الأمن الإلكتروني

كاسبرسكي تكشف عن أهم أربع عمليات احتيال عبر البريد الإلكتروني في الإمارات 

تمكن خبراء كاسبرسكي من تحديد أبرز أربعة أساليب للاحتيال عبر البريد الإلكتروني منتشرة حاليًا في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا (META). وتسلط عمليات الاحتيال هذه الضوء على تقنيات الهندسة الاجتماعية المختلفة التي يستخدمها مجرمو الإنترنت، بغرض الإيقاع بالضحايا وسرقة معلوماتهم الشخصية والمالية.

ويبقى التصيد الاحتيالي من أكثر أنواع هجمات الهندسة الاجتماعية شيوعًا. ووفقًا لتقرير “البريد العشوائي والتصيد الاحتيالي لسنة 2022″، أحبط نظام كاسبرسكي لمكافحة التصيد الاحتيالي أكثر من 500 مليون عملية استدراج إلى مواقع الويب الاحتيالية حول العالم.

وشهدت منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا زيادة في هذا النوع من التهديدات، كما شهدت الإمارات خلال الربع الثاني من عام 2023، عددًا مضاعفًا في كشف هجمات التصيد الاحتيالي بنسبة قدرها (77%) مقارنة بالربع الأول.

وتخفي هذه الأنواع الأربعة من الرسائل الإلكترونية الخادعة حقيقتها، ويزعم مرسلوها أنها جاءت من مصادر موثوقة، وتخدع المستقبلين لفتحها، أو للنقر على الروابط الخبيثة، أو تحميل الملفات المرفقة الخبيثة معها.

إليك أبرز أربعة أساليب للاحتيال عبر البريد الإلكتروني منتشرة حاليًا:

1- طرود لم تُسلَّم: 

بهدف استغلال الفضول عند الناس، تلقّى العديد من الأشخاص رسائل إلكترونية وأخرى نصية من خدمات البريد والبريد السريع، مقترنة بروابط لتأكيد الدفع أو إلغاء الاشتراك. ويؤدي النقر فوق هذه الروابط إلى إعادة توجيه الأفراد إلى صفحة مزيفة لسرقة معلومات حساسة.

2- اعرف عميلك (KYC):  

ينتحل مجرمو الإنترنت صفة بنوك بارزة، ويطلبون من الأشخاص إكمال عملية التحقق (اعرف عميلك)، وهي عملية تطلبها البنوك من عملائها لتأكيد امتثالهم للوائح المالية لتفادي تعليق معاملاتهم المصرفية. ويستغل المجرمون هنا جانب الخوف البشري من خلال إبراز بعض الكلمات، مثل “عاجل” في البريد الإلكتروني للتلاعب بضحاياهم. ويبدو تنسيق البريد الإلكتروني وتصميمه ورابط “اعرف عميلك” KYC وكأنها أصلية، كوسيلة خداع بصري للمستهدفين.

3- نشاط غير عادي لتسجيل الدخول إلى حساب البريد الإلكتروني: 

تشير هذه التنبيهات الزائفة إلى وجود نشاط تسجيل الدخول الخطأ في حساب البريد الإلكتروني للمستخدم، وتوفير رابط للإبلاغ عن المستخدم. ويتضمن البريد الإلكتروني تفاصيل تسجيل الدخول، مثل الدولة وعنوان بروتوكول الإنترنت والتاريخ والمتصفح، وهذا يجعل التنبيه يبدو شرعيًا ويثير القلق في نفس الشخص المتلقي. ولتزامن هذا النشاط مع موسم السفر، تزداد احتمالات نجاح الاحتيال ووصول المجرمين السيبرانيين إلى أهدافهم.

4- أموال مجانية: 

تعتمد الرسائل الاحتيالية عبر البريد الإلكتروني على استغلال سمات الجشع والفضول البشري. ويحاول المجرمون السيبرانيون إقناع الأشخاص بفتح ملف مرفق خبيث يتعلق بإيداع الأموال. وفي الواقع، يكون هذا الملف عبارة عن صفحة HTML تعيد توجيه الضحية إلى صفحة “مايكروسوفت آوتلوك” وهمية لسرقة بيانات تسجيل الدخول إلى البريد الإلكتروني.

وتُعرف هذه الأساليب باسم تقنيات الهندسة الاجتماعية التي تعتمد على التلاعب بتفكير الناس وتصرفاتهم. ويشمل هذا الأسلوب رسالة إلكترونية أو رسالة نصية يزعم مرسلوها أنها من مصدر موثوق. وبما أن مجرمي الإنترنت يفهمون الأمور التي تحفز الأفراد على التصرف، فإنهم يسعون على الفور إلى استغلال نقص المعرفة لديهم، والتلاعب بسلوكهم لتحقيق غاياتهم.

وقال ماهر يموت، كبير الباحثين الأمنيين في كاسبرسكي: “يمكن لمجرمي الإنترنت استغلال كافة جوانب حياتنا، بما يشمل: تصرفاتنا وعواطفنا. وتنجح الخدع التي يتبعونها بسبب التلاعب المبني على الخوف والفضول والجشع في نفوسنا. ولهذا السبب، يجب الانتباه إلى التفاصيل الأساسية الواردة في رسائل البريد الإلكتروني قبل الرد عليها، حتى لو كانت من مصادر موثوقة، لاسيّما أن نقرة واحدة خطأً يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة”.

وصايا خبراء كاسبرسكي لحماية بياناتك:

ولحماية بياناتك من هذه العمليات الاحتيالية، يوصي خبراء كاسبرسكي باتباع الإجراءات التالية:

  • فحص اسم المرسل وعنوان بريده الإلكتروني جيدًا قبل الرد على الرسائل الإلكترونية.
  • البحث عن الأخطاء الإملائية في نص البريد الإلكتروني وسطر الموضوع.
  • استخدام إحدى أدوات التصفية الجيدة للبريد العشوائي.
  • تأمين الأجهزة باستخدام برنامج موثوق لمكافحة الفيروسات، مثل: Kaspersky Premium، للمساعدة في مراقبة صندوق البريد الإلكتروني، ومنع محاولات التصيد الاحتيالي.
  • التفكير جيدًا قبل الضغط للرد على الرسالة الواردة.
  • في حال استمرار الشك، اتصل بالجهة المختصة في الرسالة للتأكد من الطلب.
زر الذهاب إلى الأعلى