الأخبار التقنية

سلطان النيادي في مهمة تاريخية اليوم للسير في الفضاء خارج المحطة الدولية

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، أمس، استعداد رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي لمهمة تاريخية للسير في الفضاء خارج محطة الفضاء الدولية، اليوم 28 أبريل، ليكون بذلك أول رائد فضاء عربي يقوم بالسير في الفضاء، ضمن مهام البعثة 69 الموجودة على متن المحطة، في إنجاز جديد سيجعل دولة الإمارات العاشرة عالمياً في مهمات السير في الفضاء خارج محطة الفضاء الدولية.

وتحمل مهمة السير في الفضاء، وهي الرابعة لهذا العام خارج محطة الفضاء الدولية، أهمية كبيرة، حيث سيؤدي رائد الفضاء سلطان النيادي، إلى جانب رائد الفضاء ستيفن بوين من “ناسا”، عدداً من المهام الأساسية.

وذكرت صحيفة البيان الإماراتية أنه من المتوقع أن تستمر فترة وجودهما خارج المحطة مدة 6.5 ساعات تقريباً، بغرض العمل على صيانة محطة الفضاء الدولية وتحديثها، ويتمثل الهدف الأساس لهذه المهمة في تغيير وحدة RFG الخاصة بترددات الراديو، وهي جزء من نظام الاتصالات S-Band الخاص بمحطة الفضاء الدولية، تمهيداً لإعادتها إلى الأرض.

كما سيكمل النيادي والفريق سلسلة من المهام التحضيرية لتركيب ألواح شمسية، حيث ستركب هذه الألواح خلال مهمة لاحقة في يونيو المقبل، وستسهل هذه التحضيرات على رواد الفضاء العمل خلال المهمة المقبلة، وتقوم الألواح الشمسية بدور محوري في تشغيل محطة الفضاء الدولية، وتوفير طاقة نظيفة ومتجددة لدعم التجارب والأنظمة والعمليات اليومية على متنها. وينطلق البث المباشر لتغطية المهمة عند الساعة 4:30 مساءً بتوقيت الإمارات، ويمكن متابعته عبر الرابط التالي، في حين ستبدأ المهمة عند الساعة 5:15 مساءً.

https://www.youtube.com/watch?v=Lypqfig11uA

يذكر أن برنامج الإمارات لرواد الفضاء، الذي يديره مركز محمد بن راشد للفضاء، يُعدّ أحد المشروعات التي يمولها صندوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التابع لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، الذي يهدف إلى دعم البحث والتطوير في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

زر الذهاب إلى الأعلى