أخبار قطاع الأعمالالأخبار التقنيةتحت الضوء

“آلات” تبرم اتفاقية استثمارية مع “لينوفو” لإنشاء مقر إقليمي في السعودية 

أعلنت شركة (آلات) Alat؛ المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي؛ اليوم توقيع اتفاقية تعاون إستراتيجي واستثمار بقيمة تبلغ 7.5 مليارات ريال سعودي مع شركة (لينوفو) Lenovo، العالمية الرائدة في مجال التقنية.

وبموجب الاتفاقية ستنشئ لينوفو مقرًا إقليميًا في الرياض لتسيير أعمالها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، إضافة إلى إنشاء مركز تصنيع جديد في المملكة ينضم إلى سائر مراكز التصنيع التابعة لشركة (لينوفو)، التي يزيد عددها على 30 مركزًا حول العالم.

ووفقًا لبيان نشرته شركة (آلات)، سيركز المصنع الجديد في التصنيع الذكي والمستدام، وسيلبي في البداية طلبات العملاء في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتُعدّ هذه الاتفاقية خطوة هامة في إطار جهود المملكة العربية السعودية لتعزيز مكانتها كمركز إقليمي رائد في مجال التقنية، وذلك من خلال جذب الاستثمارات العالمية وتطوير قدراتها في مجال التصنيع الذكي.

تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030:

يأتي هذا التعاون الإستراتيجي والاستثمار في إطار التزام (آلات) الشامل بتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 من حيث دعم إمكانات التصنيع المستدام، الذي يعتمد على الطاقة النظيفة، وتوفير فرص عمل جديدة في قطاعَي الصناعة والإلكترونيات، والاستفادة من فرص التنمية الاقتصادية في المنطقة.

وتتوقع شركة (آلات) توفير ما يصل إلى 15,000 وظيفة مباشرة و 45,000 وظيفة غير مباشرة في المملكة العربية السعودية من خلال هذا الاستثمار، الذي من شأنه المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بنحو 10 مليارات دولار أمريكي بحلول عام 2030.

مُكوّنات الاتفاقية والاستثمار:

سيكون الاستثمار في شكل اتفاقية اكتتاب في السندات، بحيث تصدر (لينوفو) سندات قابلة للتحويل بقيمة تبلغ ملياري دولار أمريكي. ويبلغ أجل السندات القابلة للتحويل ثلاث سنوات من تاريخ الإصدار، إذ ستكون بعدها قابلة للتحويل إلى أسهم بسعر تحويل مبدئي قدره 10.42 دولارات هونغ كونغية للسهم الواحد.

وتعليقًا على هذا التعاون، قال أميت ميدا، الرئيس التنفيذي لشركة (آلات): “نحن فخورون جدًا بأن نصبح مستثمرًا إستراتيجيًا في (لينوفو)، ونشارك في رحلتها المستمرة كشركة عالمية رائدة في مجال التقنية. ومع إنشاء مقر إقليمي لها في الرياض ومركز صناعات عالمي المستوى يعتمد على الطاقة النظيفة في المملكة، نتوقع أن يعزز فريق عمل (لينوفو) إمكاناته في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا”.

ومن جانبه، قال يانج يوانكينج، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة (لينوفو): “من خلال هذا التعاون الإستراتيجي القوي، سوف تحصل (لينوفو) على موارد ومرونة مالية كبيرة لمواصلة تسريع تحولها وتنمية أعمالها بالاستفادة من زخم النمو المذهل في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وعندما نتطلع نحو المستقبل، فإن (لينوفو) تخطط لبناء مركز للتقنية والتصنيع في المملكة العربية السعودية، وتسهم في رسم معالم مستقبل المنطقة كمركز للابتكار، ستستفيد منه (آلات). وهذه الخطوة هي برهان واضح على الثقة بشركتنا وبريادتنا للسوق وإمكانات نمونا المستقبلية”.

وتجدر الإشارة إلى أن التحول الرقمي يستمر في كونه عامل تمكين رئيسيًا لتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 مع استمرار المملكة بمسيرة التنويع الاقتصادي.

والشراكة بين شركتي (آلات) و(لينوفو) لا تسعى إلى تحقيق الإمكانات لقيادة التحول في التقنيات الرقمية فقط، بل إلى جعل المنطقة مركزًا عالميًا للابتكار، حيث تزدهر المواهب والخبرات المحلية، مما يُحدث بدوره أثرًا إيجابيًا مستدامًا في مسيرة المنطقة نحو بناء مستقبل متنوّع ومرن وجاهز تقنيًا.

زر الذهاب إلى الأعلى