أخبار قطاع الأعمال

الإنفاق على البرمجيات في المملكة ينمو سنويًا بمعدل مركب يصل إلى 11%

يتجه قطاع التقنية في المملكة العربية السعودية إلى النمو مدفوعًا بالإنفاق على البرمجيات، إذ تصل نسبة النمو السنوي المركب لسوق البرمجيات إلى 11%، حيث سجلت السوق المحلية لتطوير التطبيقات ونشرها خلال العام الجاري وصولها إلى 651 مليون دولار، فيما وصل سوق التطبيقات إلى 1.114 مليون دولار، أما برامج البنية التحتية للأنظمة فبلغت 817 مليون دولار.

وأوضح (جيوتي لالشناداني) نائب رئيس المجموعة والمدير الإقليمي لشركة IDC، خلال عرضه بمنتدى التقنية الرقمية 2023 الذي نظمته هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، أن عصر التحول الرقمي الذي تشهده المملكة أدى إلى زيادة المؤسسات والإنفاق على التقنية الرقمية بمقدار 8 أضعاف في عام 2023، مما سيقودهم للتميز التشغيلي والتنافسي وتحقيق النمو طويل المدى، مبينًا أنه بحلول عام 2026، ستولّد 40% من إجمالي إيرادات المنظمات العالمية من خلال المنتجات والخدمات والخبرات الرقمية.

كما أنه بحلول عام 2025 ستقوم المؤسسات الكبيرة بمعدل 7 من 10 بنشر التعديلات والتحسينات التي تجري على البرمجيات إلى بيئة الإنتاج يوميًا.

وأكد أيضًا أن التطبيقات الحديثة يواجه مطوروها تحديات تتعلق بالحماية والأمان وتعزيز المهارات وتعقيدات النظام، محددًا أولويات ابتكار البرمجيات الحالية في سرعة تطويرها وتسليمها، وتحسين الأدوات والمنصات والبنية التحتية، والالتزام بمعايير الجودة.

وأشار لالشناداني؛ إلى أن المجالات التقنية التي تقود الاستثمار لعام 2023 لمبتكري البرمجيات ترتبط بدفع سرعة المطورين في طرح الأدوات البرمجية وأتمتة الاختبارات واتباع المنهجية الرشيقة في إدارة محفظات المشاريع والتطوير بمساعدة الذكاء الاصطناعي.

الجدير بالذكر أن منتدى التقنية الرقمية 2023 انطلق في يوم 18 أكتوبر تحت شعار “برمجيات رائدة لاقتصاد رقمي مزدهر” في نسخته الثالثة في العاصمة السعودية، واُستعرضت خلاله المستجدات التقنية وفرصها وممكناتها المحلية والعالمية، وناقش هذا العام من خلال 5 جلسات حوارية و3 عروض تقديمية تمكين سوق البرمجيات، وأثرها في تنمية الاقتصاد، وفرص ومستقبل البرمجيات محليًا وعالميًا، بمشاركة نخبة من المتخصصين والخبراء المحليين والعالميين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى