أخبار الإنترنت

جوجل تنتقد الاتحاد الأوروبي لتجاهله آبل

انتقدت شركة جوجل هيئات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي لتجاهل منافستها آبل حيث بدأت محاولة لجعل ثاني أعلى محكمة في أوروبا تلغي الغرامة القياسية البالغة 4.34 مليارات يورو (5.1 مليارات دولار) المتعلقة بنظام التشغيل أندرويد.

وبعيدًا عن كبح المنافسين وإيذاء المستخدمين، كان أندرويد قصة نجاح هائلة للمنافسة في العمل، كما قال ممثلو الشركة أمام لجنة من خمسة قضاة في المحكمة العامة في بداية جلسة استماع.

وفرضت المفوضية الأوروبية غرامة على عملاقة البحث في 2018، قائلة إنها استخدمت أندرويد منذ 2011 لإحباط المنافسين وتعزيز هيمنتها في البحث العام على الإنترنت.

وبغض النظر عن قواعد المحكمة، يتعين على جوجل وآبل وفيسبوك وأمازون تغيير نماذج أعمالهم في السنوات القادمة لضمان تكافؤ الفرص للمنافسين باتباع القواعد الجديدة الصارمة التي اقترحتها رئيسة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي مارغريت فيستاجر.

وقالت محامية جوجل ميريديث بيكفورد للمحكمة: أغمضت اللجنة أعينها عن الديناميكية التنافسية الحقيقية في هذه الصناعة، تلك بين آبل وأندرويد.

وأضافت: من خلال تحديد الأسواق بشكل ضيق للغاية والتقليل من أهمية القيود القوية التي تفرضها شركة آبل القوية للغاية، وجدت المفوضية عن طريق الخطأ أن جوجل هي المهيمنة في أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة ومتاجر التطبيقات.

وقالت بيكفورد إن أندرويد يمثل قصة نجاح استثنائية لقوة المنافسة في العمل. ولكن رفض محامي المفوضية نيكولاس خان دور شركة آبل بسبب حصتها الصغيرة في السوق مقارنة بنظام أندرويد. وقال للمحكمة إن إدخال شركة آبل في الصورة لا يغير الأمور كثيرًا. جوجل وآبل تتابعان نماذج مختلفة.

وأشار خان إلى اتفاقيات عملاقة البحث التي أجبرت مصنعي الهواتف على التثبيت المسبق لبحثها ومتصفحها ومتجرها للتطبيقات عبر أجهزتهم التي تعمل بنظام أندرويد والمدفوعات للتثبيت المسبق لبحثها كسلوك لا يسمح بالمنافسة.

اقرأ أيضًا: جوجل قد تتعرض لثاني غرامة مالية من قبل الاتحاد الأوروبي

جوجل تقول إن أندرويد قصة نجاح استثنائية للمنافسة

يعتبر أندرويد مجاني للاستخدام من قبل صانعي الأجهزة وموجود في نحو 80 في المئة من الهواتف الذكية في العالم.

وهذه القضية هي الأهم من بين قضايا الاتحاد الأوروبي الثلاث ضد الشركة بسبب القوة السوقية لنظام أندرويد.

وواجهت جوجل أكثر من 8 مليارات يورو من غرامات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي في العقد الماضي.

وقالت شركة تصنيع الهواتف الألمانية Gigaset إن نجاحها كشركة تصنيع هواتف ذكية في أوروبا يرجع إلى منصة أندرويد المفتوحة. وأعربت عن أسفها للتأثير السلبي لقرار المفوضية في أعمالها.

وقال جان فرانسوا بيليس، محامي الشركة، أمام المحكمة: تمثل رسوم ترخيص متجر جوجل بلاي التي تفرضها الشركة الآن نتيجة للقرار المطعون فيه جزءًا كبيرًا من سعر هواتف Gigaset الذكية التي تستهدف المستهلكين ذوي الحساسية للسعر.

وكانت مجموعة الضغط FairSearch، التي أثارت شكواها قضية اللجنة، لاذعة بشأن تكتيكات جوجل مع صانعي الهواتف.

وقال محامي المجموعة توماس فينجي للمحكمة: تبنت جوجل إستراتيجية كلاسيكية. وربطت الشركات بنظام تشغيل يفترض أنه مجاني ومفتوح المصدر بدعم من احتكار البحث. وأغلقت هذا النظام أمام المنافسة من خلال شبكة القيود المعنية في هذه القضية.

اقرأ أيضًا: جوجل تتعرض لغرامة قياسية بسبب أندرويد

جوجل تدافع عن صفقاتها مع صناع الهواتف

قالت الشركة إن الصفقات مع صانعي الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد والتي فرضت عليها غرامة قياسية لمكافحة الاحتكار بلغت 4.3 مليارات يورو (5 مليارات دولار) عززت المنافسة. ورفضت اتهامات الاتحاد الأوروبي بأنه تكتيك الجزرة والعصا الذي خنق المنافسين.

واصطدم محامو الشركة والمدير التنفيذي للمنافسة في الاتحاد الأوروبي بشأن اتفاقيات توزيع تطبيقات الأجهزة المحمولة MADA التي تطالب صانعي الهواتف بالتثبيت المسبق لتطبيق بحث جوجل ومتصفحها مقابل ترخيص جوجل بلاي مجانًا.

وقال محامي الشركة ألفونسو لامادريد للمحكمة العامة: نموذج الترخيص هذا هو ما جذب مصنعي الأجهزة إلى منصة أندرويد، وهو ما مكن هؤلاء المصنعين من تقديم تجربة مستخدم متسقة وعالية الجودة بأقل سعر ممكن.

ورفض محامي المفوضية، كارلوس أوراكا كافيدس، هذه الحجة. ووصف الصفقات والقيود الأخرى بسياسة العصا والجزرة التي تتبعها الشركة تجاه صانعي الهواتف.

وقال للمحكمة ساعد ذلك جوجل على ضمان عدم تمكن منافسيها من تحقيق كتلة حرجة لتحدي هيمنتها.

وأضاف أن مثل هذه الصفقات غير ضرورية في ضوء القوة السوقية للشركة، محرك البحث الأكثر شعبية على الإنترنت في العالم، والعدد الكبير من المستخدمين. وما فعلته الشركة يتجاوز ما هو ضروري لتطوير وصيانة منصة أندرويد.

اقرا أيضًا: جوجل تواجه غرامة ثالثة من الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل

المدفوعات لصانعي هواتف أندرويد أعطتهم فرصة ضد آبل

لم تكن المدفوعات لشركات تصنيع الهواتف للتثبيت المسبق لبحث جوجل عبر أجهزتهم تهدف إلى منع المنافسة. ولكن كانت ضرورية لنظام أندرويد للاستيلاء على حصة في السوق من آبل.

وواجهت هيئة مراقبة المنافسة في الاتحاد الأوروبي نوعين من الصفقات المبرمة مع صانعي الهواتف. أحدهما عبارة عن مدفوعات مقابل التثبيت المسبق لبحث جوجل عبر أجهزتهم المعروفة باسم ترتيبات مشاركة الإيرادات RSA لأن هذه الصفقات تمنع المنافسين.

وقال محامي الشركة أسيماكيس كومنينوس للمحكمة: لم يكن هذا هو الحال. كانت المدفوعات تهدف إلى تشجيع صانعي الهواتف، الذين كانوا يدرون أموالًا من تطبيقات أخرى، لمنح أندرويد مكانًا.

وقال: كان على جوجل أن تقدم تدفقًا معوضًا للإيرادات. حافزًا لإقناعهم بالانفتاح على منصة أندرويد واعتمادها. وفي الوقت نفسه، ساعدتهم RSA أيضًا في الحفاظ على انخفاض الأسعار والتنافس بشكل أكثر نجاحًا مع آبل.

وأضاف: من الواضح أن جوجل كانت تحصل في المقابل على فرصة ترويجية. سمح لها ذلك بالاستثمار في نظام تشغيل مجاني، ومتجر تطبيقات مجاني، وما إلى ذلك.

علاوة على ذلك تغطي ترتيبات مشاركة الإيرادات 5 في المئة من السوق، كما قال كومنينوس. ورفض محامي المفوضية نيكولاس خان هذا الادعاء. وقال: ما أثار قلقها هو أن المنافسين يكتسبون الزخم، وكانت RSA  ذروة ممارسات جوجل المتشابكة.

ومن المرجح أن يصدر حكم في القضية في العام المقبل.

اقرأ أيضًا: الاتحاد الأوروبي يغرم جوجل لاستغلالها سوق الإعلانات عبر الإنترنت

زر الذهاب إلى الأعلى