×
×

مؤلفو الكتب يقتلون خاصية قراءة النصوص بجهاز Kindle 2

كشف موقع أمازون التجاري مؤخرًا عن أن خاصية قراءة النصوص أو تحويل النصوص إلى كلام في جهاز قارئ الكتب الإلكترونية Kindle 2 ستصبح خاصية اختيارية حسب رغبة الناشرين.

يرجع ذلك إلى خوف رابطة المؤلفين والناشرين الزائد من هذه الخاصية ومحاولة محاربتها ويقول البعض أن هذه الخاصية ستحول جهاز الكتب الإلكترونية إلى مشغل للكتب الصوتية مثله مثل الأجهزة الأخرى المخصصة للمكفوفين.

الآن سيعود القرار للناشر فيما إذا كان يرغب في تفعيل إمكانية القراءة الإلكترونية بصوت مسموع لكتابه أم أنه يريد أن يتم تحميله كملف نصي فقط.

هذا وقد تلقى أغلب مستخدمي الجهاز هذا الخبر بنوع من الاستياء، ويقولون أن هذه الخاصية أضافت إلى الجهاز إمكانية متميزة فما الداعي للتراجع عنها، ويقول البعض أن الناشرين بذلك سيتمكنون من محاربة جهاز Kindle 2، بل ويقول البعض أن موقع أمازون الشهير الذي يبيع الكتب بشكل رسمي ترك الفرصة للاختيار أمام الناشرين، وبالتالي سيضطر المستهلك أن يختار أيضًا بين ما إذا كان موافق على استخدام نسخة نصية فقط من الكتاب من موقع أمازون أم أنه سيقوم بتحميل أحد النسخ الصوتية غير الشرعية من أي من مواقع تحميل الكتب بشكل غير قانوني، ويقولون أن الناشرين بذلك سيضرون بأنفسهم، وأن الناشر الذي سيرفض الموافقة على توفير نسخة صوتية من كتابه سيفتح الفرصة أما المواقع غير الشرعية للاستفادة من كتابه.

  • 10014
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE