أخبار الإنترنت

موردو هواوي حصلوا على تراخيص بمليارات الدولارات

أظهرت وثائق أصدرها الكونجرس أن موردي شركة هواوي الصينية العملاقة للاتصالات وشركة SMIC الصينية الكبرى لصناعة الرقاقات حصلوا على تراخيص بمليارات الدولارات من شهر نوفمبر حتى شهر أبريل لبيع سلع وتكنولوجيا لهم بالرغم من إدراجهم في القائمة السوداء التجارية للولايات المتحدة.

ووفقًا للوثائق، التي حصلت عليها وكالة رويترز، تمت الموافقة على 113 رخصة تصدير بقيمة 61 مليار دولار للموردين لشحن منتجات إلى شركة هواوي.

بينما تمت الموافقة على 188 ترخيصًا أخرى بقيمة تقارب 42 مليار دولار لشركة تصنيع أشباه الموصلات الدولية (SMIC).

وأظهرت البيانات أيضًا أنه تم منح أكثر من 9 من 10 طلبات ترخيص لموردي SMIC بينما تمت الموافقة على 69 في المئة من طلبات الشحن إلى هواوي خلال نفس الفترة.

وصوتت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي على طلب من عضوها الجمهوري الكبير مايكل ماكول لإصدار بيانات الترخيص التي تلقتها من وزارة التجارة في شهر مايو.

وأثارت الأرقام غضب صقور الصين في واشنطن، الذين بذلوا جهودًا متضافرة لحرمان الشركات الصينية من الوصول إلى التكنولوجيا الأمريكية المتقدمة.

وقال السيناتور الجمهوري ماركو روبيو لوكالة رويترز إنه يعتقد أن الرئيس جو بايدن بحاجة إلى توضيح سبب استمرار الشركات في تلقي إعفاءات.

وقال: إنه مجرد مثال آخر على أن الرئيس بايدن لا يأخذ التهديد الاقتصادي والأمني ​​الذي يشكله الحزب الشيوعي الصيني على محمل الجد.

وأضاف: من الواضح أن من مصلحتنا الوطنية زيادة الشفافية والتدقيق العام في كيفية نقل أمتنا لتقنيتها إلى خصم.

ومع ذلك، قالت وزارة التجارة إن إصدار معلومات عشوائية لموافقات الترخيص يهدد بتسييس عملية الترخيص وتشويه قرارات الأمن القومي الصادرة عن الحكومة.

كما شددت على أن طلبات الترخيص المعتمدة لا تمثل شحنات فعلية ويتم استخدام نحو نصف جميع التراخيص. وأضافت أن طلبات الترخيص التي تتضمن هواوي و SMIC تتم معالجتها بموجب سياسات طورتها إدارة ترامب وتحتفظ بها إدارة بايدن.

اقرأ ايضًا: Nova 9 .. أحدث هاتف ذكي من هواوي

لا تزال هواوي موجودة ضمن القائمة السوداء

ردد مسؤول كبير سابق في وزارة التجارة في إدارة ترامب وجهة نظر الوكالة. وقال: هذه الفترة الصغيرة جدًا من نشاط الترخيص ليست نافذة دقيقة لعملية ترخيص هواوي و SMIC. ويبدو أن إصدار الوثيقة بهذا الشكل مصمم لتضليل الناس وتصدر عناوين الأخبار.

وأشار إلى أن هدف منع الشركات من الحصول على أحدث التقنيات دون الإضرار بالصادرات الأمريكية من السلع الأخرى كان ناجحًا.

وتم وضع هذه الشركات ضمن القائمة السوداء التجارية في شهر مايو 2019 بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي. وأجبر ذلك مورديها الأمريكيين وغيرهم على الحصول على ترخيص خاص لشحن البضائع إليها.

وتمت إضافة SMIC إلى ما يسمى بقائمة الكيانات في شهر ديسمبر 2020. وذلك بسبب مخاوف من أنها قد تحول التكنولوجيا المتقدمة إلى المستخدمين العسكريين.

ولم تسمح غالبية التراخيص الممنوحة بشحن المواد الحساسة. ومن بين 113 ترخيصًا تمت الموافقة عليها لشركة صناعة الهواتف خلال هذه الفترة. كان 80 ترخيصًا لسلع غير حساسة تتطلب ترخيصًا فقط لأن المستلم كان مدرجًا في القائمة السوداء.

وتمت الموافقة خلال إدارة ترامب على تراخيص بقيمة 87 مليار دولار لشركة صناعة الهواتف بعد إدراجها في القائمة السوداء.

اقرأ ايضًا: هواوي لن تتخلى عن الهواتف المحمولة

زر الذهاب إلى الأعلى