أخبار قطاع الأعمالالأخبار التقنية

المنتدى العالمي لإدارة المشاريع 2024 في الرياض يناقش أهمية الابتكار والاستدامة

واصل المنتدى العالمي لإدارة المشاريع 2024 اليوم، أعماله من خلال جلسات حوارية ناقشت عددًا من المحاور الرئيسية، منها: البنية التحتية، والتكنولوجيا والابتكار، ومدن المستقبل والتنمية المجتمعية، وإبراز طرق تنفيذ الممارسات الذكية والمستدامة والمبتكرة في إدارة المشاريع.

كما سلط الضوء على الدور الريادي للمملكة العربية السعودية في قيادة مسيرة التطور والتقدم كنموذج ريادي في المنطقة عبر تبنيها أعلى المعايير العالمية في تنفيذ العديد من المشاريع الضخمة.

وقد انطلقت أعمال النسخة الثالثة من المنتدى العالمي لإدارة المشاريع أمس في العاصمة السعودية الرياض، تحت شعار: (نحقق الحلم: قيادة، تمكين، استدامة)، برعاية معالي المهندس صالح بن ناصر الجاسر، وزير النقل والخدمات اللوجستية، وبمشاركة وحضور نخبة من المتحدثين والخبراء والمختصين من مختلف دول العالم.

محفظة الاستدامة الاجتماعية:

تناولت الجلسة الحوارية الأولى التي جاءت بعنوان: “محفظة الاستدامة الاجتماعية”، كيفية إحداث تغيير حقيقي في طريقة إدارة المشاريع حول العالم، من خلال إدراك أن نجاح المشاريع لا يقاس فقط بالعائد المالي، بل بمدى تأثيرها الإيجابي في المجتمعات والبيئة ومن هذا المنطلق، يسعى المنتدى إلى توفير الأدوات والمعرفة اللازمة لدعم المشاريع المستدامة، وتعزيز التزام القادة والمختصين بأعلى معايير المسؤولية الاجتماعية.

وناقشت أهمية انعكاس التزام مجتمع القطاع الخاص والعام بدمج الأبعاد الاجتماعية في سياسات وإستراتيجيات إدارة المشاريع، إذ يتمحور هذا المفهوم حول تحقيق التوازن بين الأهداف الاقتصادية والتنموية وبين مسؤولية المشاريع تجاه المجتمع والبيئة.

كما أكد المشاركون في الجلسة أن محفظة الاستدامة الاجتماعية في إدارة المشاريع، تعد خطوة مهمة نحو بناء مستقبل مستدام وشامل للجميع، تستدعي التفكير والعمل بشكل جماعي بين مختلف القطاعات لإنشاء مشاريع تحقق التوازن بين التقدم الاقتصادي والرفاه الاجتماعي والبيئي.

كيف يمكن للتدريب والتطوير تعزيز نجاح المشروع؟

تناولت الجلسة الثانية التي جاءت بعنوان: “كيف يمكن للتدريب والتطوير تعزيز نجاح المشروع؟”، أهمية التدريب والتطوير كونهما أساس نجاح أي مشروع، ويؤديان دورًا محوريًا في تعزيز قدرات الأفراد والجماعات، مما يسهم بنحو مباشر في تحقيق أهداف المشروع بفعالية وكفاءة.

وأشار المشاركون في الجلسة إلى أهمية الاستثمار في التدريب والتطوير في تحسين الأداء الحالي، إضافة إلى كونه استثمار في مستقبل المشروع، فعندما يُجهز الفريق الخاص بأي مشروع بالمهارات والمعرفة اللازمة، يصبح أكثر استعدادًا لمواجهة التحديات وتحقيق النجاحات، لذلك يُعدّ التدريب والتطوير من أهم العوامل التي تسهم في تحقيق التميز والريادة في عالم المشاريع.

ابتكارات الذكاء الاصطناعي في نجاح المشاريع:

تناولت جلسات اليوم الأول من المنتدى العالمي لإدارة المشاريع 2024، الدور الذي تؤديه التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي في نجاح المشاريع.

 إذ سلطت الجلستان الحواريتان اللتان جاءتا بعنوان: “تشبيه الذكاء الاصطناعي بمدير المشروع” و “ابتكارات الذكاء الاصطناعي في نجاح المشاريع” الضوء على العديد من الاستخدامات الإيجابية للذكاء الاصطناعي في نجاح المشاريع مثل زيادة الإنتاجية وتقليل التكاليف، وناقش الخبراء تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحليل المشاعر، والتعاون الافتراضي، وترجمة اللغات، ورصد وسائل التواصل الاجتماعي، والاتصال الشخصي المخصص.

كما تناولت الجلسات التحديات التي قد تواجه تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي في المشاريع، وكيف يمكن التعامل معها وتعزيز المشاركة الشاملة.

وتجدر الإشارة إلى أن المنتدى العالمي لإدارة المشاريع يأتي كمنصة حيوية تجمع بين الخبراء والمتخصصين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة وتبادل الأفكار حول أفضل الممارسات في مجال إدارة المشاريع.

زر الذهاب إلى الأعلى