×
×

أبل تفكر في إدخال تقنية التعرف على الوجوه لنظام iOS

يمكنها التعامل مع 10 وجوه في نفس الوقت

كشفت براءة اختراع خاص بشركة أبل تقدمت بها مؤخراً إلى المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية عن نية الشركة تطوير نظام متكامل في أجهزتها للتعرف على الوجوه مستعيناً بكاميرات مدمجة ستتوافر على الموديلات المستقبلية من أجهزة أبل.

أوضحت أبل في طلبها لبراءة الاختراع أن نظامها المتقدم لا يوجد مثيل له حالياً ويستطيع التعامل مع مختلف ظروف الإضاءة ويمتاز بأنه لا يعتمد على المكونات المادية للجهاز بشكل مفرط، كما كشف الطلب عن أن النظام المقترح يتمتع بالمرونة الكافية للتوافق مع جميع أنماط الأجهزة من هواتف ذكية وأجهزة لوحية وأجهزة كمبيوتر محمولة وغيرها من الأجهزة.

يذكر أن شركة جوجل، أقوى منافسي أبل، قدمت الشهر الماضي تقنية تمييز الوجوه على نظامها للتشغيل “أندرويد” واستخدمتها بالفعل في حفل تقديم أحد الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد بحيث تمكنت من خلال النظام فتح الجهاز بإيماءة أو إشارة واحدة من وجه المستخدم، ولكنها واجهت صعوبات أثرت على كفاءة ومصداقية النظام، وكان أبرزها إمكانية خداع النظام من خلال الصور المطبوعة للمستخدم، وهو ما دفع جوجل للاعتراف بأن النظام يعتبر خيار خطر من الناحية الأمنية.

وبالرغم من أن أبل لم تحدد في طلبها المستوى الأمني لنظامها وما يميزه فعلاً عن نظام جوجل، إلا أنها ألمحت إلى استخدام خاصية رصد درجة لون الجلد ونمطه وقسمات الوجه أيضاً كخاصية أمنية متقدمة تسمح لنظام أبل لتمييز الوجوه البشرية بالتفوق على جميع أنظمة تمييز الوجوه الموجودة حالياً على الساحة.

ومن الجدير بالذكر أن أبل استعانت بالفعل في هاتفها الذكي الجديد iPhone 4S بتقنية خاصية لتعقب ورصد الوجوه (وهي مختلفة كلياً عن تقنية تمييز الوجوه والتعرف عليها)، وهو أول أجهزة أبل الذي يمكنه التقاط صور للوجوه واستخدامها كنقاط تركيز، وقد أشارت أبل إلى أن هذه الخاصية يمكنها التعامل مع 10 وجوه في نفس الوقت بشكل مستقل.

  • 64694
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE