أخبار قطاع الأعمال

فيسبوك تنشر نتائجها المالية للربع الثاني لعام 2017

أعلنت شركة فيسبوك منذ قليل عن نتائجها المالية للربع الثاني المنتهي في 30 يونيو/حزيران من العام الحالي 2017، حيث حققت أرباح مالية قوية لهذا الربع فاقت توقعات المحللين مع أرباح تصل إلى 3.894 مليار دولار، أي بزيادة 71 في المئة على أساس سنوي، كما أعطت المستثمرين نوعاً من التحديث للأوضاع الحالية لشركة التواصل الإجتماعي.

وذكرت الشبكة الاجتماعية أن ربحية السهم الواحد هي 1.32 دولار بالنسبة للإيرادات التي وصلت إلى 9.32 مليار دولار، وكان المحللون يتوقعون أن تبلغ الإيرادات 9.2 مليار دولار وأن ربحية السهم الواحد 1.12 دولار، وكانت الشركة قد حققت في مثل هذا الربع من العام الماضي ربحية للسهم الواحد تصل إلى 0.71 دولار للإيرادات التي بلغت 6.4 مليار دولار.

وقال مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لفيسبوك في بيان “لقد قدمنا أداء جيد في الربع الثاني والنصف الأول من العام”، بينما قالت شيريل ساندبرج الرئيسة التنفيذية للعمليات “إن النتائج كانت مدفوعة بزيادة المشاركة، حيث يقضي الأشخاص مزيدا من الوقت ضمن المنصة”، مما يوفر لفيسبوك مزيداً من الفرص لعرض إعلاناتهم.

وحذرت المنصة خلال العام الماضي من أن عائدات الإعلانات سوف تواصل الانكماش خلال منتصف العام، وذلك في ظل نفاذ المساحات والأماكن التي يمكن للمنصة أن تضع فيها الإعلانات ضمن تغذية أخبار المستخدمين، ووصل نمو الإيرادات إلى نسبة 44.7 في المئة، الأمر الذي شكل انخفاضاً من نسبة 59 في المئة خلال العام الماضي.

وتشير شركة مينلو بارك التي تتخذ من ولاية كاليفورنيا مقراً لها أنها تخطط هذا العام لإنفاق ما يصل إلى 50 في المئة أكثر على جهود بناء مراكز بيانات جديدة وشراء برامج تلفزيونية ذات جودة عالية مخصصة لها وتجنيد المزيد من المهندسين.

وشهد هذا الربع نقاط مضيئة بالنسبة للمنصة تمثلت بالنمو الهائل لعدد المستخدمين في قارة آسيا، ولكن مع تباطؤ في نمو الإيرادات لكل مستخدم، حيث جرى استعمال الخدمة في الربع الثاني من قبل 1.32 مليار شخص يومياً في المتوسط مقابل 1.28 مليار شخص في الربع الأول، وأن 2.01 مليار شخص استخدموها مرة واحدة في الشهر على الأقل.

وجاءت هذه الإيرادات من مستخدمي فيسبوك البالغ عددهم 2.006 مليار مستخدم، بحيث زاد عدد المستخدمين بنسبة 3.4 في المئة من 1.94 مليار مستخدم في الربع الأخير من العام الماضي عندما كان معدل نموها 4.3 في المئة.

وواصلت منصة مشاركة الصور إنستاجرام نموها لتصل إلى 700 مليون مستخدم، و375 مليون مستخدم لميزة الرسائل المباشرة، و250 مليون مستخدماً لميزة القصص المستنسخة من سناب شات، بينما وصل عدد مستخدمي منصات التراسل واتساب وماسنجر 1.2 مليار مستخدم شهرياً، و250 مليون مستخدم يومياً لميزة الحالة في تطبيق التراسل واتساب.

زر الذهاب إلى الأعلى