برامج وتطبيقات

40% من المستخدمين يدخلون موقع الفيسبوك عبر الهواتف المحمولة

أظهرت إحصائيات جديدة صادرة من Benedict Evans  المحلل بشركة Enders Analysis أن عدد المستخدمين النشيطين لتطبيق الفيسبوك على الهاتف المحمول قد تجاوز ال300 مليون مستخدم شهريًا. ويرجع ذلك في الأساس، إلى الاستخدام المكثف لتطبيقات نظام تشغيل آبل وأندرويد، كما يأخذ في الاعتبار أيضًا التطبيقات التي تعمل على هواتف البلاك بيري وسمبيان وويندوزفون والآي باد.

وهذا الرقم يعادل 40% من إجمالي مستخدمي موقع الفيسبوك النشيطين والمقدر عددهم ب800 مليون مستخدمًا. ولعل أهم ما يثير الاهتمام هو إعلان الفيسبوك في سبتمبر الماضي أن أكثر من 350 مليون مستخدم نشط يسجلون الدخول على الفيسبوك من خلال الهواتف المحمولة، وهذا الرقم يجمع مستخدمي الانترنت من الهواتف المحمولة بالإضافة إلى مستخدمي تطبيق الفيسبوك الخاص بالهواتف المحمولة.

وفي الوقت الذي أعلن فيه الفيسبوك أن هناك 350 مليون مستخدمًا للموقع عبر الهواتف المحمولة، كان هناك 250 مليون مستخدمًا يعتمدون على تطبيق الفيسبوك. وهذا يعني أنه خلال أشهر قليلة، انضم ما يزيد عن 50 مليون مستخدمًا إلى المستخدمين النشيطين لتطبيق الفيسبوك.

كما أشارت الإحصائيات إلى أن أندرويد قد تجاوز الآي فون فيما يتعلق بعدد المستخدمين النشيطين يوميًا. أما فيما يتعلق بعدد المستخدمين النشيطين على أساس أسبوعي أو شهري فلا يزال كل من الآي فون والآي بود يتصدران القائمة. وتجدر الإشارة إلى أن هناك ما يقرب من 100 مليون مستخدم نشط شهريًا يستخدمون الموقع عبر الآي بود والآي فون.

ولا يزال البلاك بيري والهواتف الأخرى تشكل حصة لا بأس بها من مستخدمي الفيسبوك عبر الهواتف المحمولة، بينما سمبيان وويندوز فون يمثلان نسبة ضئيلة للغاية.

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هو كم عدد مستخدمي الفيسبوك الذين يدخلون على الموقع من خلال هواتفهم المحمولة فقط، ولايقومون مطلقًا بزيارة الموقع من خلال الأجهزة المكتبية. ويقول Evans  أن العدد ربما يكون كبيرًا، ولكن من المستحيل أن نعرف الرقم الحقيقي باستخدام البيانات المنشورة حاليًا.

زر الذهاب إلى الأعلى