أخبار الإنترنتأخبار قطاع الأعمالبرامج وتطبيقاتدراسات وتقارير

القيمة السوقية لشركة OpenAI تصل إلى مستويات قياسية

تمكنت شركة (أوبن أى آي) OpenAI، التي تقف خلف روبوت الدردشة الشهير (شات جي بي تي) ChatGPT، من بيع أسهم لها بقيمة 300 مليون دولار لعدة جهات استثمارية عالمية وفقاً لما ذكره تقرير أخير للموقع التقني TechCrunch.

وقد انعكست عمليات الشراء الموسعة لأسهم شركة (أوبن أى آي) OpenAI بشكل إيجابي على القيمة السوقية لها، حيث وصلت إلى مستويات قياسية جعلتها تتراوح بين 27 و 29 مليار دولار أمريكي.

وتقف خلف عمليات شراء الأسهم شركات استثمار ضخمة مثل Tiger Global و Sequoia Capital و Thrive و K2 Global وغيرها. ويعتبر ذلك استثمارًا منفصلًا في الشركة عن ذلك الذي وضعته مايكروسوفت في وقت سابق. وكانت تقارير صحفية – تم تأكيدها لاحقاً – قد أشارت إلى أن مايكروسوفت قد استثمرت نحو 10 مليارات دولار أمريكي في الشركة في يناير/ كانون الثاني الماضي.

ومن جهتها، رفضت شركة (أوبن أى آي) OpenAI التعليق على الأمر، إذ تمتنع الشركة دوماً عن الخوض في الشؤون المالية المتعلقة بها.

وتأتي الاستثمارات الضخمة، سواء من مايكروسوفت أو من غيرها من الشركات الاستثمارية، وسط اهتمام متزايد عالمي من المستخدمين بتقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي منذ مطلع العام الجاري.

ويأتي استثمار مايكروسوفت تحديداً ضمن خطة إستراتيجية كبرى للشركة، تطمح من خلالها إلى إدماج تقنيات (أوبن أى آي) OpenAI مثل ChatGPT في العديد من برامجها وتطبيقاتها وقطاعات الأعمال لديها.

ويشهد السوق التقني حالياً حالة من التراجع بالتزامن مع تراجع الاقتصاد العالمي، الأمر الذي أثر سلباً في مئات الشركات العاملة في هذا القطاع، وأجبر الكثير من الشركات على تسريح شريحة كبيرة من العاملين لديها.

وبحسب موقع CNBC للمال والأعمال، فإن عمليات تسريح الموظفين قد ارتفعت وتيرتها منذ عام 2022، إذ تُقدر الوظائف المفقودة في قطاع التكنولوجيا بما يزيد على 185 ألف وظيفة في أكثر من 600 شركة حتى الآن في العام الجاري، إضافةً إلى أكثر من 160 ألف وظيفة في أكثر من 1000 شركة العام الماضي. وتتجه أنظار الكثير من المستثمرين حالياً ناحية الشركات الناشئة في سوق التقنية، وتحديداً العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي، إذ يرون فيها “فرصة ذهبية” للاستثمار في الوقت الحالي.

واستناداً إلى خدمة SimilarWeb المتخصصة في تحليلات مواقع الإنترنت، فقد تلقى موقع ChatGPT ما يزيد على مليار زيارة في شهر فبراير الماضي. وتشير التقديرات الحالية، إلى أن عدد مستخدمي روبوت الدردشة ChatGPT حالياً يزيد على 100 مليون مستخدم نشط شهرياً.

زر الذهاب إلى الأعلى