أخبار قطاع الأعمال

إديوتك تعمد إلى تنظيم اجتماع مستخدمي نظام المكتبات المتكامل فيرتشوا

عمدت “إديوتك الشرق الأوسط” (Edutech Middle East)، الشركة الرائدة في مجال توفير حلول التعليم المعتمدة على التكنولوجيا، بالتعاون مع “شركة في. تي. ال. اس” (VTLS Inc.)، الشركة العالمية الرائدة التي تعرف بإنجازاتها التكنولوجية في مجال حلول المكتبات إلى تنظيم “اجتماع مستخدمي نظام المكتبات المتكامل فيرتشوا – فيرتشوا آي. ال. اس” (Virtua Integrated Library System – Virtua ILS) في “الجامعة الكندية في دبي” (Canadian University of Dubai) يوم أمس (25 فبراير/ شباط 2009) وذلك للمرة الأولى في الإمارات. وقد استقطب الحدث المستخدمين الإقليميين لأفضل البرمجيات والخدمات للمكتبات الرقمية، بالإضافة إلى الشركة العالمية الرائدة في مجال النشر عبر الانترنت “باوكر سوليوشينز” (Bowker Solutions). وقد ترأّس مجموعة المتحدثين أيان باتيندين(Ian Pattenden)، مدير تطوير الأعمال الدولية لشركة “باوكر المملكة المتحدة” (Bowker UK)، المصدر الرائد للمعلومات الببليوغرافية في العالم، حيث تم تبادل المعلومات حول أحدث منتجات وخدمات الشركة خلال انعقاد فعاليات الحدث.

ويهدف اجتماع المستخدمين إلى تسليط الضوء على مميزات “نظام المكتبات المتكامل فيرتشوا” في أوساط مجموعتها الحالية من المستخدمين في الشرق الأوسط. ويوفر المنتدى منصة مناسبة لمناقشة الأفكار وأفضل الممارسات وحلول المكتبات الأخرى التي تعزز قدرات نظام إدارة المكتبات. وقد تحدث المشاركون عن مميزات استخدام هذه الأنظمة التي تشتمل على سهولة استخدامها وتعلمها بالإضافة إلى وظائفها الكاملة التي تغطي نظام “أوباك” (OPAC) والفهرسة والاستملاكات والحلقات التسلسلية والتداولات وإعداد التقارير. وقد حضر الحدث ممثلون عن أهم الكليات والجامعات في دبي وأبوظبي، بما فيها “الجامعة الكندية في دبي” (Canadian University of Dubai) و”جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث، الشارقة” (Khalifa University of Science, Technology and Research, Sharjah)، و”جامعة أبوظبي” (Abu Dhabi University) و”الكلية البحرية الإمارات” (UAE Naval College) و”الكلية الالكترونية للجودة الشاملة” (eTQM College)، بالإضافة إلى حضور مسؤولين من “وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع” (Ministry of Culture, Youth and Community Development) و”معهد الشارقة للتكنولوجيا” (Sharjah Institute of Technology) و”حكومة دبي الإلكترونية” (Dubai eGovernment).

وقال أيان باتيندين، مدير تطوير الأعمال الدولية لشركة “باوكر، المملكة المتحدة” (Bowker UK): “نتميز بخبرة واسعة كشركة رائدة في مجال توفير خدمات التحليل والترويج والأبحاث والتصنيف إلى دور النشر ومحلات بيع الكتب والمكتبات والرعاة، مما أتاح لنا إدراك الحاجة لإجراء عمليات التبسيط الهامة ضمن أنظمة المكتبات في دولة الإمارات. ويُعد هذا الحدث بالواقع منصة متميزة لتسليط الضوء على أحدث الابتكارات في إدارة ونشر المعلومات الببليوغرافية وعن كيفية اعتماد الحلول المناسبة التي ستساعد مؤسسات التعليم والهيئات التنظيمة الحكومية على تعزيز التعليم في أوساط الطلاب. ونود أن نثني على جهود “إديوتك” لتنظيمها هذا الحدث، ونأمل النجاح الدائم لهذه المبادرة”.

وقد قام باتيندين بتسليط الضوء على أهمية تعزيز الأعمال في مجال الكتب بالإضافة إلى الحاجة لفهم الابتكارات العصرية والبرمجيات الحديثة للمكتبات واستخدامها لتحقيق الأفضل. وقد تم افتتاح الحدث بكلمات ألقاها الدكتور وليام غوردون، عميد ونائب رئيس “الجامعة الكندية في دبي”، الذي أكد على أهمية الحدث من حيث تشجيع التعاون بين الجامعات لتبادل الموارد وأفضل الممارسات والخبرات. بالإضافة إلى ذلك، عمد ممثلون عن “جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث” إلى تقديم عروض لتشجيع المشاركين على إقامة “منتدى مستخدمي فيرتشوا”، مما يضمن الاستمرارية ويتيح المجال لتبادل المزيد من الأفكار والردود بشأن أنظمة “في. تي. ال. اس”.

واختتم راجافيندرا مانبول، رئيس قسم “حلول المعلومات” لشركة “إديوتك الشرق الأوسط”: “يسرنا الإقبال الواسع من المشاركين خلال “اجتماع مستخدمي نظام المكتبات المتكامل فيرتشوا” الذي ينعقد للمرة الأولى في الإمارات ونأمل من هذه المبادرة إفساح المجال للمزيد من الاتصالات والتعاون بين مستخدمي أنظمة “فيرتشوا” في دولة الإمارات وسائر دول مجلس التعاون الخليجي في المستقبل القريب. كما أنّ مساعينا للجمع بين مستخدمي هذه الأنظمة تعتمد على إيماننا بأن تبادل الخبرات مع المستخدمين الآخرين يساعدهم بشكلٍ أفضل على خدمة مجتمعاتهم الخاصة بهم. وضمن إطار التزامنا بتوفير أحدث التقنيات لعملائنا الإقليميين، نعمل حالياً على وضع خطة استراتيجية لاعتماد أحدث الاتجاهات والأدوات والتقنيات في مجال “أنظمة المكتبات المتكاملة والمكتبات” ضمن دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط “.

زر الذهاب إلى الأعلى