أخبار قطاع الأعمال

بلدية دبي تتواصل مع عملائها إلكترونياً

في خطوة تهدف إلى دعم مبادرة الحكومة الإلكترونية، طبقت بلدية دبي خدمة استلام المراسلات الإلكترونية التي تم إطلاقها مؤخراً وذلك لتوثيق خطوات تحولها إلى دائرة لا ورقية. وتسمح الخدمة لعملاء البلدية من الشركات التقدم بالطلبات والمعاملات لمختلف إدارات بلدية دبي عن طريق الانترنت حيث بدأت البلدية اعتباراً من أول أيام الأسبوع الجاري (15 أكتوبر/تشرين أول) استلام المعاملات والوثائق من الشركات بشكل إلكتروني فقط.

ويساهم نظام المراسلات الإلكترونية في تعزيز الخدمات المقدمة للعملاء حيث لن يكون مطلوباً منهم إحضار عدة نسخ من الأوراق والتقدم بها لجميع الإدارات المعنية في بلدية دبي. ويستطيع العميل إجراء مسح ضوئي للوثائق والأوراق المطلوبة لمعاملته وإرفاقها بطلب المعاملة الذي يتم تعبئتها على الموقع الإلكتروني لبلدية دبي.

وقال عبد الله الشيباني، مساعد المدير العام للخدمات الفنية في بلدية دبي: “تستقبل بلدية دبي بشكل يومي عدداً كبيراً من المراسلات التي تتضمن مجموعات من الوثائق من عملائها من شركات القطاع الخاص ومن الدوائر الحكومية الأخرى حيث يتم تسليمها بصورة يدوية إلى الوحدات التنظيمية المعنية. وسيساعد إطلاق خدمة المراسلات الإلكترونية في تسهيل إجراءات المعاملات داخل البلدية إضافة إلى ارتفاع عدد المعاملات التي سيتم استقبالها والتعامل معها”.

وأضاف الشيباني: “نتوقع أن تعزز الخدمة الجديدة من معدل كفاءة وفعالية الخدمات التي تقدمها بلدية دبي لعملائها وذلك اعتماداً على أنظمة وحلول تقنية المعلومات المتطورة التي تم تطبيقها في البلدية”.

وصممت خدمة استلام المراسلات الإلكترونية باللغتين العربية والإنجليزية بهدف التواصل مع قطاع أكبر من العملاء. ويستطيع المتعاملون مع الخدمة من الشركات إرسال طلباتهم وأية وثائق أخرى موجهة إلى إدارة معينة في البلدية من خلال إتباع خطوات معينة على البوابة الإلكترونية لبلدية دبي www.dm.gov.ae. كما يمكن للمستخدم متابعة المرحلة التي وصلت إليها طلباتهم أو إلغاؤها ما لم تبدأ الإدارة المعنية بدراستها. وتحتاج الخدمة إلى تسليم بعض المرفقات يدوياً في حالات خاصة مثل اتفاقية الاستشاري وإشعارات المناقصات ووثائق العقود وتقارير الدفعات الشهرية.

وقال أحمد بهروزيان، رئيس قسم خدمات الحكومة الإلكترونية في بلدية دبي: “تزداد أهمية تطوير الخدمات الحكومية الإلكترونية في ظل الطفرة الإلكترونية والتكنولوجية التي يشهدها العالم. ويمثل الاستخدام الأمثل لهذه التقنيات المفتاح الرئيسي لنجاح أيِّ من الخدمات المقدمة عبر الانترنت. ويقع على عاتق المؤسسات الحكومية مهمة تبسيط الإجراءات والمعاملات اليومية من خلال توفير خدمات إلكترونية متكاملة. ونعتقد بأن خدمة المراسلات الإلكترونية التي بدأ تطبيقها مؤخراً ستعود بالفائدة على عملاء البلدية كما ستحقق نمواً في معدل العمليات المنفذة”.

زر الذهاب إلى الأعلى