×
×

كوريا الشمالية تبدأ في إنتاج أول هواتفها الذكية

بدأت كوريا الشمالية في إنتاج أول هواتفها الذكية، وذلك بعدما أعطى الرئيس الكوري الشمالي “كيم يونغ أون” الضوء الأخضر للمشروع.

وأوضحت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن الرئيس الكوري الشمالي قام بجولة في المصنع الذي سيتولى مهمة إنتاج الهاتف الذكي الجديد، والموجود في العاصمة بيونج يانج، وتفحص النسخ الأولية من الهاتف.

وأكدت وكالة الأنباء، التي تسيطر عليها الحكومة الكورية الشمالية، أن الهاتف سيطلق عليه اسم Arirang وهو عنوان أغنية محلية شعبية، وسيتم استخدام “تكنولوجيا محلية” في تطويره وتصنيعه.

ولم تكشف وكالة الأنباء الكورية الشمالية عن أي مواصفات للهاتف الجديد، إلا ان الرئيس الكوري الشمالي وصفه بأنه “هاتف يملك كاميرا عالية الدقة وسيكون مريحا للغاية لمستخدميه”.

وأظهرت الصورة الوحيدة للهاتف، التي كشفت عنها وكالة الأنباء الكورية الشمالية، واجهة المستخدم الخاصة بالهاتف، وهي الواجهة التي تشبه -إلى حد التطابق- واجهة المستخدم لنظام “أندرويد”.

وأوضحت مدونة North Korea tech أن الهاتف يعمل بنسخة من نظام “أندرويد”، وهو النظام الذي تطوره شركة “جوجل” الأمريكية، وذلك على الرغم من حالة العداء بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية التي تفرض على مواطنيها عزلة كبيرة عن العالم الخارجي.

وتضع كوريا الشمالية قيود على مواطنيها لتمنعهم من استخدام شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى أن الاتصالات الدولية محظورة على المواطنين العاديين رغم امتلاك البلاد لشبكة اتصالات من الجيل الثالث.

ولا يعد هاتف Arirang الأول الذي تنتجه كوريا الشمالية بنظام “أندرويد” حيث تطرح البلد الآسيوية لمواطنيها حاسبا لوحيا بالنظام الذي تطوره شركة “جوجل”، ويحمل الحاسب اللوحي اسم Samjiyon، ويملك مواصفات تقنية جيدة، إلا أنه يفتقر إلى ميزة الاتصال بالإنترنت حيث يأتي الحاسب مزوداً بمجموعة كبيرة من التطبيقات تغني المستخدم عن الحاجة إلى تنزيل تطبيقات جديدة على الجهاز اللوحي.

يذكر أن المدونة الكورية الشمالية زعمت أن الهاتف لا يتم تصنيعه محلياً ولكن تتم عملية تصنيعه في الصين، وأن أخبار تصنيع الهاتف في مصنع بالعاصمة بيونج يانج لأغراض دعائية فقط.

  • 118190
  • هواتف محمولة
  • mobile-phones-news
Dubai, UAE