أخبار الإنترنت

باي بال تريد شراء بنترست مقابل 45 مليار دولار

عرضت شركة باي بال شراء منصة بنترست مقابل 45 مليار دولار، وهو مزيج يمكن أن يبشر بمزيد من التكنولوجيا المالية وشبكات التواصل الاجتماعي في التجارة الإلكترونية.

ويكون هذا أكبر استحواذ لشركة وسائط اجتماعية، متجاوزًا شراء شركة مايكروسوفت بقيمة 26.2 مليار دولار لمنصة لينكدإن في عام 2016.

وتأتي محادثات الصفقة في الوقت الذي يشتري فيه المتسوقون عبر الإنترنت بشكل متزايد العناصر التي يرونها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وغالبًا ما يتابعون المؤثرين عبر منصات مثل إنستاجرام وتيك توك. ويسمح الحصول على بنترست لباي بال بالاستحواذ على المزيد من نمو التجارة الإلكترونية وتنويع دخلها من خلال عائدات الإعلانات.

ويأمل مزود المدفوعات عبر الإنترنت في التفاوض بنجاح والإعلان عن الصفقة بحلول الوقت الذي يعلن فيه عن أرباحه ربع السنوية في 8 نوفمبر.

ويكون هذا الدمج إيجابيًا بشكل كبير لمبادرات باي بال المستمرة لتحقيق الدخل على جانبي منصات التجار والمستهلكين، خاصةً إذا تم دمج منصة التجارة الاجتماعية الخاصة ببنترست مع الذكاء الاصطناعي لأداة Honey في تطبيق الوجهة لباي بال.

وكانت عملاقة المدفوعات من بين الفائزين الكبار في وباء فيروس كورونا، حيث استخدم المزيد من الناس خدماتها للتسوق عبر الإنترنت ودفع الفواتير. وقد ارتفعت أسهمها بنحو 36 في المئة في الأشهر الـ 12 الماضية، مما منحها رأسمال سوقي يقارب 320 مليار دولار.

وقدرت قيمة بنترست بنحو 13 مليار دولار عندما تم طرحها للاكتتاب العام في عام 2019. وشهدت أيضًا ارتفاعًا كبيرًا في عدد المستخدمين الذين يبحثون عن الحرف اليدوية وأفكار المشاريع، حيث أبقت قيود الإغلاق الناس في المنزل.

ومع تخفيف الإغلاق، حذرت بنترست من تباطؤ نمو المستخدمين، خاصة في الولايات المتحدة، أكبر أسواقها. وقالت إنها تتوقع نمو الإيرادات بشكل أساسي من خلال المشاركة الأعمق مع المستخدمين الحاليين بدلاً من تسجيل مستخدمين جدد.

اقرأ أيضًا: باي بال تطلق تطبيقًا شاملًا لتقديم الأدوات المالية

باي بال تتطلع إلى تعزيز عروض التجارة الإلكترونية

يمثل عرض باي بال علاوة بنسبة 26 في المئة على سعر إغلاق سهم بنترست البالغ 55.58 دولار، وهو ما يعادل 62 ضعف أرباح شركة وسائل التواصل الاجتماعي قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك على مدار الـ 12 شهرًا الماضية.

ومن خلال هذا المقياس، دفعت مايكروسوفت 79 ضعف أرباح لينكدإن عندما حصلت عليها في صفقة نقدية بالكامل. ومع ذلك، تمنح بنترست مساهميها بعضًا من أسهم باي بال.

وكانت عملاقة المدفوعات تتطلع إلى تعزيز عروض التجارة الإلكترونية الخاصة بها في السنوات الأخيرة من خلال عمليات الاستحواذ.

واشترت أداة البحث عن الكوبونات عبر الإنترنت Honey في عام 2019 مقابل 4 مليارات دولار. كما اشترت شركة Paidy اليابانية مقابل 2.7 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام. وقد استحوذت على مزود خدمة الإرجاع Happy Returns في شهر مايو.

وتعمل منصات التواصل الاجتماعي عبر طرق للسماح للمستهلكين بالشراء مباشرة من منصاتها. وتختبر تيك توك، على سبيل المثال، طريقة لشراء المنتجات مباشرة عبر تطبيقها.

ودخلت تيك توك في شراكة مع عملاقة التجارة الإلكترونية شوبيفاي. وبدأت في شهر أغسطس بالسماح لعلامات البيع بالتجزئة بربط قوائم منتجاتها بالتطبيق.

وتسلط صفقة باي بال مع بنترست الضوء على إمكانات وسائل التواصل الاجتماعي وشركات التكنولوجيا المالية الأخرى لتوحيد قواها للاستحواذ على قطاعات من سوق التجارة الإلكترونية.

وتنمو التجارة الاجتماعية في الولايات المتحدة ولم يفز بها أحد حتى الآن. لذلك بدلاً من مواجهة أمازون، تراهن باي بال على نوع مختلف من نموذج التسوق.

اقرأ أيضًا: خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا أصبحت صناعة بقيمة 100 مليار دولار

زر الذهاب إلى الأعلى