×
×

الكشف عن مجموعة أجهزة منافسة لنظارة جوجل الذكية في CES2015

شهد معرض CES 2015 التقني المنعقد حالياً بمدينة لاس فيجاس الأمريكية، استعراض عدة نظارات ذكية جديدة قد تكون منافسة لنظارة جوجل الذكية في سوق النظارات الذكية، والذي ينتظر أن يشهد انتعاشا كبيرا خلال العام الجاري.

واستعرضت سوني نموذج تجريبي لوحدة عرض أحادية العدسة يمكن دمجها مع أي نظارة عادية لتحويلها إلى نظارة ذكية، والتي أطلقت عليها اسم Smart Eyeglass Attach.

وتقوم الوحدة بعرض الصورة على شاشة OLED بقياس 0.23 بوصة بدقة 640×400 بكسل، وتوفر مجال رؤية يعادل 16 بوصة على بُعد مترين أمام العين، وهي الوحدة التي تدعم تقنيات الاتصال عبر “بلوتوث” وواي فاي.

وتقول سوني أن الوحدة يمكن استخدامها في تسجيل الفيديو وتصفح الصور والرسائل بجانب عدة مميزات أخرى، معتمدة على مستشعرات مدمجة للحركة وللمس بجانب بوصلة إلكترونية ومقياس للتسارع، وأنها ستعمل خلال الفترة المقبلة، وقبل طرحها في الأسواق، على تحسين مواصفاتها وزيادة مميزاتها.

ويبلغ وزن الوحدة، التي تضم قطعتين متصلتين بسلك رفيع تثبتا على جانبي النظارة العادية، نحو 40 جراما، وتضم بطارية بسعة 400 ميلي أمبير/ساعة.

وحدة عرض سوني لتحويل النظارات العادية إلى نظارات ذكية
وحدة عرض سوني لتحويل النظارات العادية إلى نظارات ذكية

نظارة “فيوزكس” الذكية

ومن جانبها، كشفت شركة “فيوزكس” Vuzix عن نموذج نهائي من نظارتها الذكية M100، وهي الشركة التي أعلنت قبل أيام عن شراء إنتل ما قيمته 24.8 مليون دولار من أسهمها.

وتستطيع نظارة “فيوزكس” الذكية، على غرار نظارة جوجل، تسجيل وتشغيل مقاطع الفيديو، ومساعدة المستخدم في التوصل إلى الاتجاهات بفضل ميزة تصفح الخرائط، بجانب مميزات تصفح الإنترنت والبريد الإلكتروني والرسائل النصية.

وتدعم النظارة الذكية كذلك ميزة الأوامر الصوتية سواء أثناء الاتصال أو عدم الاتصال بالإنترنت، وذلك بفضل النظام الذي تنتجه شركة Nuance، كما تدعم الاتصال بالأجهزة العاملة بنظام أندرويد إضافة إلى هواتف آيفون.

وتضم النظارة بطارية سعة 550 ميلي أمبير/ساعة، قادرة على الصمود حتى 6 ساعات في وضع الاستعداد، وساعتين عند تشغيل الشاشة الافتراضية، وساعة واحدة عند تشغيل الشاشة واستعمال الكاميرا، إضافة إلى كاميرا بدقة 5 ميجابكسل، معالج بسرعة 1.2 جيجاهرتز، وتعمل بنظام أندرويد 4.0.4 “آيس كريم ساندويتش”.

وتوفر “فيوزكس” نظارتها الذكية للطلب عبر موقعها الرسمي، Vuzix.com، بسعر يبدأ من 1000 دولار أمريكي، وتقدمها بعدة تصميمات وألوان منها اللونين الرمادي والأبيض.

نظارة "فيوزيكس" M100 الذكية
نظارة “فيوزيكس” M100 الذكية

نظارة ODG الذكية

وفي نفس المعرض، عرضت شركة “أوسترهوت ديزاين جروب” ODG أول طراز من نظاراتها الذكية مخصص للمستهلكين العاديين، حيث كانت الشركة تقدم نظاراتها سابقا للاستخدام العسكري والصناعي.

وتضم نظارة ODG الذكية شاشتي عرض، واحدة لكل عين، بدقة HD، وإمكانية العرض ثلاثي الأبعاد، حيث تقول الشركة أن نظارتها الجديدة تقع في منطقة وسط بين نظارة جوجل الذكية ونظارات الواقع الافتراضي.

وتعمل النظارة بمعالج “سنابدراجون 805” ونظام أندرويد 4.4 “كيت كات”، وتدعم تقنتي “بلوتوث” وواي فاي، وتضم كاميرا أمامية بميزة التركيز التلقائي، وبطارية قادرة على الصمود حتى يوم كامل من العمل المتوسط.

ويستطيع المستخدم استخدام نظارة ODG في تسجيل وتشغيل مقاطع الفيديو، إضافة إلى إجراء محادثات بالصوت والصورة، وتشغيل عدد من التطبيقات المخصصة لنظام أندرويد.

وتعتزم الشركة الأمريكية إطلاق نسخة المستهلكين من نظاراتها الذكية في الأسواق خلال العام الجاري، حيث أكدت أن تعمل حالياً على عدة تطويرات في تلك النسخة، وأضافت أن النظارة لن يتجاوز سعرها حين طرحها في الأسواق 1000 دولار أمريكي.

نسخة المستهلكين من نظارة  ODG الذكية
نسخة المستهلكين من نظارة
ODG الذكية

نظارة Meme الذكية

هذا، واستعرضت شركة Jins اليابانية كذلك نظارة ذكية، والتي أطلقت عليها اسم Meme، وهي نظارة مصممة في الأساس لتتبع حركة العين لإرسال تنبيهات إلى جهاز المستخدم الذكي سواء هاتفه أو حاسبه اللوحي بشأن نشاطه وحضوره البدني إضافة إلى تنبيهات لضمان صحة العين والجسد.

وزودت النظارة Meme بمستشعرات للحركة والعين، للتنبؤ بشعور مستخدمها بالإرهاق أو بالنعاس، لتقوم بإرسال تنبيهات لجهازه الذكي تخبره فيها بضرورة الحصول على راحة، كما زودت بثلاثة أوضاع، هم القيادة والمنزل والعمل، وتختلف التنبيهات بإختلاف الوضع الذي يتم ضبط النظارة عليه.

وتقدم النظارة الذكية تنبيهات أثناء القيادة في حالة شعورها بنعاس المستخدم، وذلك لضمان استيقاظه، كما تقدم تنبيهات أخرى بالوضع المثالي الذي يجب أن يكون عليه جسم مستخدمها أثناء الجلوس والوقوف، وهي التنبيهات التي تظهر على التطبيق الخاص بالنظارة المتاح للأجهزة الذكية.

وتم تصميم إطارات النظارة Jins Meme بعدة تصميمات عصرية، وهي النظارة التي ينتظر أن توفرها الشركة اليابانية هذا العام بسعر يبلغ 199 دولارا بعدة دول حول العالم.

نظارة MEME الذكية
نظارة MEME الذكية
  • 166318
  • أجهزة متنوعة
  • various-gadgets
Dubai, UAE