×
×

مشاريع للإغاثة والرصد البيئي ودعم الاتصالات تفوز بجائزة الإمارات للطائرات بدون طيار

اختتمت منافسات جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان، السبت، وذلك بالإعلان عن الفرق صاحبة المشاريع الفائزة بالمسابقتين المحلية والدولية إضافة إلى مسابقة المشاركات الحكومية.

وشهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، المنافسات النهائية التي أقيمت بمدينة دبي للإنترنت، وقام بتكريم الفريق الفائز بكل مسابقة من مسابقات الجائزة الثلاثة.

وأكد صاحب السمو نائب رئيس دولة الإمارات أن مشهد الطائرات بدون طيار التي حلقت في سماء دبي خلال فعاليات الجائزة تحمل رسالة تفيد بأن الأفكار المبتكرة لا حدود أو سقف لها، وأن تلك النوعية من التكنولوجيا تفتح مجالات كبيرة لخدمة الإنسانية والحكومات، وأن بلاده مستمرة في تقديم الدعم لتطوير تلك التكنولوجيا.

وفاز في المسابقة الدولية، من جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان، الفريق السويسري Collision Resistant، عن طائرته للإغاثة في حالات الكوارث، وحصل على مليون دولار أمريكي.

وتتميز طائرة فريق Collision Resistant بأنها خفيفة وصغيرة الحجم وتعمل على مقاومة الصدمات دون فقدان توازنها أثناء الطيران، كما أنها قادرة على الوصول إلى الأماكن الصعبة، التي يتعذر على رجال الإنقاذ الوصول لها، وذلك للقيام بعمليات المساعدة في الإغاثة.

وقال باتريك تيفوز قائد الفريق السويسري عقب الفوز بالجائزة “لقد كافحنا سابقا لنجد التمويل اللازم لمشروعنا، وبفضل مبادرة حكومة الإمارات بتلك الجائزة أصبحنا الآن قادرين على الخروج بأول نموذج تجاري للطائرة دون طيار خاصتنا خلال عام”.

وفي المقابل، نجح فريق “طائرات الوادي” Wadi drones في الفوز في المسابقة المحلية، حيث حصل بفضل طائرته التي تخدم مجال الرصد البيئي على جائزة قدرها مليون درهم إماراتي.

فريق طائرات الوادي يتسلم جائزة مليون درهم إماراتي
فريق طائرات الوادي يتسلم جائزة مليون درهم إماراتي

وكان فريق “طائرات الوادي” قد استعرض خلال مشاركته في المسابقة طائرة بدون طيار تعمل على مراقبة الحياة البرية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتملك القدرة على تسجيل تحركات الحيوانات البرية ومعلومات عن النباتات.

هذا، وحصد مشروع شركة اتصالات جائزة مسابقة المشاركات الحكومية، حيث قدمت الشركة مشروعا لرفع جودة التغطية لشبكات الاتصالات باستخدام الطائرات بدون طيار.

اتصالات حصدت جائزة مسابقة المشاركات الحكومية
اتصالات حصدت جائزة مسابقة المشاركات الحكومية

يذكر أن نهائيات الجائزة شهدت منافسة خمسة فرق على كل مسابقة، وهم الفرق التي تأهلت بمشروعاتهم من أصل 800 مشروع من 57 دولة تقدم للجائزة منذ أن أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال فعاليات الدورة الثانية للقمة الحكومية العام الماضي.

  • 186078
  • تحت الضوء
  • technology-infocus
Dubai, UAE