أخبار الإنترنتالأخبار التقنيةمنوعات تقنية

عاجل .. شاهد البث الحي لانطلاق رحلة الرواد السعوديين إلى الفضاء اليوم

ينطلق رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) اليوم الأحد في رحلة علمية، تمثل حدثًا تاريخيًّا للمملكة العربية السعودية، وتدشن مرحلة جديدة للمملكة في مجال الفضاء.

وقد أكدت الهيئة السعودية للفضاء أمس في تغريدة عبر تويتر اكتمال الاستعدادات النهائية لرائدي الفضاء السعوديين ضمن طاقم المهمة العلمية.

كما أوضحت الهيئة يوم الجمعة الماضي أن صاروخ (فالكون 9) Falcon 9 ومركبة دراجون موجودان على منصة الإطلاق استعدادًا لنقل طاقم مهمة (AX-2) التي تضم رائدي الفضاء السعوديين إلى محطة الفضاء الدولية.

وقد كشف رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس) عن اكتمال استعداداتهما وجاهزيتهما لخوض المهمة العلمية الفضائية المتجهة إلى محطة الفضاء الدولية في موعدها المرتقب اليوم الأحد 21 مايو وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته شركة (أكسيوم سبيس) Axiom Space يوم الثلاثاء الماضي، أثناء فترة الحجر الصحي لرواد الرحلة، وجمعهما بزميليهما رائدَي الفضاء الأمريكيّين بيجي ويتسون، وجون شوفنر.

كيف يمكنك متابعة حدث انطلاق الرواد السعوديين إلى الفضاء اليوم؟

أعلنت الهيئة السعودية للفضاء أنها ستقدم بثًا مباشرًا عبر حسابات التواصل الاجتماعي التابعة لها اليوم، حيث سيبدأ البث المباشر الساعة 10:30 مساءً بتوقيت الرياض، بينما سيبدأ الإطلاق الساعة 12:37 بعد منتصف الليل بتوقيت الرياض.

كما ستقدم وكالة ناسا بثًا مباشرًا للحدث عبر قناتها في يوتيوب:

أول ثلاثة أشخاص عرب يجتمعون في الفضاء:

في محطة الفضاء الدولية، سيلتقي رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني مع رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي الذي انطلق إلى محطة الفضاء الدولية في الثاني من مارس/ آذار الماضي، ويخوض حاليًا أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب التي من المتوقع أن تستغرق ستة أشهر.

وقد شارك معنا اليوم سلطان النيادي في تغريدة عبر تويتر الصورة التي التقطها للمملكة العربية السعودية، وأوضح أنه يترقب انطلاق الرواد السعوديين اليوم واللحظات التي سيجتمع فيها أول ثلاثة أشخاص عرب في الفضاء.

مهام وتجارب بحثية علمية:

أوضحت الهيئة السعودية للفضاء أن الرحلة تتضمن إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى، ستسهم في توفير إجابات من شأنها تمكين الإنسان من خلال التوسع في الأبحاث الصحية إلى جانب حماية كوكب الأرض عبر تطبيق تجارب علمية يُنفَّذ عدد منها لأول مرة في العالم على متن المحطة، وستكون مقسمة كالتالي:

  • 6 تجارب في الدماغ والجهاز العصبي.
  • 4 تجارب في الخلايا المناعية.
  • تجربة واحدة في الاستمطار.
  • 3 تجارب تعليمية وتوعوية في بيئة الجاذبية الصغرى.

إطلاق معارض “السعودية نحو الفضاء”:

وبالتزامن مع هذا الحدث التاريخي الذي تشهده المملكة العربية السعودية والعالم اليوم، أطلقت الهيئة السعودية للفضاء معارض (السعودية نحو الفضاء)، حيث ستقام المعارض في مدينة الرياض وجدة والظهران، في الفترة الممتدة من 21 مايو وحتى 1 يونيو المقبل.

وأوضحت الهيئة في بيان نشرته وكالة واس: “أن المعارض تسعى إلى تقديم فرص فريدة لاستكشاف قطاع الفضاء، وتعرّف الرحلات الفضائية وتاريخها، ورفع مستوى الاهتمام بالفضاء وعلومه وتخصصاته العلمية والتقنية لدى الأجيال الناشئة، وإبراز إسهامات المملكة البحثية وتأثيرها العلمي في هذا المجال”.

وبينت الهيئة أن المعارض تتيح لمختلف المهتمين متابعة البث المباشر لحدث الإطلاق ومراحل المهمة العلمية وكافة التجارب العلمية والتوعوية والتثقيفية التي يقدمها رواد الفضاء السعوديون من محطة الفضاء الدولية، ومواكبة كافة تفاصيلها حتى عودة الرواد إلى الأرض، فيما تُقام المعارض في العاصمة الرياض على طريق الملك فهد مقابل مركز الملك عبدالله المالي.

بينما تُقام في مدينة جدة في ساحة النورس بالواجهة البحرية، وفي مدينة الظهران بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء”.

ودعت الهيئة الراغبين في زيارة المعارض إلى التسجيل وحجز التذاكر المجانية عبر هذا الرابط:  https://riyadh.platinumlist.net/ar/saudi_towards_space.

زر الذهاب إلى الأعلى