×
×

Xiaomi تطلق حاسب لوحي شبيه بآيباد.. وتلفاز ذكي بنظام أندرويد

كشفت شركة “شيومي” Xiaomi، في مؤتمر صحفي عقد بالصين، عن أول حواسبها اللوحية العاملة بنظام “اندرويد”، إضافة إلى تلفاز ذكي يعمل بنفس النظام الذي تطوره “جوجل”.

ويملك الحاسب اللوحي “مي باد” Mi Pad الجديد من “شيومي” تصميم أشبه بحواسب “آيباد ميني” اللوحية التي تنتجها شركة آبل، ويضم شاشة بقياس 7.9 بوصة تعمل بدرجة وضوح تبلغ 1536×2048 بكسل.

ويعد “مي باد” أول حاسب لوحي يزود بمعالج “تيجرا كيه 1” Tegra K1 الجديد من “إنفيديا”، وهو معالج رباعي النواة يعمل بسرعة 2.2 جيجاهرتز، مدعوم بذاكرة وصول عشوائي سعة 2 جيجابايت.

وتعتزم “شيومي” طرح الحاسب اللوحي بذاكرة تخزين داخلية اختيارية، ذات سعة 16 جيجابايت أو 64 جيجابايت، مع إمكانية زيادتها عبر بطاقة ذاكرة خارجية من نوع “ميكرو إس دي” تصل سعتها حتى 128 جيجابايت.

وتبلغ دقة الكاميرا الخلفية المزود بها الحاسب اللوحي “مي باد” 8 ميجابكسل، كما زود الجهاز بكاميرا أمامية بدقة 5 ميجابكسل، وهو الحاسب المنتظر بيعه بسعر يبدأ بنحو 240 دولار أمريكي لنسخة “الواي فاي” المزودة بسعة 16 جيجابايت، وبنحو 273 دولارا لنفس النسخة ولكن بسعة تخزين 64 جيجابايت.

وقال لي جون، رئيس “شيومي” التنفيذي ومؤسس الشركة، خلال المؤتمر الصحفي “صناعة الحاسب اللوحي مي باد لم تكن سهلة، لقد استغرقنا نحو 4 سنوات للتخطيط والتطوير للجهاز، حيث نسعى أن نقدم حاسبا يقدم تجربة استخدام شبيهة بالحواسب الشخصية المخصصة للألعاب”.

ولم يكشف مؤسس الشركة عن موعد محدد لطرح الحاسب اللوحي “مي باد” في الأسواق، حيث اكتفى بالإشارة إلى أن الجهاز سيطرح في عدة ألوان هم الأخضر والأصفر والوردي والأزرق الفاتح والأبيض والأسود.

هذا، وكشفت الشركة عن التلفاز الذكي “مي تي في 2” Mi TV 2K، وهو تلفاز يدعم دقة العرض 4K ويعمل بنسخة من نظام “أندرويد”، ومزود بشاشة بقياس 49 بوصة.

ويضم التلفاز معالج MStar 6A918 رباعي النواة من “كوالكوم” الذي يعمل بسرعة 1.45 جيجاهرتز، ومدعوم ببطاقة رسوميات من نوع Mali-450 تدعم العرض ثلاثي الأبعاد، إضافة إلى ذاكرة وصول عشوائي سعة 2 جيجابايت.

وتبلغ سعة التخزين الداخلية في التلفاز الذكي 8 جيجابايت، ويمكن تزويده ببطاقة ذاكرة خارجية تصل سعتها إلى 64 جيجابايت من نوع “ميكرو إس دي”.

ويأتي التلفاز مع وحدة تحكم عن بعد باستخدام تقنية “بلوتوث” بدلاً من تقنية الأشعة تحت الحمراء، ويتميز الجهاز بسُمكه الذي لا يتجاوز 15.5 ملم، وسعر لا يتجاوز 640 دولارا، وتنوي الشركة اتاحة الجهاز للطلب المسبق أولاً في الصين مع السابع والعشرين من مايو الجاري.

يذكر أن كلا الجهازين الذكيين، سواء الحاسب اللوحي “مي باد” أو التلفاز “مي تي في 2″، يعملا بواجهة MIUI القائمة على نظام “أندرويد”، والتي أكد مؤسس “شيومي” بأنها تم تطويرها بعناية لتناسب الحواسب اللوحية وأجهزة التلفاز، مضيفاً أنها ستطلق بتصميم جديد وتجربة استخدام مختلفة عن المتوافرة في الهواتف الذكية التي توفرها شركته.

تجدر الإشارة إلى أن شركة “شيومي” تحتل حالياً المرتبة السادسة في قائمة أكثر الشركات بيعاً للهواتف الذكية حتى الربع الأول من العام الماضي، مستغلة استراتيجياتها في توفير أجهزة ذكية ذات مواصفات عالية وسعر متوسط.

تلفاز MI TV2 الجديد
تلفاز MI TV2 الجديد
حاسب MI Pad اللوحي الجديد
حاسب MI Pad اللوحي الجديد
  • 145811
  • أجهزة متنوعة
  • various-gadgets
Dubai, UAE