برامج وتطبيقات

هيئة التجارة الاتحادية تحقق فيما إذا كانت جوجل قد تحتكر خدمات “ويز”

بدأت هيئة التجارة الاتحادية FTC الأمريكية تحقيقًا حول مكافحة الاحتكار خاص بمسألة استحواذ شركة جوجل على خدمة الخرائط والملاحة “ويز” Waze.

وأكدت جوجل لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن الهيئة قامت فعلًا بالتواصل معها بخصوص هذه القضية، ولكنها امتنعت عن البوح بتفاصيل أكثر عما دار بينهما، ولكن يُفهم من الأمر، وفقًا للخبراء، أن هيئة التجارة الاتحادية تريد التوصل إلى معرفة النوايا الحقيقية وراء استحواذ جوجل على “ويز”، وما مدى تأثير هذا الاستحواذ على المنافسة في سوق خدمات الخرائط حول العالم.

يُذكر أن شركة جوجل التي استحوذت على الشركة المطورة لخدمة “ويز” مقابل 1.3 مليار دولار في 11 يونيو/حزيران الجاري، كانت قد تعهدت بالإبقاء على الشركة تعمل بشكل منفصل، وأن السبب وراء عملية الاستحواذ هو مجرد تعزيز خدمة خرائط جوجل بالقدرات التي تمكن مستخدميها من الإطلاع على حركة المرور في الزمن الحقيقي، وهو الأمر الذي توفره خدمة الخرائط الاجتماعية “ويز”.

يُشار أيضًا إلى أن صحيفة وول ستريت جورنال كانت قد أفادت بأن هيئة التجارة الاتحادية قد تطلب من جوجل تعليق هذه المخططات حتى يكتمل تقرير التحقيقات الذي تجريه.

يأتي هذا في وقت رأى فيه البعض أن صفقة الاستحواذ جاءت كحركة دفاعية من جوجل لتمنع شركة “ويز” وخدمتها من أن تقع في أيدي منافسيها مثل فيسبوك أو آبل، وهو الأمر الذي رأته هيئة التجارة الاتحادية أيضًا وتخشى أن يتطور إلى احتكار للخدمة.

يُذكر أن خدمة “ويز” التي انطلقت في عام 2007، هي عبارة عن تطبيق يوفر لمستخدمي الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية معلومات حول الإتجاهات وكيفية تغيير المسارات لتفادي الازدحام والحوادث، ويركز التطبيق بشكل رئيسي على المعلومات التي يحصل عليها في الوقت الحقيقي من مستخدميه الذين يقومون بالمساهمة في إثراء الخدمة بمعلومات الطرقات وفي رسم الخرائط، ويُعد واحدًا من أكثر تطبيقات الخرائط تحميلًا عبر متجري “جوجل بلاي” و”آبل ستور”.

زر الذهاب إلى الأعلى