هل يجب أن تقلق كوالكوم من معالجات ميدياتيك

تعد كوالكوم الشركة الأهم في مجال معالجات الهواتف الذكية، وقد سيطرت في العام السابق على سوق معالجات الهواتف الذكية من الفئة المتوسطة، إلا أن الوضع يختلف الآن.

وكشفت الشركة في العام السابق عن شريحة Snapdragon 765G 5G المتوسطة جنبًا إلى جنب مع شريحة Snapdragon 865 5G الرائدة.

وقد حقق المعالج المتوسط نجاحًا ضخمًا وتواجد في عدد من أفضل الهواتف، مثل بيكسل 5.

ولكن بعد مرور عام كامل يبدو أن شركة ميدياتيك لديها الكثير لتقدمه للمنافسة، وهو ما ظهر مع شريحة Dimensity 1200 الموجودة في Oppo Reno 6 Pro و OnePlus Nord 2.

اقرأ أيضًا: رقاقات كوالكوم تتيح تسجيل مكالماتك الهاتفية

المنافسة بين كوالكوم وميدياتيك

لا شك أن ميدياتيك قد تغيرت كثيرًا عن الماضي، إذ تجنبها المستخدمون سابقًا بالنظر إلى مشاكل مثل الحرارة وضعف الأداء. ولكن مع بداية سلسلة Dimensity الداعمة لشبكات الجيل الخامس بدأت هذه المشاكل بالاختفاء.

وتنافس شريحة Dimensity 1200 في الوقت الحالي بقوة ضد Snapdragon 780G. وبالرغم من الأداء المتقارب بين الشريحتين، إلا أن ميدياتيك تمتلك ميزة تنافسية أخرى وهي التسعير المميز.

ونتج عن جهود ميدياتيك أنها نجحت خلال 18 شهر بتقديم معالجات ممتازة. وتفوقت هذه المعالجات من حيث التسعير، في حين أنها كانت قادرة على منافسة أفضل معالجات كوالكوم المتوسطة.

وقد وصل الوضع إلى أن معظم هواتف أندرويد المتوسطة البارزة تعمل حاليًا بمعالجات من ميدياتيك التايوانية.

اقرأ أيضًا: Snapdragon 780G يعد بالمزيد من الميزات الرائدة بمقابل أقل

ولا يظهر نجاح ميدياتيك في عدد الهواتف المميزة التي تعتمد على معالجاتها فقط. بل يظهر أيضًا في أرقام الشركة ونتائجها.

وحققت ميدياتيك نموًا يقدر بنسبة 143 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وهذا في قطاع الهواتف الذكية داخل الشركة.

ومن العوامل التي ساعدت ميدياتيك في تحقيق كل هذا النمو هو الاهتمام بشبكات الجيل الخامس ودعمها في معالجاتها.

اقرأ أيضًا: ميدياتيك أصبح لديها مودم 5G يدعم mmWave

المنافسة في الفئة الرائدة

لا تتم استثمارات كلًا من ميدياتيك وكوالكوم في مجال شرائح الهواتف الذكية فقط. بل إن كوالكوم تستثمر أيضًا في تطوير شرائح السيارات وأجهزة إنترنت الأشياء والصوتيات والأجهزة القابلة للارتداء. وتستثمر ميدياتيك كذلك في مجالات مشابهة.

ومن ناحية أخرى فإن ميدياتيك تعاني بشكل كبير في السوق الأمريكي، وتحديدًا أمريكا الشمالية، إذ هناك هواتف عديدة تعمل بمعالجاتها وتحقق نجاح كبير في هذا السوق. ولكن الشركات الرئيسية التي تتعامل مع ميدياتيك مثل شاومي وأوبو وفيفو لا تتواجد في هذا السوق بقوة.

اقرأ أيضًا: معالج سنابدراجون 888+ يحسن من أداء هواتف 5G الرائدة

وما حدث بين الشركتين في الفئة المتوسطة من منافسة يتكرر مرة أخرى. ولكن في الفئة الرائدة. حيث إن ميدياتيك تبدأ بالمنافسة في هذه الفئة مع تقنية التصنيع الجديدة 4 نانومتر، إلى جانب الاعتماد على أحدث التقنيات المتوفرة.

ومن المتوقع أن تشتعل المنافسة بين الشركتين في الفئة الرائدة، في حين أنها مشتعلة في الفئة المتوسطة مع نتائج ممتازة لميدياتيك. وهذا في ظل أن شركة جوجل تبدأ بالاعتماد على معالجات Tensor، وعليه، فإن كوالكوم تفقد عميل رئيسي لها.

اقرأ أيضًا: جوجل تتخلى عن كوالكوم وتبني معالجات هواتفها