×
×

BT Assure تعزز أدوات مواجهة التحدّيات الأمنية الجديدة في الشرق الأوسط

60% من الموظفين اليوم يستخدمون أجهزتهم الشخصية ضمن بيئة العمل

أعلنت اليومَ شركة بريتش تيليكوم (بي تي) عن إضافة ابتكارات جديدة إلى مجموعتها من حلول الحماية BT Assure المصممة لمساعدة المؤسسات على التصدي للتهديدات الأمنية المختلفة.

وقد جاءت هذه الابتكارات لتتماشى مع التوجهات الجديدة في المؤسسات، بدءا باستخدام الأجهزة الشخصية في المؤسسات، ومرورا بالانتشار المتزايد للحلول التي تعتمد على الحوسبة السحابية والتحدّيات الخاصة بالتعامل مع البيانات الضخمة، وانتهاء بالكميات الكبيرة من البيانات غير المهيكلة والمستخدمة في عمليات التجارة الحديثة.

وقد أشارت دراسة خاصة قامت بها بريتش تيليكوم شملت أكثر من 2000 من المستخدمين وصانعي القرار عبر 11 بلدا إلى أن التعامل مع المخاطر الأمنية التي تتهدّد الشركات يتم عادة بمنهج يعتمد على ردّ الفعل بصورة أساسية، مما يعيق نجاح هذه الشركات، وتشير نتائج الدراسة التي قامت بها بريتش تيليكوم حول إعادة التفكير بالتهديدات الأمنية Rethink the Risk إلى أن المحيط الخارجي الآمن لشبكات المؤسسات لم يعد موجودا، كما تؤكد على الحاجة إلى أدوات مخصصة لقياس وفهم الواقع الأمني الجديد وتلبية متطلباته.

ووفقا للدراسة، فإن المخاطر الأمنية الثلاثة الكبرى التي تواجه الشراكات كما يراها صانعو القرارات في أقسام تقنية المعلومات هي التهديدات الأمنية عبر الإنترنت، وفقدان البيانات من قبل الموظفين عن طريق الخطأ أو بشكل متعمّد، وازدياد استخدام الأجهزة الشخصية ضمن المؤسسات وتوصيلها مع شبكاتها.

وبالتركيز على النقطة الأخيرة بالتحديد فإن 60% من الموظفين اليوم يستخدمون أجهزتهم الشخصية ضمن بيئة العمل، وتصل نسبة هؤلاء الموظفين إلى 92% في الصين و 80% في الهند.

كما أظهرت الدراسة التي قامت بها بريتش تيليكوم أن 82% من الشركات تسمح لموظفيها باستخدام أجهزتهم الشخصية للعمل أو أنها ستسمح لهم بذلك خلال السنتين القادمتين، وهذا التوجه يسلط الضوء على ناحية أمنية جديدة، فقد تعرضت 4 من بين كل 10 شركات لاختراق أمني بسبب استخدام الأجهزة الشخصية غير المرخصة في العمل، وقد أبدت 74% من الشركات السابقة التي تتبنى إجراءات خاصة لاستخدام الأجهزة الشخصية في العمل أن الجانب الأمني يمثل التحدي الأكبر في هذا المجال.

ومن اللافت للانتباه هنا أن أعضاء مجلس الإدارة والمدراء التنفيذيين جاؤوا في المرتبة الثانية كأكثر الفئات رغبة بإحضار الأجهزة الشخصية إلى العمل، وذلك بعد المتخصصين في تقنية المعلومات الذين حلّوا في المرتبة الأولى.

وقد أطلقت اليوم بريتش تيليكوم مجموعة من المبادرات التي تضاف إلى مجموعتها الخاصة بالحماية BT Assure، وذلك لدفع مدراء أمن المعلومات ومدراء المعلومات على إعادة التفكير في التهديدات الأمنية المختلفة، ومن هذه المبادرات:

• Assure Secure Web: وتتيح هذه المبادرة للعملاء سياسة موحّدة للوصول لكافة الأجهزة البعيدة عبر الويب، سواء كانت أجهزة شخصية أو مملوكة من قبل الشركة، مع توفير صورة مركزية وموحّدة وحديثة عما يجري، وإصدار التقارير الشاملة، وقدرات التحكم المرتبطة بالدور، مما يلغي الحاجة للوصول إلى كل جهاز على حدة.

• Assure Analytics: وتعرض هذه المبادرة التهديدات المحتملة التي يمكن أن تواجهها الشركات لحظة حدوثها وتبيّن خطر هذه التهديدات على الشركات، كما تساعد الشركات على اتخاذ القرارات الصحيحة للوصول إلى سياسات أمنية فعّالة.

ويتم ذلك من خلال الأدوات المبتكرة لتحليل البيانات والنظام الافتراضي الذي يطوّر نفسه بنفسه لدى تشغيله، مما يوفر للشركات السهولة في الاستخدام والمعلومات المتكاملة التي قد تحتاجها في أي وقت، فضلا عن الاستفادة من أي نوع من مصادر البيانات ذات الصلة.

وتساعد هذه الأداة على اتخاذ قرارات أكثر دقة حول جدوى السياسات المتبعة، والاستخدام الداخلي أو الخارجي للموارد المتوفرة، وتوفر في الوقت ذاته معلومات وافية عن التهديدات والأشخاص الذين يقفون وراءها، ويتم كل ذلك بشكل آني.

• Assure Cyber: حيث توفر منهجا أكثر تخصصا وأشد تحكما للتعامل مع الحوادث والخروقات الأمنية وتجميع الأحداث للتعامل معها، مما يفسح المجال أمام التحليلات والتقارير التفاعلية والقابلة للتكييف بشكل كامل، وتعميم الاستجابة للحوادث المختلفة، وتبسيط الدروس التي يمكن تعلّمها.

• Mobility Lifecycle Management: تغطي هذه الخدمة الأجهزة الشخصية أو المملوكة من قبل الشركة، إذ توفر قواعد دقيقة للنفاذ للمعلومات وتحدد الاستخدام بحسب الدور وتوفر إمكانية مسح المحتويات عن بعد وإمكانية الترقية عبر السحاب، كما أنها تؤسس لإطار عمل يجمع عددا كبيرا من الأجهزة الجوّالة.

• Assure Evaluator: تتيح هذه المبادرة للعملاء قياس الجاهزية الأمنية في مؤسساتهم مقارنة بالمؤسسات النموذجية في هذا المجال، كما ترشدهم إلى الجوانب التي تتطلب اهتماما عاجلا بها.

وتقوم هذه الأداة بتقييم العناصر الثلاثة للأمن والتي تتمثل في المستخدمين والإجراءات والتقنية، وتتيح النتائج التي توفرها للعملاء الاطلاع بشكل مفصل على مدى الجاهزية الأمنية لمؤسساتهم، مما يمكّنهم من تحديد أولوياتهم في النفقات والأنشطة الأمنية.

ويقدّر خبراء بي تي القيمة المشتركة للسوق التي تستهدفها الشركة في تركيا والشرق الأوسط وأفريقيا بنحو 5.4 مليار دولار أمريكي في عام 2011، فيما تشير تقديراتهم إلى أن نمو الإنفاق على التقنية المعلوماتية بتلك المناطق سيتجاوز حاجز 10 بالمئة خلال عام 2012.

  • 70398
  • آخر الأخبار العالمية
  • latest-it-news
Dubai, UAE