دراسات وتقارير

تقنيات المدن الذكية تتحول إلى صناعة قدرها 100 مليار دولار

يستمر الاستخدام المتزايد للذكاء الاصطناعي وتقنيات إنترنت الأشياء في تعزيز نمو تقنيات المدن الذكية إذ تبحث المدن عن حلول مبتكرة للتحديات الحضرية.

وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، قفز حجم سوق تقنيات المدن الذكية بمقدار 140 في المئة. ومن المتوقع هذا العام أن تحقق الصناعة بأكملها إنجازًا جديدًا.

ووفقًا للبيانات التي قدمها موقع Stocklytics.com، من المتوقع أن تصبح تقنيات المدن الذكية صناعة بقيمة قدرها 100 مليار دولار في عام 2024.

وتظل الصين السوق الأكبر والأسرع نموًا، إذ تولد ثلث إجمالي الإيرادات. وتستخدم المدن الذكية إنترنت الأشياء ومجموعة متنوعة من البرامج وواجهات المستخدم وشبكات الاتصالات لتقديم حلول متصلة ومبتكرة للتحديات الحضرية، بدءًا من التهديدات العامة والأمن السيبراني والازدحام المروري وإدارة الطاقة إلى الحوكمة الإلكترونية.

وتشمل هذه الحلول الكاميرات الأمنية، وتقنية استشعار النفايات الذكية، وأجهزة أنظمة مواقف السيارات الذكية، وأجهزة مراقبة جودة الهواء، وأجهزة إدارة المرافق، وأجهزة الإضاءة الذكية.

وعلى مدى السنوات الماضية، زاد استخدام هذه التقنيات، ويظهر استطلاع Statista حجم هذا النمو.

وفي عام 2018، بلغت الإيرادات العالمية من تقنيات المدن الذكية 37.5 مليار دولار.

ومنذ ذلك الحين، قفز هذا الرقم بمقدار 140 في المئة ليصل إلى ما يقرب من 90 مليار دولار في العام الماضي.

وتتوقع Statista أن يحقق السوق بأكمله إنجازًا جديدًا هذا العام، إذ قد تقفز الإيرادات إلى أكثر من 100 مليار دولار للمرة الأولى.

وتشير الإحصائيات إلى أن إيرادات المدن الذكية العالمية قد تنمو بمقدار 17 في المئة لتصل إلى 104.8 مليارات دولار هذا العام، ويأتي أكثر من ثلث هذه القيمة من الصين، السوق الأكبر والأسرع نموًا في هذا القطاع.

ووفقًا لشركة Statista، قد تنمو إيرادات المدن الذكية الصينية بمقدار 18.5 في المئة بقيمة قدرها 43.5 مليار دولار هذا العام.

وقد برزت أوروبا بصفتها رائدة في تبني تكنولوجيا المدن الذكية خارج الصين، مع أن أمريكا الشمالية لا تزال تعد ثاني أكبر سوق.

ومن المتوقع أن تنمو إيرادات أمريكا الشمالية بمقدار 14.9 في المئة لتصل إلى 21.2 مليار دولار في عام 2024، في حين تتبعها أوروبا بإيرادات قدرها 20 مليار دولار ونمو بمقدار 17.2 في المئة سنويًا.

وفي حين أن تحقيق 100 مليار دولار يعد إنجازًا كبيرًا، فإنه مجرد بداية لصناعة المدن الذكية.

وتشير التوقعات إلى أن القطاع قد يستمر في النمو، مع ارتفاع إيرادات تكنولوجيا المدن الذكية العالمية بمتوسط قدره ​​15 مليار دولار سنويًا إلى 165.8 مليار دولار بحلول عام 2028.

كما قد يزداد عدد الاتصالات النشطة خلال هذه المدة. ووفقًا لاستطلاع أجرته Statista، قد يصل العدد العالمي لاتصالات المدن الذكية إلى 2.2 مليار بحلول نهاية عام 2024.

ومن المتوقع أن ينمو هذا الرقم بمقدار 140 في المئة ليصل إلى ما يقرب من 5.3 مليارات في السنوات الأربع المقبلة.

وما يقرب من 80 في المئة من جميع الاتصالات في عام 2028، أو 4.23 مليارات، تكون في الصين.

وقد تشهد أوروبا وأميركا الشمالية اتصالات أقل بعشر مرات من ذلك، أو 460 مليونًا و 250 مليونًا على التوالي.

زر الذهاب إلى الأعلى