أخبار قطاع الأعمال

جونيبر نتوركس تعزز وجودها في سوق الشبكات الحاملة للإيثرنت

استطاعت شركة جونيبر نتوركس المحدودة (رمزها في بورصة نازداك: JNPR) أن تعزز وجودها ومركزها في سوق الشبكات الحاملة للإيثرنت بطرحها محول خدمات شبكات الإيثرنت إم إكس 960 (MX960) الذي يعتبر ابتكاراً رائداً في معايير الشبكات الحاملة للإيثرنت من حيث السعة والكثافة والأداء. ويعد جهاز إم إكس 960، والذي تم بناؤه بشكل خاص للتطبيقات ذات المتطلبات عالية المستوى، الأول من سلسلة منصات تم توليفها وتطويرها لتتماشى مع هيكلية الشبكات الحاملة للإيثرنت الناشئة والخدمات التابعة لها. هذا وينضم الجهاز الجديد لسلسلة منتجات و تقنية الإيثرنت التي تم تقديمها في أول العام.

ويقوم جهاز إم إكس 960 بتعزيز قوة وفعالية نظام التشغيل جونوس (JUNOS) ليمكن الشبكات الحاملة من إعداد واستخدام وتطبيق تقنية الإيثرنت في تسريع عملية الانتقال للجيل المقبل من الشبكات. وبالجمع بين أفضل منصات المعدات وما يتمتع به نظام جونوس من اعتمادية ومرونة في الخدمات، فإن جهاز إم إكس 960 يقدم مجموعة من المزايا والقدرات التي كان الحصول عليها في السابق في تطبيقات الشبكات الحاملة للإيثرنت أمراً غير ممكن.

وتعد منصة إم إكس 960 الجديدة منصة الشبكات الحاملة للإيثرنت ذات الطاقة الاستيعابية الأعلى في القطاع، حيث توفر طاقة استيعابية للتحويل والتبديل تصل إلى 960 غيغابايت في الثانية – مما يسمح بتقليل التكاليف وزيادة إيرادات المنصة الواحدة، كما أنه من الممكن زيادة وتوسيع استيعاب هذه المنصة بحيث تحمي استثمارات العملاء. يوفر جهاز إم إكس 960 دعماً فعالاً لواجهات الكثافة العالية ومعدل نقل وتحويل البيانات، وبهذا فإنه يتيح تفعيل مجموعة كبيرة من تطبيقات وخدمات الأعمال والتطبيقات المنزلية، ومنها خدمات النقل عالي السرعة، وخدمات الشبكات الافتراضية الخاصة، وخدمات الجيل التالي للتجميع المضاعف والمتعدد عريض النطاق.

وفي هذا الصدد، قال السيد موريزيو بينيللو، المدير التقني لدى شبكة تيسكالي الدولية: “يسرني أنَ جونيبر نتوركس تتوسع في تقوية أداء واعتمادية وقدرة الشبكات الحاملة للإيثرنت على التوسع في سوق هذه الشبكات. وبكونها تقنية أساسية تدعم كلاً من قدرة الشبكات على التوسع والخدمات المتعلقة بذلك، فإن من الضروري أن تكون العناصر المركزية للشبكات الحاملة للإيثرنت قادرة على تحقيق نفس المستوى العالي لزمن التشغيل والأداء الذي توفره شبكات IP/MPLS. وأنا على ثقة من أن جونيبر نتوركس ستتمكن من تحقيق هذا الهدف.”

وقال لي دويل، نائب رئيس مجموعة نتوورك إنفراستركتشر في مؤسسة آي دي سي (Network Infrastructure, IDC): “إن أحد أهم التحديات التي تواجه مزودي خدمات البث التلفزيوني عبر بروتوكول الإنترنت (IPTV) وغيرها من الخدمات المتقدمة، هو المفاضلة ثلاثية الأبعاد بين الكثافة، وسعة النطاق، وجودة الخدمة. إن محول خدمات الشبكات الحاملة للإيثرنت إم إكس 960 الجديد من جونيبر هو المنصة الوحيدة الموجودة حالياً والتي من الممكن أن تساعد على توازن هذه المتطلبات الثلاثة الرئيسية بدون خيار التخلي عن أي منها. وبينما لا يزال سوق هذه الشبكات في مراحله المبكرة، فإن إطلاق جهاز إم إكس 960 جاء في وقت مناسب ليتعامل مع واقع احتياجات مزودي الخدمات اليوم، وفي الوقت نفسه يوفر مواصفات مثل قابلية التوسع والمرونة والتي بدورها تلعب الدور الرئيس في تقليل النفقات في المستقبل وفقاً لتغير المتطلبات.”

ومع المنطلبات المعقدة والشاملة التي تحتاجها الخدمات المتقدمة مثل البث التلفزيوني عبر بروتوكول الإنترنت (IPTV) والصوت عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) وخدمات الشبكات الافتراضية الخاصة عبر الشبكات المحلية (VPLS)، فقد قامت جونيبر نتوركس بتعزيز ريادتها التقنية وابتكاراتها وخبرتها الواسعة في هذا القطاع بطرح ثمرة انتاجها من مجموعة الشبكات الحاملة للإيثرنت والتي تلبي احتياجات العملاء من خلال:

• الحفاظ على جودة الأداء عند التوسع: تقوم بطاقات تركيز المداخل المكثفة (Dense Port Concentrators (DPC)) الجديدة الموجودة على جهاز إم إكس 960 بدمج الكثافة العالية للمداخل مع التوزيع الهيكلي وقدرة المنصة على المعالجة. وبهذا تضمن ازدياد وتوسع الأداء عند إضافة الواجهات لغرض التوسع.
• جودة خدمة متقدمة: يتميز جهاز إم إكس 960 بجودة أداء متفوقة عند المستوى الابتدائي للمنصة مما يضمن للعملاء إيصال الخدمات بدرجة مناسبة من الجودة بغض النظر عن حالات الازدحام. وتسمح هذه الخاصية المتقدمة لمزودي الخدمات بإطلاق العديد من خدمات المستوى الثاني والثالث مثل الشبكات المحلية الافتراضية (VLAN) والشبكات المحلية الشفافة، والشبكات الافتراضية الخاصة (VPN) على المستوى الثاني والثالث، والصوت عبر بروتوكول الإنترنت والبث الفيديوي عبر بروتوكول الإنترنت وشبكات الإيثرنت بالإضافة إلى تقديم اتفاقيات مستوى خدمة (SLA) مضمونة.
• كفاءة في تقديم الخدمات: تعزز مجموعة منتجات جونيبر، والتي تعد رائدة الصناعة في مجال شبكات IP/MPLS وشبكات VPLS، من الشبكات الحاملة للإيثرنت قوة أداء نظام التشغيل جونوس المستخدم في أكثر من 27 ألف من محولات الخدمة من سلسلة الانتاج M وT التي يستخدمها مئات مزودي الخدمات عبر العالم، حيث يقوم نظام جونوس بتزويد جهاز إم إكس 960 بالمزايا والإضافات المتعددة والثبات والمدى الواسع للخدمات والتي لا تتوفر في منصات الشبكات الحاملة للإيثرنت الأخرى.
• سهولة تشغيل ومرونة واعتمادية لا مثيل لها: باعتمادها على نظام التشغيل جونوس المعتمد في أكبر مزودي الخدمات في العالم منذ سنوات عديدة، ستسمح مجموعة الشبكات الحاملة للإيثرنت الجديدة من حونيبر لمزودي الخدمات بالاستفادة من أحدث تقنية الإيثرنت من دون الحاجة لتحمل التكاليف ودرجة المخاطرة المتعلقة بتركيب نظام تشغيل جديد على الشبكة. هذا وتقلل معرفة العملاء بنظام جونوس الموجود في الأنظمة الهيكلية من التكاليف ويسهل تركيب وتشغيل الشبكات الحاملة للإيثرنت بسرعة ونجاعة.
وبالاعتماد على متطلبات العملاء، يقوم جهاز إم إكس 960 الجديد بتوفير 12 مدخلا بسرعة 40 غيغابايت في الثانية في الشاصي الواحد بالإضافة لدعمه بطاقات تركيز المداخل المكثفة من جونيبر مما يسمح للعملاء من الاستفادة من الكثافة غير المسبوقة لمداخل الإيثرنت التي تصل لغاية 480 غيغابت في الثانية بالإضافة لـ 48 مدخل إيثرنت بسرعة 10 غيغابت لكل نظام.

ويعتمد التوزيع الذكي ومعالجة الحزم في جهاز إم إكس 960 وبطاقات تركيز المداخل المكثفة على رقاقة I من جونيبر والتي تعد محرك الجيل الجديد في تقنية تمرير ودفع الحزم. هذا ويمكن الجهاز الشبكات الحاملة من زيادة تعداد الخدمات والعملاء للمنصة الواحدة دون التأثير سلبا على الأداء من خلال زيادة معايير الثبات وأداء معالجة الحزم وتطوير جودة الخدمات المتمركزة حول تقنية الإيثرنت، مما يزيد بدوره من مرونة الخدمة ويقلل بشكل فعال من التكاليف والكلفة التشغيلية.

يقول كيم بيرديكو، نائب الرئيس التنفيذي في إنفراستركتشر برودكتس جروب (Infrastructure Products Group) والمدير العام لفريق أعمال مزودي الخدمات في جونيبر نتوركس:” يعد جهاز إم إكس 960 أول منصة للشبكات الحاملة للإيثرنت التي تم بناؤها خصيصا في هذا المجال لتلبية الطلب المتنامي على الاعتمادية وجودة الخدمة ومتطلبات التوسع لمزودي الخدمات لدى انتقالهم للشبكات التي تعتمد على الإيثرنت. وبدمج تقنية الإيثرنت مع قوة نظام التشغيل جونوس وإمكانيات MPLS التي تعد جونيبر رائدة فيها، نقوم اليوم بإعادة تعريف هذا القطاع من السوق من خلال منصة جديدة للتحويل والتبديل التي تلبي الاحتياجات المتعددة لعملائنا والتي لا يستطيع أي منتج آخر مجاراتها.”

ويعتمد جهاز إم إكس 960 على التقنية التي طرحتها جونيبر نتوركس أوائل هذا العام والتي تسهل الانتقال السهل وغير المكلف إلى الشبكات التي تعتمد على الإيثرنت. بالاضافة إلى جهاز إم إكس 960، تشمل المنتجات التي قدمتها الشركة ضمن مجموعة منتجات تقنية الإيثرنت ما يلي:
• بطاقات خدمات الإيثرنت (Ethernet Services Cards) من سلسلة الانتاج M وT التي تمكن مزودي الخدمات من الاستفادة من تبني خدمات الإيثرنت من دون أي خسائر تذكر من خلال الاعتماد على منصات التحويل الموجودة لديهم وتوسيع مستوى جودة الخدمة إلى المستوى الابتدائي للواجهة التطبيقية.
• محول الشبكات متعدد الخدمات إم 120 (M120 Multiservice Edge Router) والذي اشتمل على رقاقة I من جونيبر التي استطاعت تقديم مستويات جديدة من الأداء والاعتمادية والقدرة على الاستيعاب والتوسع مما أدى إلى تقليل حجم المحولات.
• بطاقات إيثرنت بسعة 10 غيغابت وبطاقات لواجهة الإيثرنت غيغابت عالية الكثافة للاستخدام مع محول الشبكات للخدمات عريضة النطاق إي 320 (E320 Broadband Services Router) الذي يوسع من إمكانيات بطاقات خدمات الإيثرنت ليصل المستوى عريض النطاق مما يسمح لمزودي الخدمات بتسهيل تقديم خدمة البث التلفزيوني عبر بروتوكول الإنترنت والخدمات المتعددة الأخرى.

ومن المتوقع طرح جهاز إم إكس 960 في الأسواق في بداية الربع الأول من العام 2007.

زر الذهاب إلى الأعلى