أخبار الإنترنت

إيرادات هواوي تنخفض في الربع الثالث

تراجعت عائدات شركة هواوي الصينية بنسبة 38 في المئة في الربع الثالث مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، مما أدى إلى تعميق الانخفاض بنسبة 29.4 في المئة في النصف الأول من العام.

وأعاقت العقوبات الأمريكية أعمال شركة الاتصالات الصينية العملاقة في مجال الهواتف الذكية. ولا تزال مجالات النمو المحتملة الجديدة في مهدها.

وسجلت هواوي، وهي شركة خاصة لكنها تصدر بعض البيانات المالية بشكل دوري، إيرادات بلغت 455.8 مليار يوان (71.32 مليار دولار) في الأرباع الثلاثة الأولى، أي أقل بمقدار الثلث تقريبًا من 671.3 مليار يوان التي نشرتها في نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ صافي هامش الربح 10.2 في المئة للأرباع الثلاثة، ارتفاعا من 8 في المئة في نفس الفترة من العام الماضي، و 9.8 في المئة للنصف الأول من عام 2021.

وبلغت إيرادات الربع الثالث وحده 135.4 مليار يوان بناء على حسابات وكالة رويترز. وقال رئيس مجلس الإدارة بالتناوب إن الأداء كان متوافقًا مع التوقعات.

ووضع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الشركة في قائمة سوداء للتصدير في عام 2019 ومنعها من الوصول إلى التكنولوجيا المهمة ذات الأصل الأمريكي.

وأعاق ذلك قدرتها على تصميم رقاقاتها الخاصة ومكونات المصدر من البائعين الخارجيين. و أضرت القيود بشدة بأعمال هواتف هواوي.

وقال رئيس مجلس الإدارة بالتناوب في شهر سبتمبر إن الإيرادات من الهواتف الذكية قد تنخفض بمقدار بين 30 مليار دولار و 40 مليار دولار هذا العام.

وفي حين أن الشركة لم تفصل أرقام الربع الثالث حسب قطاع الأعمال، قالت الشركة إن التراجع يعزى إلى أعمالها الاستهلاكية.

واحتلت الشركة 8 في المئة من حصة سوق الهواتف الذكية في الصين في الربع الثالث. بانخفاض عن 30 في المئة في العام السابق عندما كانت الشركة الرائدة في السوق، وفقًا لـ Counterpoint Research.

اقرأ أيضًا: سيجيت انتهكت العقوبات ببيعها منتجات لهواوي

قطاع الهواتف الذكية لدى هواوي يعاني

من ناحية أخرى، قالت Counterpoint: إن شركة هونر، التي كانت في السابق علامة تجارية فرعية باعتها هواوي لإبقائها على قيد الحياة في شهر نوفمبر الماضي، باعت هواتف أكثر بنسبة 96 في المئة بالمقارنة مع نفس الربع من العام السابق. واستحوذت على حصة 15 في المئة من السوق الصينية.

وتتطلع هواوي إلى تطوير تدفقات نمو جديدة للإيرادات خارج البنية التحتية للمحطة الأساسية والهواتف المحمولة، مع الأعمال السحابية والموانئ الذكية والتعدين وشركات السيارات الكهربائية الذكية.

وأطلقت الشركة في شهر يونيو نظام التشغيل هارموني للهواتف الذكية، وتتطلع إلى توفير برامج لشركات السيارات. و لكن المسؤولين التنفيذيين قالوا إن هذه الخطوط الجديدة تستغرق بعض الوقت لتؤتي ثمارها.

ومع ذلك، تلقت الشركة دفعة عبر عودة مديرتها المالية وابنة مؤسس الشركة. وعادت منغ وانزهو للعمل بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من القتال ضد تسليمها للولايات المتحدة في كندا. وأشار المسؤولون الصينيون إلى أن القضية المرفوعة ضدها قد تم إسقاطها للمساعدة في إنهاء الجمود الدبلوماسي.

اقرأ أيضًا: موردو هواوي حصلوا على تراخيص بمليارات الدولارات

زر الذهاب إلى الأعلى