×
×

“جوجل” تستحوذ على شركة متخصصة في الذكاء الاصطناعي

استحوذت شركة “جوجل” على “ديب مايند” DeepMind، وهي شركة ناشئة متخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك في صفقة رفض الطرفان الإفصاح عن قيمتها، ولكن موقع “ذي إنفورميشين” The Information يتوقع أن تبلغ قيمة الصفقة أكثر من 500 مليون دولار.

يأتي استحواذ “جوجل” على شركة “ديب مايند” التي تتخذ من العاصمة البريطانية، لندن مقرًا لها، في وقت تتسابق فيه الشركات المنافسة لتطوير خدمات تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي وعلى ما يُعرف بـ “التعلم العميق”.

حيث قامت الشبكة الاجتماعية “فيسبوك” مؤخرًا باستئجار العالِم “يان لوكون” للعمل لدى مختبرات الذكاء الاصطناعي التابعة لها، كما أن شركة “آي بي إم” IBM تعمل حاليًا على تطوير مشروع الحاسب الخارق “واطسون سوبر كمبيوتر” Watson Supercomputer ليدعم تقنية “التعلم العميق”، هذا بالإضافة إلى أن شركة “ياهو” كانت قد استحوذت مؤخرًا ئعلى شركة ناشئة متخصصة في مجال تحليل الصور اسمها “لوك فلو” LookFlow، وذلك لقيادة مجموعة التعلم العميق الجديدة خاصتها.

يُذكر أن شركة “ديب مايند” التي أسسها قبل ثلاث سنوات عالم الأعصاب “ديميس هاسّابيس” و”جآن تالّين” وهو أحد مطوري خدمة الدردشة “سكايب”، بالإضافة إلى الباحث “شين ليج”، تختص في تطوير تطبيقات إلكترونية في مجالات المحاكاة، والتجارة الإلكترونية، والألعاب، كما أنها تعمل على بناء نظام يمتاز بأنه قادر على التفكير كما العقل البشري، وهو ما يعتبره الخبراء “الحلم الأصلي” لمجال الذكاء الاصطناعي.

وتسعى “جوجل” من خلال عملية الاستحواذ على “ديب مايند” إلى تعزيز كوادرها من خبراء الذكاء الاصطناعي، حيث أنه في حال تم ضم مؤسسِّي الشركة للعمل لدى “جوجل”، فإنهم سيكونون إلى جانب “راي كورتسفايل”، وهو مخترع ومؤلف والباحث المستقبلي كانت قد استأجرته “جوجل” في عام 2012 كمدير لقسم الهندسة الذي يركز على تطوير آلات مُتعلِّمة ومعالجة اللغات، وهو الذي قال سابقًا إنه يريد بناء محرك بحث متقدم بحيث يمكن أن يتصرف مثل “صديق معرفي”.

وفي سياق مجالات الذكاء الاصطناعي، كانت قد استحوذت “جوجل” منتصف كانون الأول/ديسمبر الماضي، على شركة “بوسطن ديناميكس” Boston Dynamics، وهي شركة هندسية متخصصة في صناعة وتطوير الروبوتات القادرة على التنقل.

  • 136284
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE