الأخبار التقنيةالأمن الإلكتروني

تعزيز الأمن السيبراني في سلطنة عمان.. معهد سانز يقيم برنامجًا تدريبيًا في مسقط الشهر المقبل

أعلن معهد سانز التدريبي، الجهة الرائدة عالميًا في تدريب واعتماد المتخصصين في الأمن السيبراني، إقامة فعالية (سانز مسقط يونيو 2024) SANS Muscat June 2024، في فندق كيمبنسكي مسقط خلال المدة الممتدة من 1 إلى 6 من يونيو القادم.

وتهدف هذه الفعالية إلى تزويد العاملين في مجال الأمن السيبراني بالمهارات الحيوية اللازمة لحماية مؤسساتهم من التهديدات السيبرانية الحالية والناشئة، سواء في منظومة التحكم الصناعي أو عبر البنية السحابية.

أهمية الأمن السيبراني في سلطنة عمان:

تُولي سلطنة عمان الأمن السيبراني اهتمامًا كبيرًا، إذ تحتل المركز الثالث عربيًا والحادي والعشرين عالميًا  بين 193 دولة في مؤشر الأمن السيبراني العالمي.

ومن المتوقع أن تصل قيمة سوق الأمن السيبراني في السلطنة إلى 58 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2025. ويُعزى هذا النمو إلى التوسع المستمر في خدمات إنترنت الأشياء، وزيادة وتيرة الهجمات السيبرانية التي تستهدف القطاعات الحيوية مثل: الخدمات المالية والرعاية الصحية، وذلك نظرًا إلى كونها قطاعات رقمية تنقل البيانات الحساسة والعمليات الحرجة عبر الإنترنت.

وتعليقًا على ذلك، قال ند بلطه جي، المدير التنفيذي للشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا في معهد سانز التدريبي للأمن السيبراني: “يتجلى عزم سلطنة عمان على تحسين إطار عمل الأمن السيبراني من خلال ترتيبها المتقدم في المجال والنمو المتوقع للقطاع. وبفضل منح تأمين الخدمات الرقمية وحماية القطاعات الحيوية من الهجمات السيبرانية الأولوية، ترسخ السلطنة مكانتها الرائدة في المجال على مستوى المنطقة والعالم. وتأتي البرامج التدريبية مثل (سانز مسقط يونيو 2024)، والمبادرات التي يقدمها المركز الوطني للسلامة المعلوماتية في عمان لتعمل على تثقيف المعنيين في القطاعين العام والخاص وتعرفهم بأفضل الممارسات السيبرانية، الأمر الذي لا يقتصر على تعزيز الموقف الأمني للسلطنة وحسب، بل يمكّن المواطنين من العمل بنحو استباقي لتحقيق رؤية عمان 2040، التي تركّز في أهمية الأمن السيبراني كركيزة عامة للتنوع الاقتصادي والسلامة المالية”.

برنامج الفعالية:

يتضمن برنامج سانز مسقط يونيو 2024 دورتين تدريبيتين متخصصتين تقدمان من خلال التدريب الحضوري والافتراضي المتزامنين، وهما:

  • دورة (SEC401).. أساسيات الأمن والشبكات والنقاط النهائية والبنية السحابية.
  • دورة ICS410.. أساسيات الأمن ICS/SCADA.

وتعدّ (SEC401) دورة أساسية لكافة العاملين في مجال أمن المعلومات، حيث توفر لهم المعرفة الأساسية حول أمن الشبكات والدفاعات السحابية وأمن النقاط النهائية.

وسواء كان المشاركون مستجدين في مجال أمن المعلومات أو متمرسين يركزون في هذا الجانب بشكل متخصص، فإن دورة SEC401 ستمنحهم المهارات الأساسية لأمن المعلومات والأساليب اللازمة لحماية المعلومات الحيوية والأصول التقنية في البنية المادية أو السحابية وتأمينها.

بينما تركز دورة (ICS410) في أنظمة التحكم الصناعي وأمن (SCADA)، وهي جوانب حيوية للبنية التحتية في عالمنا المعاصر. ويكتسب المشاركون خبرة في الممارسات الهندسية المتخصصة للأمن السيبراني وكيفية تقديم الدعم الآنيّ لعمليات إنترنت الأشياء والتقنيات التشغيلية في أنظمة التحكم.

كما يقيم معهد سانز التدريبي فعالية (أمسية المجتمع) في مسقط يوم 3 يونيو 2024 بعنوان: “كشف الأسرار.. استكشاف الجوانب المتعلقة بالتوقيت في هجمات PulseView والقنوات الجانبية)، التي يقدمها مونتا إلكنز، المدرب المعتمد في معهد سانز لتعريف المشاركين بقرصنة الأجهزة، وخاصة PulseView، والكشف عن الأسلوب الذي يساعد في الحماية بالاعتماد على واجهة المستخدم.

ولمزيد من المعلومات أو للتسجيل في سانز مسقط يونيو 2024 حضوريًا أو افتراضيًا، يرجى زيارة هذا الرابط. وللتسجيل لحضور أمسية المجتمع ضمن سانز مسقط يونيو، يمكنكم زيارة هذا الرابط.

زر الذهاب إلى الأعلى