×
×

“نوكيا” و”دو” تستعرضان أول بث للفيديو في الشرق الأوسط بنظام الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد

سليم البلوشي، النائب التنفيذي للرئيس لشؤون تطوير الشبكات والعمليات في دو

استعرضت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو“، مزود خدمات الاتصالات ومقرها دولة الإمارات العربية، بالتعاون مع شركة “نوكيا” أول بث للفيديو في الشرق الأوسط بنظام الواقع الافتراضي 360 درجة مستخدمين شبكة نوكيا المجهزة للجيل الخامس 5G، وذلك ضمن فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2016.

وقد جرى الاستعراض من خلال عرض فيلم فيديو ثلاثي الأبعاد 360 درجة بنظام الواقع الافتراضي استخدم في تصويره كاميرا طراز VR OZO، وشاهده زوار المعرض على شاشات يرتدونها مثل النظارات، حيث تم البث من خلال شبكة نوكيا المجهزة للجيل الخامس 5G التي أتاحت للمشاهدين تجربة فريدة للتمتع برؤية صورة واقع افتراضي ثلاثية الأبعاد محيطية غامرة.

وتخطو شركة دو، من خلال استعراض هذا النظام، خطوة هامة أخرى في طريقها نحو تبني الجيل الخامس 5G، كما تصعد بالجيل الخامس إلى مرحلة ما بعد السرعة والاتصال بعرضها لحالات استخدام واقعية لتلك التقنية .

واستخدم الاستعراض الذي جرى خلال أسبوع جيتكس للتقنية 2016 شبكة نوكيا للنفاذ الراديوي “نوكيا ايرسكيل راديو آكسيس” المجهزة للجيل الخامس 5G على تردد 4,5 جيجاهرتز، كما تم استخدام نطاق ترددات عريض يبلغ 400 ميجاهرتز بالإضافة إلى تقنية الدخول والخروج المتعدد (MIMO)، والتي تستخدم بدورها هوائيات متعددة للإرسال والاستقبال، حيث يوفر نظام “ايرسكيل” سرعات وسعات معززة تمكن بدورها شركة (دو) من تقديم نطاق عريض فائق التردد لعملائها.

وتتيح التقنية الجديدة لمزودي خدمات الاتصال توفير سعات ضخمة ومعدلات تأخير فائقة الانخفاض تعد ضرورية لدعم الاتصال الآني لإنترنت الأشياء، والواقع الافتراضي، والحقيقة المدمجة، فضلاً عن تطبيقات جديدة أخرى مثل الجراحة عن بعد والسيارات الذاتية القيادة وغيرها.

وستمكن هذه التقنية شركة (دو) من تشغيل العديد من التقنيات والخدمات الأخرى بشكل متزامن على نفس المنصة داعمة بذلك التصميمات والبنى التقليدية وأيضاً المرونة التي تعتمد على التخزين والمعالجة السحابية.

كما ستسهم في إرسال البيانات بسرعات فائقة عبر النطاق العريض فضلاً عن دعم الحوسبة بتخزين البيانات عند المحطات لتكون قريبة من المستخدم وذلك باستخدام المحتوى المحلي لتقديم خدمات أفضل.

وقال سليم البلوشي، النائب التنفيذي للرئيس لشؤون تطوير الشبكات والعمليات في دو تعليقاً على استعراض هذه التقنية “تتطلب المدن الذكية في المستقبل سرعات عالية واتصال بمستوى تأخير منخفض جداً للاتصال بتطبيقات إنترنت الأشياء، إن الاستعراض والبث الحي الثلاثي الأبعاد-360 درجة بنظام الواقع الافتراضي من خلال شبكة نوكيا المجهزة للجيل الخامس 5G يعطي لمحة عن المتوقع في المستقبل القريب لواحد من تلك التطبيقات، كما انه يؤكد التزامنا وحرصنا الدائم على الصعود بتقنية الجيل الخامس فيما بعد مرحلة السرعة والاتصال بتوفير حالات استخدام واقعية من طرف إلى آخر”.

وأضاف “تعد شركة نوكيا شريكاً إستراتيجياً لنا في بوابة الإمارات لابتكارات الجيل الخامس U5GIG، وسوف يمكن ذلك دولة الإمارات من المشاركة في تطوير وتأسيس معايير نظام الجيل الخامس، وتستمر نوكيا بمثابة شريك إستراتيجي لنا في مجال شبكات الجيل الخامس التي سنقدمها في معرض دبي إكسبو 2020”.

وقال برنارد نجم نائب الرئيس والمسؤول عن قطاع الشرق الأوسط في شركة نوكيا “يعد استعراض هذه التقنية المبتكرة في جيتكس 2016 دليلاً واضحاً على موقعنا الريادي في تطوير تقنيات الجيل الخامس، حيث يسمح نظام نوكيا ايرسكيل لمزودي خدمات الاتصالات مثل شركة (دو) أن تقوم بالتحولات المطلوبة لدعم التطبيقات المستقبلية ذات النطاق العريض الكثيف للترددات مع استخدام نفس نظم شبكاتها الراديوية القائمة. إننا ندعم (دو) في استعدادها نحو التجهيز لعالم المستقبل الرقمي المبرمج”.

يذكر أن شركتي دو ونوكيا قد وقعتا مذكرة تفاهم في جيتكس 2015 شملت مجموعة من الأهداف المشتركة لتطوير تقنيات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء.

كما عرضت الشركتان ميزات وخصائص تقنية الجيل الخامس 5G والنطاق العريض للترددات الفائقة السرعة، وأيضاً شكل معدات الاتصالات المستقبلية التي ستكون ضرورية في تطبيقات “إنترنت الأشياء” والمدن الذكية.

 

  • 251250
  • جيتكس 2016
  • gitex-technology-week-2016
Dubai, UAE