أخبار الإنترنت

هواوي تواجه تباطؤًا في نمو HarmonyOS

طرحت شركة هواوي نظامًا جديدًا لتشغيل الأجهزة المحمولة، ولكنه يواجه تباطؤًا في النمو حيث لا تزال حصته السوقية منخفضة.

وأصدرت شركة الاتصالات الصينية آخرًا نظام HarmonyOS 4 المتضمن المساعد الصوتي Xiao Ai المرتبط بنموذج الشركة للذكاء الاصطناعي Pangu، وهذا المساعد الصوتي قادر على المشاركة في المحادثات وتلخيص النصوص.

وقال ريتشارد يو، الذي يقود مجموعة أعمال الهواتف الذكية في هواوي، عند تقديم نظام التشغيل في مؤتمر مطوري الشركة: “قطع نظام HarmonyOS البيئي في السنوات الأربع الماضية شوطًا طويلًا، وتغلَّبنا على العديد من التحديات وقطعنا خطوات كبيرة”.

وكشفت هواوي للمرة الأولى عن HarmonyOS كنظام تشغيل للأجهزة الذكية المتصلة، ولكن وضع الولايات المتحدة الشركةَ في عام 2019 ضمن قائمة الكيانات المحظورة قيّد صادرات التكنولوجيا إليها.

ونتيجة لذلك، لم تعد هواتف هواوي قادرة على استخدام نظام التشغيل أندرويد، مما اضطر الشركة إلى اعتماد HarmonyOS كنظام تشغيل للهواتف الذكية.

ومع ظهور HarmonyOS عبر عدد متزايد من أجهزة الشركة، دعت هواوي الشركات المصنعة إلى تطوير إلكترونيات استهلاكية متوافقة مع نظام التشغيل.

ويعمل أكثر من 700 مليون جهاز بنظام التشغيل HarmonyOS اعتبارًا من شهر يوليو، الأمر الذي يمثل زيادة بنحو 20 بالمئة بالمقارنة مع شهر نوفمبر من العام الماضي.

ومع ذلك، تباطأ النمو بين عامي 2021 و 2022، عندما تضاعف عدد أجهزة HarmonyOS ثلاث مرات تقريبًا خلال مدة 12 شهرًا.

ويأتي معظم النمو الأخير من المنتجات المتوافقة مع HarmonyOS، في حين تعاني هواتف HarmonyOS الذكية من ضعف المبيعات. ويتعلق السبب الرئيسي لضعف الأرقام في عدم قدرة هواوي على تصنيع هواتف 5G بسبب القيود الأمريكية على الوصول إلى أشباه الموصلات المتقدمة.

ووفقًا لبيانات من شركة Counterpoint، فإن الحصة السوقية للنظام التشغيلي بلغت 2 بالمئة عبر جميع الهواتف الذكية على مستوى العالم، بينما بلغت حصته السوقية 8 بالمئة فقط في الصين.

وكانت هناك في أوائل عام 2010 منافسة حول نظام تشغيل الهواتف الذكية الذي يحتل المرتبة الثالثة بعد أندرويد و iOS. ومن بين المتنافسين نظام التشغيل فايرفوكس من موزيلا وتايزن من سامسونج، ولكن فشلت أنظمة التشغيل تلك في جذب المستهلكين، وتلاشت البدائل لاحقًا.

وقال أحد المسؤولين التنفيذيين في شركة هواوي لوسائل الإعلام الصينية: “هناك حاجة إلى حصة سوقية تبلغ 16 بالمئة من أجل بقاء نظام التشغيل”.

واضطرت هواوي أساسًا لدخول سباق أنظمة التشغيل ردًا على العقوبات الأمريكية، إلا أن هناك احتمالًا بأن ينضم HarmonyOS إلى صفوف المتنافسين أيضًا.

وتشهد هواوي في الوقت الحالي انتعاشًا في مبيعات هواتفها الذكية المتطورة، حيث تحاول إعادة إحياء نشاطها في مجال الهواتف الذكية الداعمة لشبكات الجيل الخامس، ولكن هناك محادثات في الولايات المتحدة حول تشديد الضوابط ضدها، مما قد يؤثر في فرص انتشار HarmonyOS.

زر الذهاب إلى الأعلى