×
×

مايكروسوفت تكشف رسمياً عن ويندوز 10

أزاحت شركة مايكروسوفت رسميا الستار عن الإصدار الجديد من نظام تشغيل الحواسب خاصتها، ويندوز، وهو الإصدار الذي أطلقت عليه اسم “ويندوز 10” Windows 10، مع شعار “عائلة منتجات واحدة، ونظام تشغيل واحد، ومتجر واحد”.

وقال تيري مايرسون، نائب رئيس مايكروسوفت المسؤول عن أنظمة التشغيل في مؤتمر صحفي، أن النظام الجديد هو أكثر أنظمة شركته شمولية على الإطلاق، والأكثر ملائمة للأعمال، واصفاً إياه بالنظام الذي يقدم تجربة الاستخدام المناسبة على الجهاز المناسب في الوقت المناسب.

وسيكون نظام تشغيل “ويندوز 10” الجديد ملائماً للعمل مع منصات التشغيل المختلفة، سواء على الحواسب المحمولة والمكتبية واللوحية، أو الهواتف الذكية بمختلف قياس شاشاتها، أو منصة الألعاب إكس بوكس.

وأوضح مايرسون أن نظام “ويندوز 10” سوف يملك متجرًا واحدًا يساعد المستخدمين على العمل على أي تطبيق قاموا بشراءه منه، وذلك على أي من مختلف الأجهزة العاملة بالنظام.

وسيضم نظام التشغيل كذلك شريط المهام التقليدي، إضافة إلى قائمة إبدأ، وهي القائمة التي ستتيح للمستخدمين الخيارات التقليدية مثل تثبيت أيقونات تشغيل التطبيقات الهامة لسهولة الوصول إليها.

وبجانب الخيارات التقليدية في قائمة إبدأ، فقد قامت مايكروسوفت بدمج واجهة المربعات التي ظهرت مع “ويندوز 8” في القائمة، مع توفير إمكانية كاملة للمستخدم للتحكم بحجم تلك الواجهة.

وحسنت مايكروسوفت كذلك من خيارات البحث عبر قائمة إبدا، حيث أصبح بالإمكان البحث عبر الإنترنت من خلال صندوق البحث بها، والحصول على نتائج البحث بداخل نفس القائمة.

هذا، وأضافت مايكروسوفت للنظام زر جديد، يحمل اسم Task View، يسهل من عملية التنقل بين النوافذ والتطبيقات العاملة، وهو الزر الذي أكدت الشركة أن يعزز من مميزات تعدد المهام في نظام “ويندوز 10”.

وخصصت مايكروسوفت تحسينات كثيرة في نظام “ويندوز 10” لضمان سهولة العمل على أكثر من تطبيق، حيث أصبح بإمكان المستخدم تقسيم الشاشة بسهولة لتشغيل تطبيق واستدعاء أخر دون الحاجة لغلق أو الإخفاء المؤقت لأي منهما.

ومن جانبه، قال جوي بيلفوري، نائب رئيس مايكروسوفت لشؤون ويندوز، أن نظام “ويندوز 10” سوف يضمن انتقال مريح إليه من جانب مستخدمي نظام “ويندوز 7″، وهو الإصدار الذي يملك أكبر نسبة مستخدمين بين إصدارات أنظمة ويندوز.

وأضاف بيلفوري، خلال المؤتمر الصحفي لشركته اليوم الثلاثاء، أن مستخدمي نظام “ويندوز 7” سيكونوا معتادين للغاية على النظام الجديد، وأن نظام “ويندوز 10” يملك أفضل مميزات “ويندوز 7” وسمات “ويندوز 8”.

ووعد نائب رئيس مايكروسوفت لشؤون ويندوز مستخدمي الإصدارات الأحدث من “ويندوز 7” وخاصة ممن يملكون أجهزة حواسب بشاشات لمسية بالاعتياد كذلك بسهولة على “ويندوز 10″، مؤكداً أنه يدعم تلك الأجهزة ويقدم مزايا متعددة لهم، كما يدعم كذلك الأجهزة الهجينة.

وأوضح بيلفوري أن نظام “ويندوز 10” سوف يضم خاصية تسهل على المستخدم التبديل بين وضعي الحاسب اللوحي والحاسب المحمول، وأن تلك الخاصية ستجعل من استخدام أي من الوضعين أكثر سلاسة.

ومن الخصائص القديمة في أنظمة ويندوز التي حصلت على تحسينات في نظام “ويندوز 10” الجديد هي خاصية موجه الأوامر command prompt، حيث أصبح بإمكان المستخدم إستعمال ميزة النسخ واللصق عبر أمري Ctrl+C وCtrl+V في نافذة الموجه بدلاً من الحاجة لكتابة الأوامر بأكملها في كل سطر.

يذكر أن مايكروسوفت تعتزم إطلاق برنامج Insider Program الذي يساعد المستخدمين على الحصول على تجربة لويندوز 10 قبل طرحه رسمياً إبتداء من يوم غد، كما من المنتظر أن تطلق الشركة النسخة النهائية من النظام خلال منتصف العام 2015 المقبل.

  • 157630
  • برامج وتطبيقات
  • software-and-programs-news
Dubai, UAE