أخبار الإنترنت

عدسات جوجل تبحث قريبًا عن الكلمات والصور معًا

تعمل شركة جوجل على تحديث أداة البحث المرئي Google Lens بميزات لغة جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي.

ويسمح التحديث للمستخدمين بمزيد من تضييق عمليات البحث باستخدام النص. لذلك، على سبيل المثال، إذا التقطت صورة لقميص بيزلي للعثور على عناصر مماثلة عبر الإنترنت باستخدام Google Lens، فإن بإمكانك إضافة الأمر “جوارب بهذا النمط” لتحديد الملابس التي تبحث عنها.

بالإضافة إلى ذلك تطلق الشركة خيار “Lens mode” الجديد في تطبيقها لنظام iOS، مما يسمح للمستخدمين بالبحث باستخدام أي صورة تظهر أثناء البحث في الويب.

وتطلق الشركة أيضًا Google Lens عبر أجهزة الحواسيب داخل متصفح جوجل كروم، مما يسمح للمستخدمين بتحديد أي صورة أو مقطع فيديو عند تصفح الويب للعثور على نتائج البحث المرئية دون مغادرة علامة التبويب.

اقرأ أيضًا: جوجل تستخدم الذكاء الاصطناعي ضمن نتائج البحث

وتعد هذه التحديثات جزءًا من أحدث دفعة من الشركة لتحسين أدوات البحث باستخدام فهم اللغة بالنسبة للذكاء الاصطناعي.

ويتم تشغيل تحديثات Google Lens بواسطة نموذج التعلم الآلي الذي كشفت عنه الشركة في حدث I/O في وقت سابق من هذا العام باسم MUM.

بالإضافة إلى ذلك تقدم الشركة أيضًا أدوات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لعمليات بحث الويب والأجهزة المحمولة.

وتظهر التغييرات التي تم إجراؤها على Google Lens أن الشركة لم تفقد الاهتمام بهذه الميزة، التي أظهرت دائمًا أنها واعدة ولكنها بدت أكثر جاذبية باعتبارها حداثة.

اقرأ أيضًا: جوجل تنتقد الاتحاد الأوروبي لتجاهله آبل

مهارات فهم اللغة للذكاء الاصطناعي من جوجل

جعلت تقنيات التعلم الآلي ميزات التعرف على الأشياء والصور سهلة نسبيًا على المستوى الأساسي. ولكن تتطلب القليل من البراعة من جانب المستخدمين لتعمل بشكل صحيح.

وقد يكون الحماس في تزايد، إذ قامت سناب شات مؤخرًا بترقية ميزة المسح الضوئي الخاصة بها. التي تعمل بشكل مماثل إلى حد كبير لـ Google Lens.

وتريد جوجل من تحديثات Google Lens هذه تحويل الذكاء الاصطناعي الذي يمسح العالم إلى أداة أكثر فائدة.

وتعطي مثالًا لشخص يحاول إصلاح دراجته. ولكن لا يعرف ما تسمى الآلية الموجودة على العجلة الخلفية. ويلتقط صورة باستخدام Google Lens، ويضيف نص البحث “كيفية إصلاح هذا”. وتنبثق النتائج التي تحدد الآلية على أنها “ديرايلور”، أي نظام تروس للدراجات متغير النسبة.

وكما هو الحال مع هذه العروض التوضيحية، تبدو الأمثلة التي تقدمها جوجل بسيطة ومفيدة. ولكن يجب تجربة Google Lens المحدثة لمعرفة ما إذا كان فهم اللغة بالنسبة للذكاء الاصطناعي يجعل البحث المرئي أكثر فائدة.

اقرأ أيضًا: جوجل تضيف ميزات البحث المرئي في التسوق

زر الذهاب إلى الأعلى