أخبار الإنترنت

إيلون ماسك يطلق روبوت الدردشة Grok لمنافسة ChatGPT

أصدرت الشركة الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي التي أسسها إيلون ماسك، xAI، نموذجها الأول للذكاء للاصطناعي، إذ يتطلع الملياردير التكنولوجي إلى منافسة OpenAI وجوجل وميتا عبر روبوت الدردشة المتكامل مع منصة إكس، المعروفة سابقًا باسم تويتر.

ويتمتع نظام الذكاء الاصطناعي الجديد المسمى Grok بإمكانية الوصول في الوقت الفعلي إلى المعلومات من إكس، منصة التواصل الاجتماعي التي اشتراها ماسك قبل عام ب 44 مليار دولار.

ويمنح هذا الأمر Grok ميزة كبيرة مقارنةً بالنماذج الأخرى المعتمدة إلى حد كبير على الأرشيفات القديمة لبيانات الإنترنت.

وأوضح ماسك أن روبوت الدردشة يحب السخرية ويستجيب مع القليل من الفكاهة، على أمل أن تمنح هذه الأمور Grok شخصية فريدة تسمح له بالتميّز في سوق مزدحمة بشكل متزايد.

وقالت xAI عند إعلانها النسخة الاختبارية المبكرة جدًا من Grok: “يجيب روبوت الدردشة عن الأسئلة التي ترفضها معظم الأنظمة الأخرى للذكاء الاصطناعي”.

وجمعت شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي هذا العام مليارات الدولارات مع تزايد تدفّق المستثمرين إلى صناعة يشير أنصارها إلى أنها قد تكون تحويلية مثل الإنترنت، في حين يخشى آخرون من تضخم فقاعة التكنولوجيا الجديدة، إذ لا يزال تسويق التكنولوجيا في مرحلة مبكرة.

وتُظهر قدرة xAI على إطلاق نموذج قادر على تنفيذ المهام خلال شهرين فقط من التدريب كيف بدأ الوافدون الجدد بمهاجمة المكانة الهائلة التي حققتها OpenAI، والتي أَطلَقَت منذ عام تقريبًا روبوتها للدردشة ChatGPT.

وأسس ماسك في وقت سابق من هذا العام شركة xAI، ويتسابق فريق مهندسي الشركة للحاق بالمنافسين، مثل OpenAI، التي شارك ماسك في تأسيسها في عام 2015 مع أنه تركها بعد ثلاث سنوات.

ويدّعي ماسك أن قدرات Grok تنافس النماذج الحديثة من ميتا، التي أصدرت في شهر يوليو نموذجها المُسمى LLaMA 2، وذلك وفقًا للاختبارات المعيارية.

وقالت xAI: “تتشابه قدرة Grok بخصوص الرد على الاستفسارات الرياضية أو إظهار المنطق مع قدرة GPT-3.5″، وهو النموذج المشغل للإصدار الأولي من ChatGPT.

وأضافت الشركة الناشئة أن Grok اجتاز امتحان الرياضيات النهائي في المدرسة الثانوية المجرية بدرجة C، وهو ما يتوافق مع نموذج شركة أنثروبيك المُسمى Claude.

ويستطيع مستخدمو إكس التقدّم الآن بطلب لتجربة روبوت الدردشة، الذي يتاح للمشتركين في خدمة إكس بريميوم بلس بعد استكمال فترة الاختبار غير المحددة.

زر الذهاب إلى الأعلى