×
×

WordPress …القصة الكاملة والتعريف الشامل للسكريبت

من أشهر و أفضل السكريبتات المخصصة للتدوين و التحرير، WordPress مصدر مفتوح مجاني رائد في مجال نظام إدارة المحتوى، يتم تطويره باستعمال لغات البرمجة PHP و MySQL. كما يوجد لديه عدة إضافات و ثيمات مختلفة الأنواع و الأشكال. ببساطة WordPress أفضل و أعظم سكريبت تدويني في الويب حاليا بتحقيقه أكثر من 65 مليون مستعمل.

تاريخ النشأة

انطلقت النسخة الأولى من WordPress بتاريخ 27 مايو 2003 من طرف “مات مالينويغ“، ثم تقدمت النسخة إلى 1.2 بحيث تم إدماج الإضافات للنسخة القديمة (Plugins)، بعد ذلك النسخة 1.5 و يكمن التغير فيها بإدماج نظام تعديل الثيمات، و تلتها النسخة 2.0 التي ركزت على تحسين الطريقة الإدارية للسكريبت، تحميل الصور، سرعة التدوين و طريقة جلب التدوينات الخارجية إلى السكريبت، ثم تم إيجاد عدة حلول لحماية السكريبت في النسخة 2.1، بعد ذلك النسخة 2.3 حيث تم إضافة نظام الوسوم (Tags) و إرسال ملاحظات حول التحديثات، بعد هذا تم تغيير واجهة الإدارة كليا في النسخة 2.5، أما النسخ التي تليها فيمكن القول بأنها ركزت على سرعة التدوين و الحماية و التعديل على واجهة الإدارة، إلى أن تم إنشاء تطبيق خاص بالثيمات في النسخة 3.0، ثم تم وضع الشريط الإداري بالنسخة 3.1. و تتوالى النسخ و الأرقام بسرعة حيث وصلنا إلى الرقم 3.5 حاليا (أقصد في يوم كتابة هذه المقالة)، و بالطبع ستتوالى أرقام أخرى في المستقبل مع إمكانات و سرعة أكثر.

wordpress-creator-matt-mullenweg

مميزات السكريبت

الثيمات

يملك WordPress نظام تحويل و تنصيب تلقائي و سريع للثيمات، بحيث يتم عمل كل ذلك بدون معرفة قوية بلغات البرمجة الخاصة بذلك، إنما يتم ذلك من خلال الواجهة الإدارية للسكريبت، كل ما عليك فعله هو تحميل الثيم عن طريق FTP إلى المجلد المخصص لهذا الغرض، بعد ذلك يمكنك التعديل و التحويل و الإنشاء من الواجهة الإدارية لنظام WordPress.

الإضافات

مع البساطة المعروفة عن WordPress يمكن للمستعمل أو المطور أن يغير هذه البساطة إلى تعقيد واسع جدا من خلال دمج إضافات (Plugins) إلى السكريبت، يحتوي السكريبت على أكثر من 18,000 إضافة حاليا، تختلف هذه الإضافات من حيث طرق استعمالها و أسباب استخدامها.

الحاويات

تتيح الحاويات (Widgets) للمستعمل أن يحرك عدة محتويات أو مناطق موجودة بالصفحة بطريقة سهلة جدا، بدون معرفة سابقة بلغات برمجية مثل PHP أو HTML.

تعدد المدونات

قبل النسخة 3.0 كان WordPress نظام تعديل خاص بمدونة، أما الآن فيمكن معالجة أكثر من مدونة في وقت واحد بشرح ملخص، أما بشرح مقرب التفصيل نقول بأن WordPress يستطيع دمج عدة مدونات منفصلة عن بعضها بتضمين قواعد البيانات الخاصة بالمدونات المنفصلة ليتم التحكم فيها بواجهة إدارية واحدة. تم تسمية هذه الطريقة بالاسم WPMU.

الموبايل

تم تعديل نظام WordPress مؤخرا ليتماشى مع الأنظمة الخالصة بتطبيقات الموبايل، نذكر منها Android, iOS, Windows Phone 7, BlackBerry. ليتمكن المستعمل من الولوج إلى واجهة إدارة المحتوى الخاصة بالسكريبت من مختلف الأنظمة السابق ذكرها.

مميزات أخرى

للسكريبت WordPress عدة ميزات نذكر منها:

  • تحسين آليات البحث و أدواتها (SEO).
  • تغيير أسماء الوصلات من أرقام إلى أسماء و باللغة العربية (permalink).
  • تقسيم أساسي و فرعي و وسوم.
  • طرق متعددة لنشر المدونات تلقائيا.

الجوائز

  • نظام إدارة محتوى في سنة 2007 (Packt).
  • أفضل نظام إدارة محتوى في سنة 2009 (Packt).
  • أشهر نظام إدارة محتوى في سنة 2010.
  • النظام الأول لسنة 2011.

نقاط الضعف

تعد الحماية و الصيانة من أهم النقاط الضعيفة في WordPress، يتم التعامل مع هذه المسائل بتحسينها من نسخة لأخرى بحيث يمكن القول بأنها مقبولة حاليا.

أما بالنسبة للاستعمال العربي فيعد الضعف في عدم توفر الترجمات العربية للإضافات حين إنشائها، و هذا بسبب قلة المطورين العرب المهتمين بالمساعدة في هذا المجال. على كل حال، لقد طرحت هذه الفكرة على طاقم إدارة الموقع ArabSmash ليساعدوا و لو بالقليل في الترجمات، أتمنى أن يكون لاقتراحي صدى و إفادة.

المستقبل القريب

حسب المعلومات المقدمة لدي، أضن بأن فريق تطوير WordPress سيركز مستقبلا على إمكانية إثبات مقدرة السكريبت على الظهور في شتى المجالات و إضافة ملحقات أخرى للتعامل مع تطبيقات الموبايل.

أتمنى أن أكون قد وفيت و لو قليلا ما أنا بصدد التعريف عنه هنا، في الأخير تقبلوا فائق الاحترام و التقدير من صديقكم الدائم و شكرا.

  • 87619
  • آخر الأخبار العالمية
  • latest-it-news
Dubai, UAE