداية من يوم الخميس، إلا أنها ستكون متاحة للعاملين بأجهزة نكسس 5 ونكسس 6 ونكسس 9، ويمكن تنزيلها من موقع الشركة للمطورين عبر الرابط developer.android.com.

خدمة أندرويد للدفع الإلكتروني

وبجانب أندرويد إم، كشفت جوجل عن خدمتها للدفع الإلكتروني أندرويد باي Android Pay، والتي وصفتها جوجل أنها تتميز بالبساطة والأمان، وستستخدم تقنية اتصالات المدى القريب NFC، وأنها داعمة للعمل ضمن تطبيقات الطرف الثالث، وقابلة للاستفادة من مستشعرات البصمة لتأكيد الدفع عبر بصمات المستخدمين.

بعض المتاجر الداعمة لـ "أندرويد باي"
بعض المتاجر الداعمة لـ “أندرويد باي”

وقالت الشركة أن خدمة أندرويد باي ستعمل مع 700،000 متجر في الولايات المتحدة، وسيمكن استخدامها في شراء التطبيقات، أو الشراء من داخل التطبيقات، وستدعم الخدمة هواتف أندرويد التي تعمل بإصدار 4.4 أو أعلى.

نظامي Brillo و Weave لأجهزة إنترنت الأشياء

وقدمت جوجل كذلك خلال اليوم الأول من المؤتمر نظام Brillo وهو نسخة تم تعديلها من نظام أندرويد لتكون مناسبة للعمل على أجهزة إنترنت الأشياء، حيث أبقت الشركة على مهام نظام تشغيل الأجهزة الذكية الرئيسية.

وسيكون Brillo قادرا على تشغيل مختلف الأجهزة البسيطة وتحويلها إلى أجهزة ذكية قادرة على الاتصال بينها عبر تقنية بلوتوث وشبكات واي فاي، حيث أشار ساندر بيتشاي، نائب رئيس جوجل، إلى أن استعمال النظام سيسمح للمستخدمين بالحصول على المزيد من الرفاهية في البيت وأماكن العمل.

نظام بريللو لأجهزة إنترنت الأشياء من جوجل
نظام بريللو لأجهزة إنترنت الأشياء من جوجل

وأضاف بيتشاي أنه يمكن توظيف النظام لتحسين أداء بعض القطاعات كالزراعة والنقل، وذلك قبل أن يتطرق إلى نظام Weave والذي يسمح بشكل أصلي بالإتصال بين تطبيقات الهواتف الذكية و أجهزة إنترنت الأشياء.

وستتوافر النسخة التجريبية من نظام Brillo للمطورين في الربع الثالث من السنة الجارية، أما Weave فسيتوافر بعد شهر أو شهرين من ذلك.

تطبيق Google Photos

وحسمت جوجل خلال المؤتمر الجدل الدائر حول إمكانية إطلاق تطبيق منفصل للصور عن شبكة جوجل بلس، حيث قامت بالفعل بالكشف عن تطبيقها الجديد Google Photos، الذي يملك عدة مميزات أبرزها تقنية متقدمة لتصنيف الصور وتخزينها سحابيا إضافة إلى مساعد متطور لتحرير الصور.

تطبيق صور جوجل الجديد متاح على مختلف الأجهزة
تطبيق صور جوجل الجديد متاح على مختلف الأجهزة

ويقوم التطبيق بتحليل الصور وتنظيمها تلقائياً في مجموعات على واجهة التطبيق، حيث يستطيع التمييز بين محتواها، كما يستطيع تحديد الأشخاص بداخلها، وبفضل التقنية المتطورة فيه، أصبح مستخدموه قادرون على البحث عما بداخل الصور؛ أما ميزة المساعد Photos Assistant، تتيح للمستخدمين دمج الصور بطرق مختلفة؛ وهو التطبيق الذي يأتي كذلك بخيارات سهلة لمشاركة الصور.

وأطلقت جوجل التطبيق الجديد على كل من نظام أندرويد وذلك عبر متجر بلاي، ونظام iOS عبر متجر آب ستور، ولمستخدمي أجهزة سطح المكتب عبر الموقع الرسمي photos.google.com.

مميزات جديدة في نظام أندرويد وير

وبعيداً عن المنتجات الجديدة، فقد أعلنت جوجل عن تطويرها لمميزات جديدة في نظام تشغيل الساعات الذكية خاصتها، والمعروف باسم أندرويد وير، وأبرزها ميزة لتشغيل الساعات بشكل مستمر بأقل قدر من الطاقة تحت اسم “Always On”.

ميزة التحكم بالإيماءات
ميزة التحكم بالإيماءات

وتُبقي الميزة الساعة عاملة بشكل دائم، لكنها تُخفض استهلاك الطاقة عن طريق تحويل واجهة الساعة إلى اللونين الأبيض والأسود، وتعود ملونة عند استخدام التطبيقات، لكن بعد ثواني من عدم الاستخدام تعود الواجهة إلى اللونين الأبيض والأسود، وستتوفر هذه الميزة في تطبيقي “خرائط الملاحة”، و”جوجل كيب” Google Keep للملاحظات والقوائم.

وقامت جوجل بدعم “الإيماءات” في النظام، مما سيتيح للمستخدمين التحكم بالساعة عن طريق حركات معينة باليد، كما أضافت ميزة لرسم “الرموز التعبيرية”، وأعلنت كذلك عن توافر 4000 تطبيق مخصص للعمل على الساعات الذكية العاملة بأندرويد وير.

تحديثات بالمساعد الشخصي جوجل ناو

وأعلنت جوجل أيضا خلال المؤتمر عن ميزة “Now on Tap” في خدمة جوجل ناو، والتي تتيح عمل الخدمة من داخل التطبيقات الأخرى، حيث يمكن عند تصفح رسالة إلكترونية تتحدث عن فيلم معين الضغط والتثبيت على زر الشاشة الرئيسية لعرض معلومات عن الفيلم، كما يمكن أثناء تصفح خبر عن شخصية مشهورة على متصفح “جوجل كروم”، بدلاً من فتح تبويب جديد للبحث عن الشخصية، الضغط ببساطة على اسم هذه الشخصية وستظهر كل المعلومات المتاحة عن هذه الشخصية.

مميزات جديدة لخدمة جوجل ناو
مميزات جديدة لخدمة جوجل ناو

وتقوم هذه الخاصية بشكل عام، بعرض المعلومات من أي مكان على الهاتف الذكي، عن طريق تحليل النصوص والبيانات، وإظهار المعلومات عند البحث عنها؛ وستتيح جوجل للمطورين تشغيلها داخل تطبيقاتهم، كي تُعرض المعلومات بنفس الكيفية، حتى في تطبيقات الطرف الثالث غير التابعة للشركة.

خرائط جوجل قريبا لن تحتاج لإنترنت

ومن أبرز ما أعلنت عنه جوجل خلال اليوم الأول من مؤتمرها، هو تأكيد عزمها توفير إمكانية استخدام خدمتها للخرائط، Google Maps، دون الحاجة للاتصال بالإنترنت، حيث ستتوافر الخدمة بكافة مزاياها الرئيسية مثل تصفح الخرائط دون تنزيلها بشكل مسبق، والحصول على الاتجاهات خطوة بخطوة، والدعم الصوتي.

خرائط جوجل ستكون متاحة قريبا دون إنترنت
خرائط جوجل ستكون متاحة قريبا دون إنترنت

 

وأشارت جوجل إلى أن توفير خدمتها للخرائط للعمل دون إنترنت سيتم خلال وقت لاحق هذا العام، وعلى غرار خدماتها الأخرى التي تم توفيرها بنفس الكيفية، فإن الخدمة ستتوافر أولا في عدد من البلدان التي تواجه مشاكل كبيرة في الاتصال المستمر بشبكة الإنترنت.

تطوير نظارة الواقع الافتراضي CardBoard

هذا، وقامت جوجل كذلك بالكشف عن تحسينات بنظارات الواقع الافتراضي الخاصة بها Cardboard، إضافة إلى جعلها متاحة للاستعمال بشكل رسمي على الأجهزة العاملة بنظام التشغيل iOS، الذي تطوره منافستها شركة آبل.

ومن التحسينات التي جرت على نظارات Cardboard، هي دعم الهواتف التي يصل قطرها إلى ست بوصات، وتخفيض عدد الخطوات اللازمة لتركيبها من 12 خطوة إلى ثلاث خطوات فقط، بالإضافة إلى تعديل الزر المغناطيسي فيها ليصبح متوافقا مع كل الهواتف الذكية.

جوجل تحسن نظارة الواقع الافتراضي Cardboard
جوجل تحسن نظارة الواقع الافتراضي Cardboard

ويمكن تحميل التطبيق الرسمي لنظارات Google Cardboard لهواتف آيفون عبر صفحته الخاصة على متجر تطبيقات آبل، حيث أعلنت جوجل عن توافر للمستخدمين مجانا.

تعديلات على متجر بلاي

وشملت التطويرات الجديدة التي أعلنت عنها جوجل، متجرها الإلكتروني المعروف باسم بلاي، والتي تتركز على على فلترة محتوى المتجر لتناسب اهتمامات المستخدمين، حيث كشفت ميزة “العائلة” Family، وعن ميزة أخرى لتحسين نتائج البحث لتقدم أقساما ذات صلة بموضوع البحث واهتمامات المستخدم في نفس الوقت.

وتتيح ميزة Family للمستخدمين من الأباء فلترة محتوى متجر بلاي الإلكتروني لعرض ما هو مناسب فقط للعائلة والأطفال بمختلف فئاتهم العمرية، سواء كان المحتوى أفلام أو تطبيقات أو كتب، وهي الميزة التي ستكون متاحة للمستخدمين خلال الأسابيع القليلة القادمة.

جوجل تكشف عن ميزة لفلترة محتوى متجر بلاي ليناسب العائلة
جوجل تكشف عن ميزة لفلترة محتوى متجر بلاي ليناسب العائلة

وأضيف إلى المتجر الإلكتروني كذلك عند استخدام الميزة العائلية بعض الخصائص التي تساعد الأباء في التحكم بما يشاهده أطفالهم عند استخدامهم للأجهزة العاملة بنظام أندرويد، أبرزها خاصية منع التحميلات أو شراء أو بث المحتوى بناء على الفئة العمرية.

وفي المقابل، ستعمل ميزة فلترة نتائج البحث على متجر بلاي، عند البحث عن بعض الكلمات مثل “تسوق” Shopping حيث ستظهر للمستخدم أقسام للمحتوى، مثل قسم الموضة Fashion بدلاً من إظهار المحتوى مثل التطبيقات مباشرة.

أدوات وشهادة لمطوري التطبيقات

هذا، وخصت جوجل المطورين بخيارات تعزز من قدراتهم عند تطوير التطبيقات، فلمطوري تطبيقات iOS، أقامت الشركة اتفاقية مع القائمين على أداة CocoaPods الشهيرة في برمجة التطبيقات الخاصة بأجهزة آبل، لتفتح للمطورين إمكانية دمج خدماتها بسهولة داخل تطبيقاتهم الموجهة لهذه الأجهزة الذكية.

ومن ضمن الخدمات التي يمكن للمطورين عبر أداة CocoaPods دمجها بتطبيقاتهم لنظام iOS، خدمة جوجل لتحليل البيانات “جوجل أنالايتكس” Google Analytics، وخدمة خرائط جوجل، وستتوفر مكتبة الخدمات في أداة التطوير في وقت قريب.

ولمطوري أندرويد، أعلنت جوجل عن توفير مميزات تتيح لهم اختبار التطبيقات ومدى فاعليتها قبل طرحها رسميا، ومنها ميزة تظهر لهم لقطات شاشة وهمية توضح كيفية ظهور تطبيقاتهم في قوائم متجر “جوجل بلاي” قبل نشرها على المتجر، كي يستطيعوا اختيار أفضل ألوان لأيقونة التطبيق، ودراسة التأثير النفسي للسعر الذي حددوه، ومعرفة إذا كان مناسباً أم لا، كما ستوفر الشركة صفحة لكل مطور على متجرها، ستعرض من خلالها بذة مختصرة عنه وجميع تطبيقاته.

وستطلق الشركة كذلك لمطوري أندرويد خدمة سحابية، Cloud Test Lab، لاختبار التطبيقات على نحو 20 جهازا مختلفا، لوذلك لمعرفة ما إذا كانت ستتعرض للتوقف المفاجئ على أي من تلك الأجهزة، وذلك لمساعدة المطورين على التغلب على مشاكل تطبيقاتهم قبل طرحها لعامة المستخدمين.

ولنفس المطورين استعرضت الشركة النسخة 1.3 من أندرويد ستوديو، والذي يعد بمثابة أداة مساعدة في كتابة التطبيقات الموجهة لنظام أندرويد، وتأتي تلك النسخة بتحسينات على مستوى سرعة بناء التطبيقات والنتائج النهائية.

جوجل تكشف أبرز مميزات النسخة الجديد من أندرويد ستوديو
جوجل تكشف أبرز مميزات النسخة الجديد من أندرويد ستوديو

وخصت جوجل المطورين كذلك بإعلان عن توفيرها لشهادة موثقة ومعتمدة لتطوير التطبيقات لنظام أندرويد من جانبها ومن جانب منظمة Udacity للتعليم عبر الإنترنت، يتم الحصول عليها بعد اجتياز برنامج تعليمي لكيفية تطوير التطبيقات الخاصة بهذا النظام.

وسيمتد برنامج الشهادة لفترة تتراوح ما بين ستة إلى تسعة شهور، وفي المستوى المتوسط ما بين تسعة إلى 12 شهرا، وأن تكلفته ستساوي مائتي دولار أمريكي للشهر الواحد الذي سيتضمن ساعات دراسة لا تقل عن 10 ساعات أسبوعيا، وسيضمن تعليم المتدرب كافة المهارات الأساسية لتطوير تطبيقات أندرويد، إضافة إلى كيفية التعامل مع البيانات وتحليلها، وسيشمل تجارب عملية ومشروعات للمتدربين ينتج عنها تطبيقات يتم تقييمها عبر أكثر من 300 مراجع.

يذكر أن أن اللغة الإنجليزية ستكون اللغة الأساسية للبرنامج، إلا أن جوجل أكدت توفيرها كذلك باللغة العربية، وذلك ضمن تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، وهو التعاون الذي سيشمل كذلك توفير 2000 منحة دراسية للبرنامج التعليمي للمتدربين من مصر، إلا أنها لم تكشف عن موعد محدد لاتمام عملية التعريب.

  • 205997
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE