أخبار الإنترنت

بينج يصبح محرك البحث الافتراضي في ChatGPT

قالت شركة مايكروسوفت اليوم الثلاثاء إنها ستوفر بينج ليكون محرك البحث الافتراضي في روبوت الدردشة الواسع الانتشار (شات جي بي تي) ChatGPT التابع لشركة (أوبن أي آي) OpenAI.

وتعد هذه الخطوة أحدث تعاون بين الشركتين اللتين أصبحت تجمعها علاقة وطيدة خاصةً بعد أن استثمرت مايكروسوفت مليارات الدولارات في الشركة الناشئة (أوبن أي آي)، التي أحدثت ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي بعد إتاحة (شات جي بي تي) لعامة المستخدمين في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

ومنذ أواخر العام الماضي، سعت عملاقة البرمجيات الأمريكية إلى إدماج (شات جي بي تي) في العديد من منتجاتها المستخدمة على نطاق واسع، مثل: محرك البحث بينج، وخدمة البريد الإلكتروني آوتلوك، وخدمة المستندات وورد، وخدمة الجداول الحسابية إكسل.

وقال المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت (ساتيا ناديلا)، على خشبة المسرح في مؤتمر المطورين السنوي (بيلد) Build بمدينة سياتل في ولاية واشنطن الأمريكية اليوم الثلاثاء: «إنها البداية فقط لما نخطط لفعله مع شركائنا في (أوبن أي آي) لجلب أفضل ما في (بينج) إلى تجربة (شات جي بي تي)».

وبالإضافة إلى الاستثمارات المالية، تعتمد (أوبن أي آي) على خدمة الحوسبة السحابية (أزور) من مايكروسوفت لتلبية احتياجات الحوسبة.

ومع الإعلان الأخير، سيتمكن المشتركون في الخدمة المأجورة (شات جي بي تي بلس) ChatGPT Plus من إضافة محرك البحث بينج عن طريق تمكين المكون الإضافي. وسيتمكن مستخدمو خدمة (شات جي بي تي) المجانية قريبًا من فعل الشيء نفسه.

وقال (يوسف مهدي)، رئيس قسم التسويق للمستهلكين في مايكروسوفت، في منشور على مدونة الشركة: «سيكون لدى (شات جي بي تي) الآن محرك بحث على مستوى عالمي مدمج لتقديم إجابات أدق وأحدث مع إمكانية الوصول إلى الويب».

وأضافت مهدي: «الآن، يمكن لإجابات (شات جي بي تي) أن تكون مبنية على أساس من بيانات البحث والويب، وتتضمن الاستشهادات حتى تتمكن من معرفة المزيد، وكل ذلك مباشرة من داخل الدردشة».

وتحاول مايكروسوفت توسيع استخدام بينج، الذي كافح لسنوات للظفر بحصة في سوق البحث من محرك جوجل الذي يهمين على السوق.

وقالت (آمي هود)، المديرة المالية في مايكروسوفت، في شهر شباط/ فبراير: إنه مقابل كل نقطة مئوية من حصة الإعلان في سوق محرك البحث تكسبها الشركة، فإنها ستحقق ملياري دولار من العائدات الإضافية.

ومنذ إطلاق (شات جي بي تي) أواخر العام الماضي، كان يُعاب عليه أن معلوماته غير محدثة، إذ لم يكن متصلًا بالإنترنت وقد دُرِّب على المعلومات المتاحة حتى عام 2021.

أما روبوت الدردشة في محرك بينج الجديد، الذي يقوم على نموذج اللغة الكبير (جي بي تي-4) GPT-4 من (أوبن أي آي)، والذي أعلنت عنه مايكروسوفت في شهر شباط/ فبراير الماضي، فقد كان مختلفًا؛ لأنه قادر على الاعتماد على المعلومات الحالية لتقديم إجابات عن الأسئلة المكتوبة.

وسعت شركة (أوبن أي آي) إلى توسيع قدرات (شات جي بي تي) عندما أعلنت عن دعم المكونات الإضافية في شهر آذار/ مارس الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى