عالم الكمبيوتر

إعادة تسمية معالجات إنتل Xeon Scalable من الجيل القادم باسم Xeon 6

أعلنت شركة إنتل خلال حدث Vision 2024 استخدام العلامة التجارية الجديدة Xeon 6 معالجات Xeon من الجيل القادم.

وتهدف إعادة تسمية العلامة التجارية إلى تنظيم مجموعة منتجات الشركة ومواءمتها التغيرات الأخيرة التي أجرتها في نظام تسمية وحدات المعالجة المركزية الاستهلاكية.

وعلى عكس تسمية معالج Xeon Scalable من الجيل السابق، ستكون معالجات Sierra Forest و Granite Ridge، التي طال انتظارها، أولى المعالجات التي تحمل اسم Xeon 6 ومن المقرر إطلاقها في الأشهر المقبلة.

وأكدت إنتل أن معالج Sierra Forest، المصمم كليًا باستخدام نويات (E)، سيطلق في الأسواق هذا الربع، وفي الوقت نفسه كشفت شركة Supermicro عن التوفر المبكر لهذه المعالجات الجديدة وهو ما يؤكد اقتراب إطلاقها.

إعادة تسمية معالجات إنتل Xeon Scalable من الجيل القادم باسم Xeon 6 إعادة تسمية معالجات إنتل Xeon Scalable من الجيل القادم باسم Xeon 6

ووفقًا للشركة، سيوفر معالج Sierra Forest من إنتل قفزة كبيرة في الأداء، إذ سيقدم تحسنًا يصل إلى 2.4 مرة في الأداء لكل واط وتحسنًا مذهلًا يصل إلى 2.7 مرة في الأداء لكل رف (Rack) مقارنة بالجيل السابق.

وهذا يعني أن 72 رفًا من خوادم معالجات Sierra Forest ستوفر ما يعادل أداء 200 رفٍ مجهزٍ بوحدات المعالجة المركزية Xeon من الجيل الثاني، مما يؤدي إلى توفير كبير في الطاقة وتعزيز الكفاءة العامة لمراكز البيانات.

كما ألمحت إنتل إلى ميزة مثيرة للاهتمام في معالجات Granite Ridge القادمة وهي دعم تنسيق البيانات MXFP4. ويَعد تنسيق البيانات الجديد، الذي تدعمه (OCP) والشركات الكبرى في الصناعة مثل: إنفيديا و AMD و Arm، بأن يُحدِث ثورة في الأداء، إذ يمكن أن يقلل من زمن انتظار التعليمات البرمجية حتى 6.5 مرات مقارنةً بمعالجات Xeon من الجيل الرابع باستخدام حوسبة FP16.

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت إنتل أن معالجات Granite Ridge ستكون قادرة على تشغيل نماذج Llama-2 المكونة من 70 مليار معلَمة (parameters)، وهي قدرة يمكن أن تفتح إمكانات جديدة في معالجة البيانات. وتزعم إنتل أن 70 مليار نموذج بحجم قدره 4 بت يمكن أن يعمل كليًا في معالجات Xeon في مدة زمنية لا تتجاوز 86 ميلي/ الثانية فقط.

وأخيرًا، لم تقدم إنتل جدولًا زمنيًا محددًا لإطلاق معالجات Granite Ridge، واكتفت بالقول إنها ستصل بعد مدة وجيزة من إطلاق معالجات Sierra Forest.

زر الذهاب إلى الأعلى