منوعات تقنية

مبيعات بلايستيشن 5 تتخطى توقعات سوني

كشفت سوني عن مبيعات أجهزة ألعاب الفيديو (بلايستيشن 5) Playstation 5 خلال الربع الأخير من عام 2022 الماضي، وقد تخطت توقعات الشركة بحسب ما جاء في بيان النتائج المالية الأخير لها.

وكانت شركة سوني، مثل باقي الشركات التقنية، تعاني من مشكلة في سلاسل الإمداد والتوريد الخاصة بها، لكن ومنذ إطلاق الجهاز في الأسواق، عملت الشركة اليابانية على زيادة مبيعاته وتحقيق أهداف المبيعات التي وضعتها سابقاً وتجاوزها.

ووفقاً لأحدث تقرير لها، فقد بلغ إجمالي مبيعات أجهزة بلايستيشن 5 نحو 6.3 ملايين وحدة للربع الرابع من عام 2022، ويعد هذا انتصاراً كبيراً للشركة اليابانية على عدة مستويات؛ لأن حجم تلك المبيعات هو ثلاثة أضعاف الوحدات المباعة من بلايستيشن 5 في الفترة نفسها قبل عام سابق، كما أنه يرفع عدد أجهزة بلايستيشن 5 المُباعة إجمالاً إلى 19.1 مليون وحدة بيعت خلال عام 2022 كاملاً، مما يعني أن سوني استطاعت تجاوز هدفها من المبيعات لعام 2022 والذي بلغ 18 مليون جهاز، إذ لم تكن متأكدة من إمكانية تحقيقه.

يُذكر أن الربع الرابع ليس الأعلى على صعيد مبيعات بلايستيشن 5، التي كانت أعلى خلال الربع الثالث، إذ وصلت إلى 7.1 ملايين جهاز، لكن قد يفسر ذلك تزامن الربع الثالث مع مواسم الأعياد التي تقفز فيها مبيعات أجهزة الفيديو بشكل عام.

بشكل عام باعت سوني حتى الآن 38.4 مليون وحدة من جهاز بلايستيشن 5 في جميع أنحاء العالم، وذلك منذ إطلاقه في نوفمبر من عام 2020، وليس مستبعداً أن ترتفع مبيعات بلايستيشن 5 مجدداً على المدى القريب، إذ أعلنت سوني عن انتهاء أزمة سلاسل التوريد.

وتقول سوني، استناداً إلى نتائج الربع المالي الأخير من عام 2022، إنها واثقة من بيع المزيد من أجهزة بلايستيشن 5 خلال عام 2023، إذ تطمح الشركة إلى بيع 25 مليون جهاز على مدار العام.

وسوف يُعد ذلك إنجازاً تاريخياً غير مسبوق في تاريخ الشركة حال وصول مبيعات الجهاز إلى هذا الرقم، متجاوزاً مبيعات بلايستيشن 4 السابق في السنة الثالثة من إطلاقه وقد بلغت 20 مليون جهاز، كما سيصبح بلايستيشن 5 هو جهاز الألعاب الأكثر مبيعاً خلال عام واحد في سابقة لم يصل إليها أي جهاز آخر ومن ذلك جهاز بلايستيشن 2 الشهير.

زر الذهاب إلى الأعلى