أخبار الإنترنتالأمن الإلكتروني

FBI يعتقل المتهم بأخطر تسريب لأسرار أمريكا منذ سنوات

اعتقل مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI اليوم الخميس شابًا عمره 21 سنة بوصفه المتهم بأخطر تسريب لأسرار الولايات المتحدة منذ سنوات.

وقال وزير العدل الأمريكي (ميريك جارلاند) إن مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI اعتقل اليوم المتهم بتسريب وثائق البنتاجون (جاك تيكسيرا) دون أي تعقيدات، في حين أكد البنتاجون أنه يعمل على تقييد وصول بعض الأفراد للمعلومات الحساسة، واصفًا عملية التسريب بالجريمة المتعمدة.

ونقلت قناة (إن بي سي) NBC عن مسؤولين أمريكيين أن مسؤول غرفة الدردشة (جاك تيكسيرا) هو المشتبه فيه بتسريب الوثائق السرية. وأضافت أن الأجهزة الأمنية كانت تتتبع حركة (تيكسيرا).

وأفادت صحيفة (نيويورك تايمز) The New York Times، نقلًا عن مصادر مطلعة، بأن مسرب وثائق البنتاجون عضو في مخابرات الحرس الوطني الجوي في ماساشوستس.

أما صحيفة (واشنطن بوست) Washington Post، فقالت إن (تيكسيرا) توصل إلى معلومات حساسة من خلال عمله في قسم تقنية المعلومات بالمؤسسة العسكرية.

وكانت صحيفة (واشنطن بوست) كشفت أن الشخص الذي سرّب الوثائق هو شاب في العقد الثالث من العمر مولع بالأسلحة النارية، وكان يعمل في قاعدة عسكرية، وحصل على تلك الوثائق خلال مدة عمله داخل القاعدة.

وقالت الصحيفة إن المعلومات عن المسرّب مصدرها زملاء له في مجموعة دردشة على الإنترنت.

وأفادت الصحيفة في تقرير حصري نشرته الأربعاء بأن المُسرِّب نشر معلومات سرية في مجموعة على منصة المراسلة الفورية (ديسكورد) Discord، تضم نحو 20 شخصًا وفتى يجمعهم «الحب المشترك للأسلحة والعتاد والإله»، وقد انضم هؤلاء إلى مجموعة الدردشة التي أنشئت عام 2020.

وقد نشر الشاب الوثائق السرية في مجموعة الدردشة عام 2022، وقال إنها نصوص من وثائق استخباراتية سرية أحضرها إلى المنزل من مقر عمله داخل قاعدة عسكرية رفض الكشف عن اسمها.

ويُعتقد أن هذا التسريب هو الأخطر لأسرار الولايات المتحدة منذ سنوات، إذ نُشرت صور لمستندات حساسة على (ديسكور) ومنصات أخرى، مثل: تيليجرام، وتويتر.

وتتضمن وثائق البنتاجون المسربة تفاصيل بشأن آراء وتقييمات واشنطن للحرب في أوكرانيا، كما تحتوي بعض الوثائق المسربة على تفاصيل خطط وضعتها وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية للتعامل مع الطوارئ بعد عام من الحرب في أوكرانيا التي اندلعت مطلع عام 2022.

زر الذهاب إلى الأعلى