برامج وتطبيقات

تطبيق آبل للصحة قد يصل أخيراً إلى الآيباد

تطبيق الصحة Health من آبل قد يشق طريقه أخيراً إلى أجهزة الآيباد مع تحديث iPadOS 17 القادم بحسب ما ذكرت صحيفة بلومبيرج الأمريكية في تقرير أخير لها.

وسوف يتيح التطبيق في الآيباد عرض المزيد من البيانات والقياسات المتعلقة بالصحة بتنسيق أفضل نظراً إلى قياس الشاشة الأكبر، بالإضافة إلى عرض نتائج التخطيط الكهربي للقلب المرسلة من ساعة آبل، والوصفات الطبية ونتائج التحاليل المُرسلة من الأطباء وغير ذلك.

وبحسب التقرير، فإن ابل تهدف إلى زيادة شعبية تطبيق الصحة الخاص بها في المؤسسات الصحية حيث يتم الاعتماد على الأجهزة اللوحية كأجهزة الآيباد على نطاق واسع.

تطبيق الصحة Health من آبل منذ إطلاقه عام 2014  موجود فقط بشكل حصري على أجهزة الآيفون والآيبود تاتش في حين غاب عن أجهزة الآيباد حتى الآن مع مطالبات المستخدمين بضرورة توفيره عبر السنوات الماضية.

ويمكن لتطبيق الصحة الخاص بآبل جمع البيانات المتعلقة بالصحة واللياقة البدنية عن المستخدم وتزداد كفاءة ودقة تلك البيانات عند ربط التطبيق بساعة آبل التي بإمكانها تزويد التطبيق بأنواع إضافية من البيانات؛ مثل التخطيط الكهربي للقلب واكتشاف السقوط وتتبع دورات النوم وغيرها، كما يعتبر التطبيق بوابة المستخدمين للتواصل مع أطبائهم.

وبالإضافة إلى طرح نسخة خاصة بالآيباد، سوف يشهد تطبيق الصحة من آبل المزيد من المزايا الجديدة ومنها مزايا متعلقة بالصحة النفسية والعقلية، حيث ستضيف آبل للمستخدمين إمكانية تتبع وتسجيل الحالة المزاجية، كما سيقوم التطبيق بسؤال المستخدمين عن انطباعهم عما جرى خلال كل يوم، ثم عرض النتائج بمرور الوقت وفقاً لتقرير بلومبيرج.

ومن المزايا الأخرى التي قد يشتمل عليها تطبيق الصحة خيارات موجهة إلى ذوي الإعاقات البصرية وبخاصة المصابون بمرض قصر النظر، وهو مرض بصري منتشر، حيث يستطيع المصابون به رؤية الأشياء القريبة بوضوح، بينما تبدو الأشياء البعيدة ضبابية.

هذا، وسوف تعقد آبل مؤتمر المطورين الخاص بها WWDC 2023 منتصف العام الجاري، ومن المنتظر أن يتم الإعلان رسمياً عن أنظمة التشغيل الجديدة الخاصة بها إضافةً إلى جديد الخدمات والمزايا كالتي سبقت الإشارة إليها في تطبيق الصحة بالتوزاي مع الإعلان عن أنظمة iOS 17 و iPadOS 17 الموجهة إلى أجهزة آيفون وآيباد على الترتيب.

يوجد تطبيق الصحة Health على آيفون بشكل افتراضي مدمجاً في نظام iOS، وإن لم يكن موجوداً على جهازك أو حذفته عن طريق الخطأ فيمكنك تحميله من متجر تطبيقات آب ستور عبر هذا الرابط.

من جهة أخرى، أشار تقرير بلومبيرج إلى خطط آبل المستقبلية على المدى الأبعد فيما يتعلق بمزايا الصحة واللياقة البدنية، إذ تخطط آبل حالياً لإطلاق ميزة تدريب قائمة على الذكاء الاصطناعي من أجل حث المستخدمين على أداء التمارين الرياضية، وتحسين العادات الغذائية، واتباع نظام أفضل في النوم. هذه الخدمة سوف تعتمد على بيانات المستخدمين من ساعة آبل من أجل توفير إرشادات مخصصة ونظم تدريب مفصلة خصوصاً لهم.

وتتوقع الصحيفة الأمريكية إطلاق هذه الخدمة بحلول عام 2024 المقبل، حيث تعمل على تطويرها عدة فرق عمل من أقسام الصحة وسيري والذكاء الاصطناعي وقطاع الخدمات، مع التنبيه إلى أنها قد تُؤجل أو تُلغى لاحقاً.

زر الذهاب إلى الأعلى