الأمن الإلكتروني

جوجل تكشف عن مجموعة من المزايا الأمنية الجديدة

كشفت شركة جوجل عن بعض المزايا الأمنية الجديدة في بريد “جيميل” بالإضافة إلى خدمة تخزين الملفات السحابية “جوجل درايف” وغيرها من الخدمات، وفق ما ذكرته الشركة ضمن فعاليات مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O 23.

وقدمت جوجل ميزة جديدة في حساب البريد الإلكتروني “جيميل” سوف تنبه المستخدمين في حال نُشر البريد الإلكتروني في مواقع “الإنترنت المظلم Dark Web”.

وتظهر البيانات الشخصية مثل حسابات البريد الإلكتروني على مواقع “الإنترنت المظلم” عادةً كنتيجة لعمليات الاختراق والتسريبات للمواقع والمنصات التي يُستخدم فيها البريد الإلكتروني للاشتراك، حيث يعرضها مجرمو الإنترنت لسرقة الهوية، أو الاحتيال البنكي، أو التصيد عبر الإنترنت.

يُذكر أن أداة إعداد تقارير الإنترنت المظلم ليست بجديدة، وإنما كانت متاحة فقط سابقًا للمشتركين في خدمة “جوجل ون Google One” المأجورة، ومقتصرة على الولايات المتحدة.

وقالت جوجل إنها سوف توفر الأداة في النهاية للمستخدمين “في بعض الدول” دون إشارة واضحة إلى دول بعينها.

وأعلنت جوجل عبر موقعها الرسمي أيضًا عن ميزة مجلد “المزعج Spam” داخل خدمة تخزين الملفات السحابية “جوجل درايف” – التي ستشبه ميزة “البريد المزعج في جيميل” – لحماية المستخدمين من الوصول عن طريق الخطأ إلى “المحتوى غير المرغوب فيه أو المسيء”، وسوف تصنّف جوجل تلقائيًا الملفات وتضعها فيه، كما سيتمكن المستخدم نفسه من فعل الأمر ذاته.

وفي تطبيق الخرائط “Google Maps”، ستُتاح إمكانية حذف عبارات البحث مباشرة من التطبيق بالضغط المطول عليها، دون الحاجة إلى الذهاب إلى الإعدادات، وحذف سجل البحث من قسم “نشاط الويب والتطبيقات”.

وفي نظام أندرويد 14، سوف يُجبَر المطورون على تنبيه المستخدمين في حالة مشاركة بياناتهم مع جهات خارجية لأغراض إعلانية، وسيكون للمستخدم حرية الموافقة أو الرفض.

وفيما يتعلق بخاصية العثور على الأجهزة “Find My Device”، سوف تضيف جوجل خاصية تنبيه المستخدم في حال وجود جهاز تتبع غير معروف بالقرب منه، خشية أن يكون ذلك الجهاز موجودًا لتتبعه دون علمه.

ولم تكشف جوجل عن موعد محدد لإطلاق تلك المزايا، إلا أنها ستبدأ باختبارها على مدار الأشهر المقبلة مع مزايا ومنتجات أخرى جديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى