×
×

محكمة أمريكية تدين “آبل” بتهمة التآمر لرفع أسعار الكتب الإلكترونية

أدانت محكمة نيويورك الجزئية شركة “آبل” الأمريكية بتهمة التآمر مع مجموعة من دور النشر لرفع أسعار التجزئة للكتب الإلكترونية.

وقضى دينس كوت قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية بانتهاك “آبل” لقوانين مكافحة الاحتكار في الدولة بعد اشتراكها مع خمسة من كبار الناشرين هم “Hachette” و”HarperCollins” و”Macmillan” و”Penguin” و”Simon & Schuster” في رفع اسعار الكتب الإلكترونية الجديدة والأكثر مبيعاً عام 2010.

وتآمرت “آبل” مع دور النشر تلك لرفع اسعار الكتب الإلكترونية من مبلغ 9.99 دولار أمريكي إلى مبلغي 12.99 و14.99 دولار أمريكي، وذلك للقضاء على السعر المحدد الذي وضعه متجر “أمازون” لبيع الكتب الإلكترونية.

وقال القاضي دينس كوت “آبل لعبت دوراً محورياً في مؤامرة دور النشر الخمسة لرفع الأسعار، وهي المؤامرة التي دبرت في مفاوضات استمرت شهرين قبل إطلاقها جهاز آيباد ومتجر آي بوك ستور في 2010”.

وأضاف القاضي أن “آبل” لم ترد الدخول في تنافس مع “أمازون”، إلا أنها سهلت تنفيذ مؤامرة دور النشر لإنهاء تسعير “أمازون” المنخفض للكتب الإلكترونية، وذلك بإطلاقها متجر “آي بوك ستور” الذي ضم الكتب بالأسعار المرتفعة الجديدة.

وأوضح القاضي أن هناك جلسة محاكمة ستجرى لاحقاً لتحديد الأضرار الناجمة عن تلك المؤامرة، وإقرار العقوبات، إلا أن “آبل” تخطط لاستئناف قرار المحكمة.

وأوضح متحدث باسم “آبل” تعليقاً على قرار المحكمة أن شركته لم تتآمر لرفع سعر الكتب الإلكترونية وأن الاتهامات الموجهة لشركته باطلة.

يذكر أن شركة “آبل” هي الوحيدة التي قررت استئناف القرار حيث استقرت دور النشر، التي تمثل الطرف الثاني في المؤامرة، على التراضي مع السلطات القضائية.

  • 114828
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE