أخبار قطاع الأعمال

“كاسبرسكي لاب”: التهديدات الإلكترونية في الشرق الأوسط تواصل النمو

في إطار فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2014 التي تعقد في الفترة من 12 ولغاية 16 من تشرين الأول/أكتوبر بدبي، تقدم “كاسبرسكي لاب” عرضا حول التغيرات والإحصاءات المتعلقة بالتهديدات الإلكترونية في الشرق الأوسط في الربع الثالث من العام 2014.

وانطلاقا من البيانات التي توفرها شبكة “كاسبرسكي” للأمان، يتعرض في كل ثانية تقريبا مستخدم واحد في الشرق الأوسط للتهديدات المحلية (البرمجيات الخبيثة في الشبكات المحلية (انتشار البرمجيات الخبيثة في الشبكات المحلية عبر وسائط التخزين النقالة، أقراص CD وDVD)، وفي كل يواجه مستخدم واحد من أصل أربعة مستخدمين تهديدات تتعلق بالإنترنت. مقارنة بالفترة من تموز/يوليو ولغاية أيلول/سبتمبر من العام الماضي، ارتفع عدد المستخدمين المتعرضين لتهديدات الشبكة والويب بعدة نقاط.

إجمالا عطلت منتجات “كاسبرسكي لاب” في الربع الثالث من 2014 أكثر من 59.2 مليون هجمة إلكترونية وإصابة بالبرمجيات الخبيثة على الحواسيب والأجهزة المحمولة وأظهرت ارتفاعا بنحو 13.6 بالمئة سنويا (الربع الثالث من عام 2013 كان عند مؤشر 51.1 مليون). وكان مصدر أكثر من 7.6 مليون منها الإنترنت، أما التهديدات المتبقية فقد تم تعطيها وقد أتت من مصادر محلية مثل وسائط التخزين النقالة، أقراص DVD وغيرها).

وقد سجلت الشركة ارتفاعا في عدد التهديدات والهجمات على الأجهزة النقالة الهادفة إلى سرقة بيانات المستخدمين المصرفية. وكان عدد الإصابات عبر الأجهزة المحمولة التي سجلت خلال الربع الثالث من عام 2014 أعلى بنحو 3.5 ضعف مقارنة بالفترة نفسها من عام 2013.

وتظهر إحصائيات شبكة “كاسبرسكي” للأمان للفترة من تموز/يوليو ولغاية أيلول/سبتمبر 2014 أن أعلى المؤشرات لحوادث الإصابة في الشبكات المحلية والويب سجلت في الإمارات والسعودية ومصر. ولا تزال مصر تتصدر الدول الأخرى من حيث مستوى التعرض للتهديدات المحلية  – 49.6 بالمئة (47.8 بالمئة في العام الماضي).

ولا يزال المستخدمون في قطر هم الأكثر تعرضا لتهديدات الويب، حيث واجه 30.8 بالمئة من المستخدمين تهديدات في الإنترنت (29.3 بالمئة في العام الماضي). وأما المستخدمون في البحرين ولبنان فهم الأقل تعرضا للتهديدات الإلكترونية في الشرق الأوسط سواء كانت التهديدات ناشئة في الشبكات المحلية أو في الإنترنت.

وقال غريب سعد، كبير المحللين الأمنيين لدى ”كاسبرسكي لاب”: “إن النزعات في الفضاء الإلكتروني التي ذكرناها تواصل التطور في المنطقة: انتشار البرمجيات الخبيثة المخصصة لأغراض سياسية، وزيادة عدد وتعقيد الاحتيال المالي، البرمجيات التشفيرية الابتزازية، هجمات DDoS وغيرها من الهجمات المستهدفة الأخرى على الشركات. في حين أن التهديدات المتعلقة بالشبكات المحلية، الأجهزة النقالة والإنترنت أيضا تنتشر بشكل متزايد. جميع هذه الأنواع قد تؤدي إلى ضياع الوقت، البيانات والمال. لذلك على الشركات والأفراد أن يكونوا على علم بهذه التهديدات والاعتناء بحواسيبهم وأجهزتهم النقالة من خلال استخدام حلول أمنية شاملة واتباع إرشادات الأمن”.

وتحتاج الشركات لاعتماد حلول أمنية فعالة وسهلة الاستخدام مثل Kaspersky Endpoint Security for Business الذي يستثني جميع المخاطر المحتملة داخل نطاق تقنية المعلومات الخاص بها ويتمتع بسياسات أمنية جيدة في حال تم تفهمها واتباعها من قبل المستخدمين.

كما يفضل أن يقتني المستخدمون الأفراد حلا أمنيا شاملة على غرار Kaspersky Internet Security – multi-device. إن تثبيت حل أمني فعال وبخاصة في حال كان الجهاز يستخدم في الوصول إلى الإنترنت وإجراء معاملات الدفع، زيارة مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من النشاطات الأخرى التي تتضمن إدخال البيانات الشخصية يمنح المستخدم راحة البال والحماية التي يحتاجها لتفادي الإصابة بالتهديدات آنفة الذكر.

كما يفضل استخدام كلمات مرور منوعة ومعقدة لمختلف الحسابات والخدمات. حلول مثل Kaspersky Password Manager تجعل من السهل إنشاء كلمات مرور آمنة وتجعل عملية إدخال كلمات المرور في المواقع الإلكترونية مؤتمتة بالكامل؛ ويفضل تجنب النقر عل الروابط المريبة، تحميل وفتح المرفقات المستلمة من الموارد غير الموثوقة؛

ويفضل كذلك تفحص عنوان صفحة الويب URL قبل إدخال البيانات أو المعلومات السرية. إذ أن المواقع التصيدية صممت بعناية لتبدو كالأصلية؛ واستخدام اتصال https الآمن بشهادات SSL صالحة (بروتوكول  https  الذي يدعم التشفير – Hypertext Transfer Protocol Secure ) خلال إدخال البيانات؛ واستخدام برامج مرخصة وتحديث البرامج بانتظام – إن ذلك يضمن أداء مستقرا للحاسوب ويحفظ البيانات في أمان.

وبالإمكان لقاء خبراء “كاسبرسكي لاب” خلال فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية في الجناح A1-11 القاعة 1 (Network & Security).

زر الذهاب إلى الأعلى