×
×

اتخاذ القرار المناسب لشراء الكمبيوتر المحمول، والفارق بين أقراص SSD وHDD

إعداد: أحمد عبدالقادر

من الجيد أن يسارع المستهلك للبحث في الإنترنت لدى عزمه شراء كمبيوتر محمول جديد، وذلك للتعرف على بعض التقنيات الجديدة، والحصول على بعض النصائح من المختصين، والاطلاع على مراجعات نصية وملفات فيديو وصور ومقارنات ليتوصل بالمحصلة لاتخاذ القرار المناسب.

وسأقوم اليوم بتسليط الضوء على أحد أبرز العوامل المهمة التي يجب أن تلعب دوراً مهماً لدى اتخاذ قرار شراء كمبيوتر محمول ألا وهي أقراص التخزين الساكنة Solid State Drive أو ما يعرف اصطلاحاً بـ: (SSD)، وسأقوم أيضاً بمقارنتها مع “الأقراص الصلبة” Hard Disk Drive أو ما يعرف بـ: (HDD).

نظرة سريعة على أقراص التخزين الساكنة (SSD):

لتبسيط الموضوع، يمكنك أن تنظر إلى أقراص (SSD) على أنها مشابهة لوحدات الذاكرة من نوع (USB) إلا أنها أكبر وأكثر تطوراً في آلية عملها ومن الناحية التقنية أيضاً. فهي تشبه وحدة (USB) من حيث أنها لا تحتوي على أجزاء متحركة، حيث يتم تخزين البيانات على شرائح مصغرة، في حين أن أقراص (HDD) تعتمد على ذراع ميكانيكي متحرك ذو رأس “للكتابة والقراءة” مقرون بحركة دائرية من أجل قراءة البيانات من الموقع المناسب على قرص التخزين. والفارق هنا هو أن أقراص (SSD) أسرع بكثير ولا تحتاج إلى أي حركة ديناميكية أو ميكانيكية لقراءة البيانات.

تستخدم أقراص (SSD) عادةً وحدة ذاكرة فلاشية مبنية على تقنية NAND، وهي نموذج ذاكرة دائم، وإن كنت تسأل عن معنى “نموذج دائم” فالجواب ببساطة أنه يمكنك إيقاف القرص عن العمل ولن ينس ما كان مخزناً عليه. فقط انتشرت إشاعات قبيل إطلاق هذا النوع من وحدات التخزين تفيد بأنه بعد فترة من الزمن سينتهي عمر البيانات، ولكنك اليوم قادر على تخزين البيانات على أقراص (SSD) والتي يمكن أن تدوم لأكثر من 200 عام كما يقول الخبراء.

ليس هنالك ذراع ميكانيكية للقراءة والكتابة في أقراص (SSD) حيث أنها تستعيض عن ذلك بمعالج مدمج (عقل مدبر) يدعى “الضابط” أو (Controller) لإنجاز عمليات متعددة لقراءة وكتابة البيانات. ويعتبر “الضابط” عامل مهم جداً في تحديد سرعة أقراص (SSD)، حيث يقوم باتخاذ قرارات تساهم في عامل السرعة بما في ذلك كيفية تخزين البيانات واستعادتها وأرشفتها وتنظيفها، هذا فضلاً عن تصحيح الأخطاء والتشفير.

إذا من الأفضل: أقراص (SSD) أم (HDD)؟

من الناحية التقنية، فإن أقراص (SSD) أكثر تطوراً وأفضل أداءً وأسرع إقلاعاً، إلا أنها أغلى ثمناً من أقراص (HDD)، فإن كانت ميزانيتك كافية فالأفضل أن تختار أقراص (SSD).

فإذا كنت بحاجة إلى سعة تخزين كبيرة تصل إلى 2 تيرابايت ولا تريد إنفاق الكثير من المال ولا يهمك كثيراً عامل سرعة إقلاع الكمبيوتر أو فتح البرامج فعليك بالأقراص الصلبة (HDD).

إما إذا كنت ترغب في إنفاق بعض المال من أجل الحصول على أداء أفضل وسرعة أعلى، ولا تحتاج إلى سعات كبيرة جداً لتخزين البيانات فعليك بالأقراص الساكنة (SSD).

عنصر المقارنة

SSD

HDD

استهلاك الطاقة

أقل استهلاكاً للطاقة

أكثر استهلاكاً للطاقة

الأسعار والتكلفة

أغلى ثمناً، حوالي 1.50 دولار لكل 1 جيجابايت

أقل ثمناً، حوالي 10 سنت من الدولار لكل 1 جيجابايت (رخيصة جداً)

السعة

عادةً لا تأتي أكثر من 512 جيجابايت مع أجهزة الكمبيوتر الدفترية

من 500 جيجابايت إلى 2 تيرابايت مع أجهزة الكمبيوتر الدفترية

زمن الإقلاع (مع ويندوز 7)

حوالي 22 ثانية كمعدل وسطي

حوالي 40 ثانية كمعدل وسطي

الضجيج

ليس هنالك أي أجزاء متحركة ولذلك لا يوجد أي أصوات أو ضجيج

يمكن سماعة صوت دوران القرص في بعض الأحيان

الاهتزاز

ليس هنالك أي اهتزاز لأنه لا توجد أجزاء متحركة

دوران القرص يمكن أحياناً أن ينجم عنه نوعاً من الاهتزاز

الحرارة

الاستهلاك المنخفض للطاقة وعدم وجود أجزاء متحركة يقلل من الحرار الناتجة

لا تنتج الكثير من الحرار إلا أن الحرارة الناتجة أعلى مقارنة بـ SSD.

سرعة الكتابة والنسخ

عادةً أكثر من 200 ميغابايت في الثانية وتصل إلى 500 ميغابايت بالثانية

تتفاوت من 50 إلى 120 ميغابايت في الثانية.

سرعة فتح الملفات

تصل إلى 30% أسرع من HDD

أبطئ من SSD

التأثر بالأجسام المغناطيسية

لا تتأثر مطلقاً

تتأثر ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مسح كافة البيانات المخزنة

  • 93153
  • مقالات متخصصة
  • technology-opinion
Dubai, UAE