×
×

دراسة: حاسبان من أصل عشرة حواسب متصلة بالإنترنت معرضة للبرمجيات الخبيثة

أوضحت “مايكروسوفت” في دراسة أمنية قامت بها مؤخراً الخطورة التي تكمن في الاتصال بالإنترنت بدون تثبيت برنامج مكافحة فيروسات على الحاسب المستخدم في الاتصال.

وكشفت “مايكروسوفت” في تقريرها “Microsoft Security Intelligence Report volume 14” أن الحواسب غير المثبت عليها برنامج مكافحة فيروسات أو مثبت عليها برنامج مكافحة غير محدث عرضة خمس مرات ونصف أكثر للإصابة ببرمجية خبيثة من الإنترنت.

ويصف “تيم راينز” مدير قسم الحوسبة المعتمدة في “مايكروسوفت” عملية الاتصال بالإنترنت بلا وجود برنامج مكافحة فيروسات بعائلة تترك باب منزلها الرئيسي مفتوحاً امام اللصوص.

وتؤكد شركة البرمجيات أن برامج مكافحة الفيروسات المحدثة بقاعدة بيانات جديدة تقوم بتخفيض معدل الإصابة بالفيروسات والبرمجيات الخبيثة المؤدية لعمليات الاختراق بشكل كبير، خاصة مع زيادة طرق استهداف الحواسب.

وأضافت “مايكروسوفت” أنها تزيل الملايين من الروابط المؤدية لمواقع خبيثة وبرمجيات خبيثة من مرفقات خدمة بريدها الإلكتروني “أوتلوك” كل شهر، مشيرة إلى أنها منعت نحو ثلاثة ملايين مرفق به أكواد وبرمجيات خبيثة من رسائل موجهة لمستخدمي بريدها الإلكتروني في الربع الأخبر من عام 2012.

وتشير الشركة إلى أن تنزيل البرمجيات المجانية والمقرصنة من الانترنت ومن جهات غير موثوقة يزيد نسبة الإصابة بالفيروسات والبرمجيات الخبيثة، حيث كشفت أنها رصدت نحو 7 ملايين برمجية مجانية ومقرصنة –أي نسخة مجانية من برمجية مدفوعة- بها أكواد خبيثة خلال أخر ثلاث شهور من 2012.

ورصدت “مايكروسوفت” كذلك أسباب تجعل نحو اثنين من أصل عشرة حواسب متصلة في الإنترنت في العالم معرضة للإصابة بالفيروسات والبرمجيات الخبيثة رغم وجود برنامج مكافحة فيروسات مثبت بها.

وتوضح الشركة تلك الأسباب، قائلة في تقريرها “إما أن يكون البرنامج أصيب ببرمجية خبيثة عطلته دون معرفة المستخدم، أو قد يكون البرنامج عبارة عن نسخة تجريبية انتهت فترتها”، وتضيف الشركة أن مازال هناك مستخدمين يعتبرون برنامج مكافحة الفيروسات غير ضروري.

يذكر أن تقرير “مايكروسوفت” الأمني مبني على أساس بيانات من مليار حاسب تقريباً تم تحليلها منذ منتصف العام الماضي.

  • 103697
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE