أخبار قطاع الأعمال

انطلاق تحدي تكنولوجيا المعلومات العالمي للشباب من أصحاب الهمم في أبوظبي

انطلقت اليوم منافسات الجولة النهائية من مسابقة تحدي تكنولوجيا المعلومات العالمي للشباب من أصحاب الهمم 2023، التي تستمر حتى 27 أكتوبر الجاري، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك) والتي تقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

و تستقطب المسابقة أكثر من 500 مشارك يمثلون 18 دولة منهم 16 حضورياً ودولتان افتراضياً يتنافسون في ستة مجالات متنوعة.

تنظم المسابقة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم وبالتعاون مع وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية في كوريا الجنوبية وشركة (إل جي إلكترونيكس) LG Electronics، وسيتوّج الطلاب الفائزون بالتحدي يوم الجمعة المقبل في حفل.

وأكد سعادة عبد الله عبد العالي الحميدان الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم أن دولة الإمارات تولي اهتماماً واسعاً بأبنائها من مختلف الفئات ولاسيما أصحاب الهمم لضمان تمكينهم واندماجهم في المجتمع واستغلال طاقاتهم في العمل والبناء.

وأضاف في الكلمة التي ألقاها في افتتاح التحدي أن استضافة أبوظبي هذه المسابقة للمرة الأولى يأتي استكمالا للنجاحات التي تحققت في مجال رعاية وتأهيل مختلف فئات أصحاب الهمم ليشكّلوا مع أقرانهم من خارج تلك الفئة نموذجاً جاداً وفاعلاً ومنتجاً، يتناسب مع مسيرة النهضة الشاملة التي تشهدها الدولة ويرفع من شأن دولتنا ليضعها في مصافّ الدول المتقدمة في تقديم الرعاية والخدمات الشاملة لأبنائها، وهو دلالة على الرقي والتطور الحضاري.

وأعرب سعادة عبد الله الحميدان عن أماله أن يكون هذا التجمع العالمي بداية لتعاون وتكوين صداقات بين جميع المشاركين من أصحاب الهمم، راجياً لهم جميعاً طيب الإقامة وحسن المشاركة والتنافس الشريف في هذا التحدي، موضحاً أن مؤسسة زايد العليا تقدر الثقة من المنظمة الكورية في استضافة أبوظبي للتحدي، وأنها تتطلع إلى أن تكون تلك الاستضافة على أرض دولة الإمارات مثالية لنبرهن للعالم أجمع في كل مناسبة قدرتنا الفائقة على إبهار الجميع.

ومن جهته قال إن كيو كيم، رئيس لجنة تنظيم جائزة الابتكار العالمية في التصميم والتكنولوجيا (GITC): “نحن متحمسون للغاية لأن نكون قادرين على عقد المرحلة النهائية على الأرض في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى المشاركة عبر الاتصال المرئي مِن بُعد. تقدم جائزة GITC وفعالياتها الجانبية فرصة لنا جميعًا لتوسيع معرفتنا وتجربتنا، والوصول إلى ما هو خارج حدود وعقبات حياتنا. هذا العام، لدينا شبان يمثلون بنجلاديش وكمبوديا والصين وإثيوبيا ومصر والهند وإندونيسيا وكينيا ولاوس وماليزيا ومنغوليا ونيبال وباكستان والفلبين وتايلاند ودولة الإمارات العربية المتحدة وفيتنام وجمهورية كوريا”.

وأضاف في الكلمة التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية للتحدي “أود أيضًا أن أعبر عن خالص امتناني لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم والبلد المضيف، حكومة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.

و تستمر النهائيات الكبرى للتحدي على مدى يومين من 25 إلى 26 أكتوبر، حيث تتميز بسلسلة من المنافسات المثيرة.

وتعرض اليوم الأول مسابقتان هما: السيارة الذكية الإبداعية الإلكترونية، حيث يتم تقويم مهارات المشاركين في برمجة السيارات الذاتية القيادة باستخدام برنامج Scratch، والمحتوى الإلكتروني، حيث يقوم المشاركون بإنشاء وتحرير مقاطع الفيديو إبداعياً حول موضوعات معينة.

و يقدم اليوم الثاني أربع تحديات أخرى تشمل: eToolPpt لتقييم مهارات إنشاء وتحرير الشرائح، وeTool Excel لتقييم الكفاءة في وظائف البيانات والحسابات والتحرير تحت ظروف معينة، وeLifeMap لقياس القدرة على استخدام الإنترنت لمواجهة التحديات اليومية، وeCreativeIOT لتقييم القدرة على تحسين حياة أصحاب الهمم من خلال تكنولوجيا المعلومات أو الأفكار المبتكرة.

ويختتم الحدث بإعلان وتكريم الفائزين في 27 أكتوبر. ويمثل حدث GITC 2023 في أبو ظبي مَعلَماً مهماً في سعي التضمين الرقمي، وتمكين وعرض قوة الأفراد ذوي الإعاقة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT).

ويصاحب التحدي العالمي منتدى الشمول والابتكار (INI): كإضافة قوية إلى الحدث في هذه الدورة، ويعقد في اليوم الثاني ( 26 أكتوبر ) مع التركيز على “التضمين الرقمي وحقوق الإنسان”، يوفر المنتدى منصة للحوار البنّاء والتفكير الجماعي بين المسؤولين الحكوميين، والخبراء، والممثلين من مختلف الدول.

كما يصاحب التحدي العالمي معرضاً تنظمه مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، يعد الأول من نوعه في تاريخ التحدي، ويسلط الضوء على المواهب والابتكارات ومساهمات أصحاب الهمم في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي. وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الوعي والتقدير وإدماج هؤلاء الأفراد في المجتمع الأوسع.

زر الذهاب إلى الأعلى