نصائح تكنولوجية

ما المزايا الجديدة في تحديث iOS 17.2 القادم؟

أطلقت آبل أول إصدار تجريبي من تحديث نظام التشغيل iOS 17.2 للمطورين في شهر أكتوبر، وستُطلق الإصدار النهائي منه في شهر ديسمبر. ومع كل تحديث لنظام التشغيل iOS 17 تضيف آبل المزيد من المزايا، وتُحسّن بعض المزايا الموجودة سابقًا لتعزيز تجربة استخدام هواتف آيفون.

وفيما يلي، سنذكر أبرز المزايا الجديدة القادمة إلى هواتف آيفون في تحديث نظام التشغيل iOS 17.2:

1- تطبيق Journal:

سيصل تطبيق Journal إلى هواتف آيفون الشهر المقبل في تحديث iOS 17.2. ويهدف هذا التطبيق إلى مساعدة المستخدمين في التأمل وممارسة الامتنان عبر تدوين المذكرات الشخصية، التي ثبت أن لها أثرًا إيجابيًا في الصحة النفسية. إذ يتيح لك هذا التطبيق تسجيل اللحظات المهمة في يومك والكتابة عنها، ويمكنك إضافة الصور والتسجيلات الصوتية أثناء التدوين.

يستند هذا التطبيق الجديد في عمله إلى الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ليقترح عليك أشياء يمكنك الكتابة عنها استنادًا إلى نشاطك الأخير والصور والأماكن التي زرتها، مع عرض تنبيهات لتشجيعك على تسجيل اليوميات في التطبيق.

ولتأمين ما تكتبه في التطبيق؛ تقول آبل إن مدخلاتك في تطبيق (Journal) ستُعالج في الجهاز، ويمكنك التحكم في أنواع البيانات التي تريد تضمينها، كما ستتيح لك إمكانية قفل التطبيق لحماية المحتوى بداخله.

2- استخدام زر الإجراءات لترجمة المحادثات:

تحتوي طُرز (iPhone 15 Pro) على زر الإجراءات (Action button) الجديد الذي يحل مكان زر التبديل بين وضعي الرنين والصامت (Ring/Silent) الذي يظهر أعلى زر ضبط مستوى الصوت في جميع طُرز هواتف آيفون.

يمكن تخصيص زر الإجراءات لفتح تطبيق الكاميرا أو تشغيل المصباح اليدوي، أو التبديل إلى الوضع الصامت، أو تنشيط وضع التركيز أو الوصول إلى تطبيق (المذكرات الصوتية) Voice Memo، أو استخدام (المكبر) Magnifier.

وفي تحديث iOS 17.2 ستتمكن من تخصيصه لترجمة المحادثات المباشرة عند الضغط على الزر فقط، وهذه المزية مفيدة للمسافرين والطلاب وأي شخص يتعلم لغة جديدة.

يمكنك اختيار اللغة التي تريد ترجمة الكلام إليها في تطبيق الترجمة (Translate) المدمج في هواتف آيفون. ووفقًا لشركة آبل، فإن الترجمة ليست دقيقة فحسب، بل قادرة على تمييز سياق المحادثة أيضًا، مما يضمن ترجمة الكلمات التي تحتمل أكثر من معنى بحسب سياق الجملة.

3- تسجيل مقاطع الفيديو المكانية:

يمكن لمُستخدمي هواتف آيفون 15 برو بعد تحديث نظام التشغيل إلى إصدار iOS 17.2، تسجيل مقاطع الفيديو المكانية (Spatial Video) لمشاهدتها عبر نظارة الواقع المختلط Vision Pro من آبل التي من المقرر إصدارها في مطلع عام 2024.

ويمكن للمُستخدمين البدء بتصوير مقاطع الفيديو ذات التأثير الثلاثي الأبعاد باستخدام الكاميرتين العلويتين عند حمل الهاتف في الوضع الأفقي. ويوجد في تطبيق الإعدادات خيار جديد يسمى “الفيديو المكاني لنظارة Vision Pro”. وتوضح آبل أن الخيار يسمح بتسجيل مقاطع الفيديو بدقة قدرها 1080 بكسلًا بمعدل يبلغ 30 إطارًا في الثانية.

ولتفعيل مزية تسجيل الفيديو المكاني، انتقل إلى تطبيق (الإعدادات) Settings، ثم اختر (الكاميرا) Camera، ثم (التنسيقات) Formats، ثم فعّل خيار (الفيديو المكاني لنظارة آبل Vision Pro) Spatial Video for Apple Vision Pro

ستتمكن بعد ذلك من تسجيل مقاطع الفيديو بدقة قدرها 1080 بكسلًا بمعدل يبلغ 30 إطارًا في الثانية، وستشغل الدقيقة الواحدة من الفيديو المكاني مساحة تخزين قدرها 130 ميجابايت.

4- المزيد من خيارات الألوان الخاصة بملصقات جهات الاتصال:

يأتي نظام التشغيل iOS 17 مع طريقة جديدة لتخصيص كيفية ظهور جهات الاتصال المخزنة في هاتف آيفون؛ إذ تسمح لك مزية ملصقات جهات الاتصال (contact poster) بتخصيص شكل شاشة آيفون عندما يتصل بك شخص ما.

هناك الكثير من خيارات المرشحات والصور والخطوط والألوان وأدوات التحجيم المختلفة التي يمكنك استخدامها، ليكون لكل شخص هويته وشخصيته الفريدة في هاتفك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك حفظ تصاميم متعددة لكل جهة اتصال والتبديل بين ملصقات جهات الاتصال في أوقات مختلفة.

ومع تحديث iOS 17.2 أضافت آبل المزيد من خيارات الألوان لتتمكن من استخدامها أثناء تخصيص ملصق جهات الاتصال، فقد أضافت خيارًا جديدًا لتغيير لون الاسم ليظهر بألوان قوس قزح، مما يجعله أكثر حيوية وجاذبية بصريًا.

5- تحذيرات بشأن التواصل مع جهات الاتصال المحظورة عبر FaceTime:

يعزز تحديث iOS 17.2 الخصوصية في تطبيق FaceTime بتقديم تحذيرات بشأن جهات الاتصال المحظورة. فإذا حاولت جهة اتصال محظورة الوصول إليك عبر FaceTime، فإن التطبيق يرسل إشعارًا يسمح لك بمنع الاتصال.

الخاتمة:

هناك العديد من المزايا الأخرى القادمة إلى هواتف آيفون مع تحديث iOS 17.2 غير المذكورة سابقًا، بالإضافة إلى ذلك، قالت شركة آبل إن تحديث iOS 17.2 القادم سيُصلح عدة مشكلات في اتصال واي فاي في هواتف آيفون العاملة بنظام iOS 17، فقد أشار بعض مستخدمي هواتف آيفون إلى وجود مشكلات تَعوق اتصال أجهزتهم بشبكات الواي فاي على النحو الصحيح منذ إطلاق نظام iOS 17 مطلع سبتمبر/ أيلول الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى