أخبار الإنترنتأخبار قطاع الأعمالمنوعات تقنية

أودي تكشف الستار عن سيارتها إي-ترون أف إي 05

كشفت شركة أودي Audi اليوم عن سيارتها الجديدة المطورة Audi e-tron FE05 التي سيقودها دانيال أبت ولوكاس دي غراسي لانتزاع ألقاب جديدة في الحقبة الجديدة من تاريخ بطولة فورمولا إي الدولية التي سوف تبدأ في حلبة الدرعية بالسعودية يوم 15 ديسمبر، حيث سوف يتمكن السائقون بفضل السيارات الكهربائية القادرة على قطع مسافة أطول من المنافسة بقوة خلف عجلة قيادة سيارة سباق واحدة للمرة الأولى في هذه البطولة.

وتتيح البطولة للسائقين وللمرة الأولى منذ انطلاقها في العام 2014 فرصة قيادة سيارة سباق واحدة في كل سباق من الموسم 2018/2019، فبعد أن أصبحت بطاريات السيارات قادرة على الاستمرار في العمل طيلة فترة السباق البالغة 45 دقيقة، لم يعد من الضروري تغيير السيارة بشكل إلزامي خلال فترة السباق.

وتعكس هذه الخطوة الدور الذي تلعبه السيارات الرياضية، لا سيما المشاركة في بطولة فورمولا إي في طرح المزيد من الابتكارات والتقنيات، واتخذت أودي من خلال سيارتها الكهربائية Audi e-tron FE05 كافة الاستعدادات اللازمة لخوض هذا التحدي الجديد من الناحيتين التقنية والاستراتيجية على أكمل وجه.

ويتجلى ذلك بوضوح من خلال التجهيزات الرئيسية التي تتوفر في سيارة Audi e-tron FE05، بما في ذلك منظومة الحركة المؤلفة من محرك ومحول وناقل حركة وعلبة تروس، فضلاً عن نظام التعليق الخلفي والبرمجيات المناسبة، وبالرغم أن باقي تجهيزات السيارة مطابقة تماماً لسيارات الفرق الأخرى، إلا أن الفرصة متاحة أمام مصنعي السيارات لاستعراض خبراتهم التقنية من خلال منظومة الحركة.

وكانت سيارة Audi e-tron FE04 قد أثبتت في الموسم الرابع من سلسلة السباقات الكهربائية، التي اختتمت بتتويج أبت شيفلر من فريق أودي سبورت بلقب الفرق في منتصف شهر يوليو بولاية نيويورك، أنها السيارة الأكثر كفاءة على الإطلاق، وتعكس سيارة Audi e-tron FE05 التطور الذي طرأ على هذه السيارة الفائزة.

وكانت وحدة المولد الخاصة بالمحرك، والتي ظهرت للمرة الأولى باسم Audi Schaeffler MGU03، قد طورت بالتعاون بين أودي وشريكها التقني شيفلر، وركز المهندسون أثناء عملية التطوير على تحسين كفاءة مجموعة التجهيزات وزيادة قوة أدائها.

وتحدث تريستان سمرسكيل، قائد مشروع فورمولا إي في أودي، عن عملية التطوير قائلاً: “عملنا ما بوسعنا للحفاظ على المفهوم الأساسي للسيارة من خلال تجهيزها بناقل حركة واحد وطورنا كافة التفاصيل الأخرى ونجحنا كذلك بتصنيع كافة قطع السيارة”، ونجح المهندسون بتخفيض وزن السيارة بنسبة 10 في المئة عبر تجهيز 95 في المئة من منظومة الحركة بقطع جديدة.

وكان سمرسكيل وفريق عمله قد بدؤوا بتطوير سيارة Audi e-tron FE05 منذ منتصف العام 2017، أي قبل موعد انطلاق الموسم السابق، وحصلت هذه السيارة في نهاية شهر يوليو من العام 2018 على مصادقة الاتحاد الدولي للسيارات، ولم يعد من الممكن إجراء أي تغييرات باستثناء تحسين البرمجيات المتوفرة فيها مع انطلاق الموسم.

ومن المنتظر أن يتم إجراء الاختبار المشترك بحضور جميع الفرق المنافسة في منتصف شهر أكتوبر الجاري في مدينة فالنسيا الإسبانية، لتنقل بعدها السيارات والتجهيزات إلى المملكة العربية السعودية.

وتتيح البطولة في الموسم الخامس من فورمولا إي إمكانية تجهيز السيارة بمحرك تصل قوته تصل إلى 250 كيلوواط (340 حصان) في مرحلة التصفيات، على أن تحدد استطاعة المحرك خلال السباق بمقدار 200 كيلوواط (272 حصان).

وتتمثل الإضافات الجديدة في هذا الموسم بمناطق التفعيل التي تتيح للسائقين عند المرور بها إمكانية زيادة سرعة سياراتهم إلى أعلى مستوى والذي يصل إلى 225 كيلوواط (306 حصان).

ولا يزال بإمكان مشجعي بطولة فورمولا إي دعم فريقهم المفضل من خلال التصويت عبر الإنترنت عبر منطقة “FanBoost” التي تمنح السائقين فرصة تعزيز قوة انطلاقهم حتى 250 كيلو وات (340 حصان) بشكل مؤقت.

وتستمد سيارات جميع الفرق المشاركة في بطولة فورمولا إي الكهرباء اللازمة لتشغيلها من بطاريات ماكلارين التي تزن 374 كيلوجرام، وتتوضع بطارية الأيون ليثيوم التي تصل سعتها إلى 52 كيلوواط ساعي بين مقعد السائق ومنظومة الحركة.

ويمكن شحنها بغضون 45 دقيقة، ويكشف الموسم الخامس عن نظام “الكبح بواسطة السلك” كأحد التطورات الجديدة كلياً في هذه البطولة، حيث يتم فصل نظام التحكم بالمكابح عن العجلات الخلفية ليتم التحكم بها إلكترونياً، وتكون بذلك قوة الكبح موزعة بشكل مثالي متوازن مما يجعل استعادة طاقة الكبح أكثر كفاءة.

ويجلس السائق في المقصورة المصنوعة من ألياف الكربون والمطورة بما يتوافق مع معايير السلامة المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي للسيارات، كما في بطولة الفورمولا وان، وتمتاز السيارة بأعلى معايير السلامة بفضل بنية السيارة التي تعتمد على البلاستيك المدعم بألياف الكربون في مقدمتها ومؤخرتها وجوانبها.

وتتمثل أحد الجوانب الجديدة في الموسم الخامس أيضاً في اعتماد نظام “هالو” في أعلى مقصورة السائق، والذي يتيح حماية مضاعفة لرؤوس السائقين، ويبلغ الوزن الأدنى للسيارات المشاركة في بطولة فورمولا إي 900 كيلو جرام، بما فيها وزن السائق.

وتتسارع السيارة الكهربائية من السكون إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 3.1 ثانية، وتقدر سرعتها القصوى بحوالي 240 كيلومتر في الساعة، وأكثر ما يثير الاهتمام في هذا الطراز الجديد هو عدم احتواء سيارة Audi e-tron FE05 على جناح خلفي، وهذه صفة متفردة في السيارات الرياضية.

وبدلاً من الجناح الخلفي، فإن هناك مشتت هواء كبير في مؤخرة السيارة الرياضية يتولى مهمة توليد القوة اللازمة لدفع السيارة نحو الأرض، وبعد أن أنهت السيارة أول اختبار قيادة لها، شبه مشجعو البطولة مظهر السيارة العصري المتطور بسيارة “بات موبايل” و”ستار وورز” و”سبيس شيب”.

ويجري تنظيم ثلاثة عشر سباقاً في 12 مدينة رئيسية استعداداً لبدء الموسم الخامس من هذه البطولة المخصصة للسيارات الكهربائية، إذ تقام السباقات في مدينة مراكش بالمغرب وفي مدينة مكسيكو بالمكسيك وفي مدينة هونغ كونغ بالصين وفي مدينة روما بإيطاليا وفي باريس بفرنسا وفي موناكو وبرلين بألمانيا، وذلك بين موعد انطلاق الجولة الافتتاحية في حلبة الدرعية وجولتي التصفيات النهائية المزمع انطلاقها بولاية نيويورك في منتصف شهر يوليو من العام 2019.

ويستمر كل سباق لمدة 45 دقيقة، بالإضافة إلى لفة واحدة، وتجري معظم السباقات في حلبات جهزت مؤقتاً ضمن الطرق الرئيسية وسط المدن، وبالإضافة إلى فريق أودي، سيتم تزويد فريق فيرجن ريسينغ البريطاني بسيارة Audi e-tron FE05 للمرة الأولى في الموسم 2018/2019، وتعتبر هذه الشراكة هي الأولى من نوعها في الموسم الخامس، حيث تهدف المنافسة الشريفة بين الفريقين إلى تحسين الأداء بشكل متواصل.

يذكر أن أبت شيفلر من فريق أودي سبورت هو عضو مؤسس لبطولة الفورمولا إي، حيث شارك دانيال أبت ولوكاس دي غراسي في المنافسات منذ انطلاق السباق الأول، ونجح السائق البرازيلي بالفوز بلقب بطولة السائقين في الموسم الثالث 2016/2017، واختتم لوكاس دي غراسي موسم 2017/2018 في المركز الأول، فيما حل دانيال أبت خامساً.

يمكنكم مشاهدة عرض سيارة Audi e-tron FE05 الجديدة من قبل آلان ماكنيش عبر الرابط: www.audimedia.tv  أو عبر قناة اليوتيوب.

زر الذهاب إلى الأعلى