×
×

مقارنة شاملة بين جالاكسي نوت 7 ونوت 5 لتسهيل اتخاذ قرار الشراء

أيام قليلة تفصلنا عن وصول هاتف سامسونج الأحدث جالاكسي نوت 7  لأيدي المستخدمين بشكلٍ رسمي، وهو الهاتف الذي كشفت عنه الشركة رسميًا أوائل هذا الشهر، والذي جاء بميزات جديدة تصل لأول مرّة أجهزة سامسونج، ولكن بطبيعة الحال لابد من مقارنة الإصدار الأحدث من أجهزة نوت مع أخيه الأسبق، ليتمكن المستخدم الذي يملك جالاكسي نوت 5  من الإجابة على سؤال يدور في خلده، وهو هل عليه التّرقية من نوت 5 إلى نوت 7؟

الشكل والتصميم

بدايةً علينا أن نتحدّث عن الشكل الذي يأتي به كلًا من جالاكسي نوت 7 وجالاكسي نوت 5، فقد لا يختلف الهاتفين عن بعضهما كثيرًا من حيث الشكل، إلا أن الهاتف الأحدث يقدّم شاشة منحنية من الجانبين؛ والتي يعتبرها البعض أجمل بالتأكيد، بالإضافة إلى أن كلا الهاتفين يمتلكان إطار معدني وتم استخدام الزجاج في الجهتين الأمامية والخلفية لهما، مع وجود اختلاف بسيط في موضع الكاميرا الأمامية وانزياح زري التحكم بالصوت للأسفل قليلًا واختلاف منفذ الشحن وبعض التفاصيل البسيطة الأخرى.

فيما تختلف الأبعاد كذلك بمقدار بسيط، حيث يأتي جالاكسي نوت 7 بأبعاد 153.5 x 73.9 x 7.9 ملم وبوزن 169 غرام، بينما يأتي جالاكسي نوت 5 بأبعاد مختلفة بمقدار بسيط وهي 153.2 x 76.1 x 7.6 ملم وبوزن 171 غرام، أي أن النسخة الأقدم من سلسلة هواتف نوت ذات طول وسماكة أقل من نوت 7، ولكنها أكثر وزنًا بـ 2 غرام فقط، وهو فرق لن يشعر به المستخدم على أي حال.

Screen Shot 2016-08-14 at 4.35.36 PM

المواصفات العتادية

من المفترض أن يكون الفرق الأكبر بين الهاتفين هو الفرق العتادي، فطالما الشكل لم يتغيّر كثيرًا لابد أن يكون التغيير على الجانب العتادي، حيث يأتي جالاكسي نوت 7 بمعالج Exynos 8890 ثماني النواة بمعمارية 64 بت بسرعة 2.3 جيجاهرتز أو معالج Snapdragon 820 لنسخة الولايات المتحدة. بينما يشغّل الإصدار السابق معالج Exynos 7420 ثماني النواة بسرعة 2.1 جيجاهرتز، وبالتالي فإن الإصدار الأحدث يحمل معالج أفضل من حيث السرعة والأداء.

أما الكاميرا فإن جالاكسي نوت 7 يوفّر كاميرا خلفية بدقة 12 ميجابيكسل وبفتحة عدسة f/1.7، مع مثبّت بصري للصورة ودعم لتقنية Dual Pixel التي جاء بها الهاتف جالاكسي إس7، بالإضافة إلى كاميرا أمامية بدقة 5 ميجابيكسل مع نفس فتحة العدسة. فيما يوفّر جالاكسي نوت 5 كاميرا خلفية بدقة 16 ميجابيكسل وبفتحة عدسة f/1.9، مع مثبّت بصري للصورة، بالإضافة إلى كاميرا أمامية بدقة 5 ميجابيكسل مع نفس فتحة العدسة.

ويتميّز جالاكسي نوت 7 عن جالاكسي نوت 5 بقابلة توسعة ذاكرة التخزين الداخلية الخاصة به عبر توفير منفذ لبطاقات الذاكرة الخارجية من نوع MicroSD، والتي يمكن أن تصل إلى 256 جيجابايت، فيما لا يتوفّر في الإصدار السابق منفذ لبطاقات الذاكرة، مع العلم أن النسخة الأحدث تتوفّر بسعة تخزين 64 جيجابايت، بينما تتوفّر النسخة الأسبق بسعتي تخزين هما 32 و 64 جيجابايت.

ويأتي الاختلاف الأكبر كذلك في منفذ الشحن الذي كان سابقًا من نوع Micro-USB في مختلف أجهزة سامسونج، والذي استبدله للمرّة الأولى بمنفذ USB Type-C مع الإصدار الأحدث من سلسلة نوت، ويظهر الاختلاف أيضًا بزيادة سعة بطارية جالاكسي نوت 7 التي أصبحت تساوي 3500 ميلي أمبير/ساعة، فيما يقتصر جالاكسي نوت 5 على بطارية بسعة 3000 ميلي أمبير/ساعة، مع توفير الهاتفين لميزة الشحن اللاسلكي.

وعلى صعيد الشبكة، فإن جالاكسي نوت 7 يدعم شبكات الجيل الرابع LTE Cat.9 القادر على الوصول إلى سرعات تحصل حتى 450.50 ميغابت بالثانية. فيما يدعم جالاكسي نوت 5 يدعم شبكات الجيل الرابع LTE Cat.6 القادر على الوصول إلى سرعات تصل حتى 300.50 ميغابت بالثانية.

ويختلف كذلك القلم المرافق للهاتف، حيث يأتي قلم S Pen الجديد الموجود مع هاتف جالاكسي نوت 7 مقاومًا للمياه والغبار وفق المعيار IP68، بالإضافة إلى أن رأس القلم يأتي بحجم أصغر بنسبة 50%. بالإضافة إلى امتلاك الهاتف لحساس خاص بقزحية العين Iris Scanner، والذي يمتاز بإمكانية تأمينه والمجلدات الموجودة داخله بواسطة بصمة العين.

وفيما يتعلق بالمواصفات العتادية المتماثلة، فإن الهاتفين يأتيان بشاشة قياس 5.7 إنش وبدقّة 2560×1440 بكسل وكثافة تبلغ 518 بكسل بالإنش، بالإضافة إلى اشتراكهما بنفس ذاكرة الوصول العشوائية التي تأتي بحجم 4 جيجابايت، ووجود مستشعر للبصمة في الهاتفين، وكذلك دعم تقنية الاتصال قريب المدى NFC.

المواصفات البرمجية

يشغّل هاتف جالاكسي نوت 7 نظام تشغيل أندرويد 6.0.1 (مارشميلو) والذي سيكون قابلًا للتحديث إلى النسخة الأخيرة من أندرويد (نوجا) بعد حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر، فيما جاء جالاكسي نوت 5 للمرّة الأولى مع نسخة أندرويد 5.1 (لوليبوب) وهو قابل للتحديث إلى نسخة أندرويد (مارشميلو) كذلك.

وعلى صعيد ميزات S Pen الجديد، فإنه يتيح الترجمة الفورية للكلمات بمجرد التأشير على الكلمة المراد ترجمتها، ويدعم إضافة ملاحظات تبقى على شاشة الهاتف ظاهرةً طوال الوقت بفضل ميزة Always On، بالإضافة إلى إمكانية إنتاج صور متحركة بصيغة GIF بسهولة عبر الاستعانة بالقلم.

الاختلافات الأبرز بين الهاتفين

GalaxyS6edge+:Note5_Spec(individual)

لعلّ أبرز ما جاء به جالاكسي نوت 7 وميّزه عن جالاكسي نوت 5 هو:

  • مقاومة جالاكسي نوت 7 مع القلم الخاص به للمياه والغبار وفق المعيار IP68، بحيث يمكن أن يصمد لمدّة نصف ساعة تحت المياه التي يصل إرتفاعها فوقه إلى متر ونصف المتر، وهو ما لم يكن موجودًا مع هواتف سلسلة نوت السابقة.
  • توفيره منفذ شحن من نوع USB Type-C للمرّة الأولى ضمن أجهزة سامسونج.
  • معالج أقوى وأحدث من الإصدار السابق لأجهزة نوت.
  • وجود منفذ لبطاقة الذاكرة الخارجية من نوع MicroSD تصل سعتها إلى 256 جيجابايت، وهو ما لم يكن متوفرًا في النسخة الأسبق.
  • امتلاكه لحساس خاص بقزحية العين Iris Scanner قادر على تأمينه والمجلدات الموجودة داخله بواسطة بصمة العين.
  • دعم الكاميرا الخلفية الخاصة به لتقنية Dual Pixel التي كانت حكرًا على الكاميرات الرقمية الاحترافية ذات العدسة الأحادية العاكسة.
  • قدومه بشاشة منحنية من الجانبين، وهو ما يُبعد احتمال كشف الشركة عن نسخة تمتلك شاشة منحنية من الهاتف لاحقًا.
  • بطارية بسعة أكبر وهي أبرز الأمور التي يهتم بها أي مستخدم هاتف ذكي بالتأكيد.

ويمكن للمستخدم الاطّلاع على الجدول التالي الذي يمثّل مقارنة من حيث المواصفات مابين جالاكسي نوت 7 وجالاكسي نوت 5 بشكلٍ مختصر، بالإضافة إلى إمكانية الاطّلاع على إنفوجرافيك مبسّط قامت شركة سامسونج بنشره مؤخرًا بهدف توضيح الفرق مابين الهاتفين، وفي النهاية يبقى الخيار الأخير لدى المستخدم.

 سامسونج جالاكسي نوت 7سامسونج جالاكسي نوت 5
الشاشةمن نوع Super AMOLED بقياس 5.7 إنش وبدقة 1440×2560 بكسل وكثافة 518 بكسل بالإنش
من نوع Super AMOLED بقياس 5.7 إنش وبدقة 1440×2560 بكسل وكثافة 518 بكسل بالإنش
المعالجExynos 8890 ثماني النواة بسرعة 2.3 جيجاهرتزExynos 7420 ثماني النواة بسرعة 2.1 جيجاهرتز
الذاكرة الداخلية64 جيجابايت قابلة للتوسعة ببطاقة من نوع MicroSD حتى 256 جيجابايت32 أو 64 جيجابايت
ذاكرة RAM4 جيجابايت4 جيجابايت
الكاميرا الخلفية12 ميجابيكسل وبفتحة عدسة f/1.7 وبتقنية Dual Pixel16 ميجابيكسل وبفتحة عدسة f/1.9
الكاميرا الأمامية5 ميجابيكسل وبفتحة عدسة f/1.75 ميجابيكسل وبفتحة عدسة f/1.9
البطارية3500 ميلي أمبير/ساعة3000 ميلي أمبير/ساعة
السماكة7.9 ملم7.6 ملم
الوزن169 غرام171 غرام
مقاومة المياه والغبارمقاوم وفق معيار IP68غير مقاوم للمياه والغبار
نظام التشغيلأندرويد 6.0 (مارشميلو)أندرويد 6.0 (مارشميلو)

  • 246392
  • هواتف محمولة
  • mobile-phones-news
Dubai, UAE